نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – حکمت ۲۷۸

[صفحه ۳۲]
قال تعالی فی قارون (فخرج علی قومه فی زینته قال الذین یریدون الحیاه الدنیا یا لیت لنا مثل ما اوتی قارون انه لذو حظ عظیم و قال الذین اوتوا العلم و یلکم ثواب الله خیر لمن آمن و عمل صالحا و لایلقاها الا الصابرون فخسفنا به و بداره الارض فما کان له من فئه ینصرونه من دون الله و ما کان من المنتصرین و اصبح الذین تمنوا مکانه بالامس یقولون و یکان الله یبسط الرزق لمن یشاء من عباده و یقدر لو لا ان من الله علینا لخسف بنا و یکانه لایفلح الکافرون). و فی (الاغانی): ان مطیع بن ایاس اضطر الی بیع جاریه له بالری لما خرج منها، فلما وصل الی حلوان نظر الی نخلتین هناک فقال: اسعدانی یا نخلتی حلوان و ابکیا من ریب هذا الزمان (الفصل السابع و الثلاثون- فی ذم الدنیا و فنائها) و اعلما ان ریبه لم یزل یفرق بین الالاف و الجیران و لعمری لو ذقتما الم الفرقه ابکا کما الذی ابکانی اسعدانی و ایقنا ان نحسا سوف یلقا کما فتفترقان ثم روی ان المنصور اجتاز بالنخلتین و کانت احدا هما علی الطریق فاراد قطعها فانشد قول مطیع: و اعلما ما بقیتما ان نحسا سوف یلقا کما فتفترقان فقال: لا و الله ما کنت ذلک النحس الذی یفرق بینهما. ثم
روی ان المهدی قال: قد اکثر الشعراء فی نخلتی حلوان فهممت ان آمر بقطعهما، فبلغ قوله المنصور فکتب الیه اعیذک ان تکون النحس الذی تلقاهما. وروی ان الرشید لما خرج الی طوس، هاج به الدم بحلوان، فاشار علیه الطبیب باکل جمار، فاحضر دهقان حلوان، و طلب منه جمارا فاعلمه ان بلده لیس بها نخل ولکن علی العقبه نخلتان، فمر بقطع احدیهما فقطعت، فاتی بجمارتها، فاکل منها و راح فلما انتهی الی العقبه، نظر الی احدی النخلتین مقطوعه و الاخری قائمه و اذا علی القائمه مکتوب: اسعدانی یا نخلتی حلوان و ابکیالی من ریب هذا الزمان اسعدانی و ایقنا ان نحسا سوف یلقا کما فتفترقان فاغتم، و قال: یعز علی ان اکون نحسکما، و لو کنت سمعت بهذا الشعر ما قطعت هذه النخله و لو قتلنی الدم. و فی (تاریخ بغداد): ولی عمر بن ابی‌عمر الازدی من آل حماد بن زید، القضاء بمدینه السلام فی حیاه ابیه نیابه عنه ثم اقر بعده الی آخر عمره فی (الفصل السابع و الثلاثون- فی ذم الدنیا و فنائها) (۱۷) سنه و (۲۰) یوما، قال المعافی بن زکریا: کنت احضر مجلسه یوم النظر، فحضرت انا و جماعه من اهل العلم یوما فی الموضع الذی جرت العاده بجلوسنا فیه ننتظره حتی یخرج، فدخل اعرابی فجلس بقربن
ا، فجاء غراب فقعد علی نخله فی الدار، و صاح ثم طار فقال الاعرابی: هذا الغراب یقول ان صاحب هذه الدار یموت بعد سبعه ایام، فصحنا علیه وزبرناه، فقام و انصرف، و احتسب خروج القاضی و اذا قد خرج الینا الغلام و قال: القاضی یستدعیکم، فقمنا الیه و اذا به متغیر اللون مغتم، فقال: انی رایت البارحه فی المنام شخصا یقول: منازل آل حماد بن زید علی اهلیک و النعم السلام فضاق لذلک صدری، فدعونا له و انصرفنا فلما کان الیوم السابع دفن، کان ذلک فی سنه (۳۲۸). و فی (وزراء الجهشیاری): خلا جعفر البرمکی یوما بندمائه فی منزله فتمضخ بالخلوق و لبس الحریر، و فعل بندمائه مثل ذلک و تقدم الی حاجبه بحفظ الناب الا من عبدالملک بن نجران، کاتبه فوقع فی اذن الحاجب (عبد الملک) فقط و بلغ عبدالملک بن صالح العباسی مقام جعفر فی منزله فرکب الیه فوجه الحاجب الی جعفر قد حضر عبدالملک فقال یوذن له- و هو یظنه ابن نجران- فدخل عبدالملک بن صالح فی سواده فلما رآه جعفر اسود و جهه- و کان عبدالملک لایشرب النبیذ و کان ذلک سبب موجده الرشید علیه لانه کان یلتمس ندامه فیابی علیه- فوقف عبدالملک علی ما رای من جعفر فدعا غلامه فناوله سواده و قلنسوته و اقبل حتی وقف علی باب الم
جلس فقال (افعلوا بنا ما فعلتم بانفسکم) فدنا منه خادم فالبسه حریره و جاء فجلس و دعا بطعام، (الفصل السابع و الثلاثون- فی ذم الدنیا و فنائها) فاکله و دعا بنبیذ فاتوه برطل فشربه، و قال لجعفر و الله ما شربته قبل الیوم فلیخفف عنی فدعا له برطلیه جعلت بین یدیه و جعل کلما فعل ذلک شیئا سری عن جعفر فلما اراد الانصراف قال له جعفر: سل حاجتک، فما تحیط مقدرتی بمکافاه ما کان منک، فقال: ان فی قلب الرشید علی هنه فتساله الرضا عنی، فقال: قد رضی عنک، قال: و علی اربعه آلاف درهم تقضی عنی قال: انها عندی حاضره، ولکن اجعلها من مال الخلیفه، فانها انبل لک، قال: و ابراهیم ابنی احب ان اشد ظهره بصهر من اولاد الخلیفه، قال: قد زوجه الخلیفه (العالیه) قال: و یحب ان یخفق لواء علی راسه، قال: قد ولاه مصر، قال ابراهیم بن المهدی – اخو الرشید- و کان من ندمائه- تعجبنا من اقدام جعفر من غیر استئذان و قلنا: لعله ان یجاب الی مال من الحوائح فکیف التزویج، فلما کان من الغد وقفنا علی باب الرشید و دخل جعفر فلم یلبث ان دعی بابی یوسف القاضی و محمد بن الحسن مع ابراهیم بن عبدالملک و قد خرج ابراهیم و قد خلع علیه، وزوج و حملت البدر الی منزل عبدالملک، و خرج علینا
جعفر و اشار علینا باتباعه، و قال: تعلقت قلوبکم باول الحدیث من امر عبدالملک فاحببتم آخره، و انی لما دخلت علی الخلیفه ابتدات القصه، کیف کان من اولها الی آخرها؟ فجعل یقول (احسن و الله) حتی اذا اتممت خبره، قال ما صنعت به فاخبرت فجعل یقول (احسنت احسنت). و فیه ایضا: حکی ان الرشید قام عن مجلسه یرید الدخول الی بعض حجر قصره، و ان جعفر اسرع فرفع له الستر و ان الرشید جعل یتامل عنقه تاملا شدیدا فرآه جعفر و هو یتامل، فقال: ما متامل الخلیفه؟ قال: حسن عنقک و حسن موقع الجربان- معرب کریبان- منه فقال: لا و الله ما تاملت الا موضع سیفک، فقال له: اعیذک بالله من هذا القول و اعتنقه و قبله، ثم قال الرشید للفضل بن الربیع بعد قتل جعفر- و ذکر له هذا الخبر- (الفصل السابع و الثلاثون- فی ذم الدنیا و فنائها) قاتل الله جعفرا ما تاملت عنقه الا لموضع السیف منه، و لم یزل الرشید مع جعفر فی حاله الی ان رکب مستهل صفر سنه (۱۸۷) الی الصید و جعفر یسایره و انصرف ممسیا الی القصر الذی کان ینزله بالانبار، و هو معه فضمه الیه و قال: لو لا انی ارید الجلوس اللیله مع النساء لم افارقک، فصار جعفر الی منزله، و واصل الرشید الرسل الیه بالالطاف الی وجه السحر، ث
م هجم علیه مسرور الخادم فضرب عنقه، و نصب راسه و قطعت جثته بنصفین و صلبا علی الجسرین.
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *