نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – حکمت ۳۶۹

[صفحه ۳۰۲]
(لا تامنن علی خیر هذه الامه) و فی الخبر عن النبی (ص): خیرکم من اطعم الطعام، و افشی السلام، و صلی و الناس نیام. (عذاب الله لقوله تعالی) هکذا فی (المصریه) و الصواب: (لقول الله سبحانه) کما فی (ابن میثم و الخطیه)، و لکن فی (ابن ابی‌الحدید): (لقوله سبحانه) (فلا یامن مکر الله) ای: تدبیره تعالی فی امور عبیده کما یرید (الا القوم الخاسرون) لقله معرفتهم، و غفلتهم. و قد کان الزبیر بن العوام فی الظاهر من خیار الامه حتی انه دافع یوم (الفصل الحادی عشر- فی تفسیره(ع) لایات و لغیرها … ) السقیفه عن امیرالمومنین (ع) حتی کسر عمر سیفه، و مع کونه من اسد قریش، کان یعد فی عداد بنی‌هاشم، و ازدادت امواله، و نشا ولده عبدالله، و فتن به، کما قال تعالی (انما اموالکم و اولادکم فتنه) حتی صار محاربا لله و لرسوله (ص) بمحاربته امیرالمومنین (ع)، فقد قال له النبی (ص): (حربک حربی، و حربی حرب الله) و صار سببا لقتل آلاف من المسلمین. قال ابن ابی‌الحدید لقائل ان یقول: الایه لا تدل علی ما افتی به، لان معنی الایه انه لا یجوز للعاصی ان یامن مکر الله علی نفسه و هو مقیم علی عصیانه، الا تری ان قبلها (افامن اهل القری- الی- و هم یلعبون). قلت
: خصوص المورد لا یخصص عموم العله، و اغلب جمل القرآن کالکلام المستقل. (و لا تیاسن لشر هذه الامه) و قد جعل النبی (ص) شرار الامه طبقات. و روی (الکافی): ان النبی (ص) خطب فقال: الا اخبرکم بشرارکم. قالوا: بلی. قال: الذی یمنع رفده، و یضرب عبده، و یتزود وحده، فظنوا ان الله لم یخلق خلقا هو شر من هذا، فقال: الا اخبرکم بمن هو شر من ذلک؟ قالوا: بلی. قال المتفحش اللعان، الذی اذا ذکر عنده المومنون لعنهم، و اذا ذکروه لعنوه. (من روح الله) ای: رحمته لقوله تعالی: (انه لا ییاس من روح الله الا القوم الکافرون) بالله. (الفصل الحادی عشر- فی تفسیره(ع) لایات و لغیرها … ) فی (کشکول البهائی): قال بعض اصحابه (ع) له: هل نسلم علی مذهب هذه الامه؟ فقال: یراه الله للتوحید اهلا و لا تراه للسلام اهلا. و فی (ذیل الطبری): اصاب الزهری دما خطا، فخرج و ترک اهله، و ضرب فسطاطا و قال: لا یظلنی سقف بیت ابدا، فمر به علی بن الحسین (ع) فقال له: یا ابن شهاب قنوطک اشد من ذنبک، فاتق الله و استغفره و ابعث الی اهله بالدیه و ارجع الی اهلک و کان یقول علی بن الحسین (ع) اعظم الناس علی منه. و فی الخبر عن النبی (ص): ان رجلا قال: لا و الله لا یغفر الله لفلان! فقا
ل عز و جل: من ذا الذی تالی علی ان لا اغفر لفلان، فانی قد غفرت لفلان، و احبطت عمل ذاک القائل. و روی: ان رجلا کان فی بنی‌اسرائیل منهمکا فی المعاصی، فاتی فی بعض اسفاره علی بئر فاذا کلب قد لهث من العطش فرق له، فاخذ عمامته و شدها بخفه و استقی الماء و اروی الکلب، فاوحی الله تعالی الی نبی ذاک الزمان: انی قد غفرت ذنبه بشفقته علی خلق من خلقی، فسمع ذلک فتاب. و روی: ان عابدا عبد الله ثمانین سنه ثم اشرف علی امراه فوقعت فی نفسه، فنزل الیها، فراودها عن نفسها فطاوعته، فلما قضی منها حاجته طرقه الموت، فاعتقل لسانه، فمر سائل فاشار الیه ان خذ رغیفا کان فی کسائه، فاحبط الله عمل ثمانین سنته بتلک الزنیه، و غفر الله له بذلک الرغیف. و روی: انه کان فی بنی‌اسرائیل عابد غائظ ابلیس، فاحتال علیه فجاء (الفصل الحادی عشر- فی تفسیره(ع) لایات و لغیرها … ) عنده، و قام الی الصلاه لیلا و نهارا بدون ملل، فتعجب العابد و قال له: من این لک هذه القوه فی العباده؟ فقال له: لانی زنیت بفلانه الفاجره، فانخدع العابد، فذهب الیها و قص علیها قصته، فقالت له: انه کان الشیطان فلا تنخدع. فماتت من لیلتها، فاصبحت، و اذا علی بابها مکتوب احضروا فلانه فانها من اهل
الجنه، فارتاب الناس و مکثوا ثلاثه ایام لا یدفنونها، فاوحی تعالی الی نبیهم ان ائت فلانه فصل علیها و مر الناس ان یصلوا علیها، فانی اوجبت لها الجنه بتثبیطها عبدی فلانا عن معصیتی. و فی (الخصال)، عن الصادق (ع): تبع حکیم حکیما سبعمائه فرسخ فی سبع کلمات، فلما لحق به قال له: یا هذا، ما ارفع من السماء و اوسع من الارض و اغنی من البحر، و اقسی من الحجر، و اشد حراره من النار، و اشد بردا من الزمهریر، و اثقل من الجبال الراسیات؟ فقال له: الحق ارفع من السمائ، و العدل اوسع من الارض، و غنی النفس اغنی من البحر، و قلب الکافر اقسی من الحجر، و الحریص الجشع اشد حراره من النار، و الیاس من روح الله اشد بردا من الزمهریر، و البهتان علی البری‌ء اثقل من الجبال الراسیات! و مر فی فصل الامامه العامه قوله (ع): (لتعطفن الدنیا علینا بعد شماسها عطف الضروس علی ولدها) و تلا عقیب ذلک (و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمه و نجعلهم الوارثین)
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *