نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – حکمت ۴۲

[صفحه ۴۳۱]
(الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) اقول: رواه ابراهیم الثقفی فی (غاراته) و الکلینی فی (روضته) و الشیخ فی (امالیه) و الطبرسی فی (بشارته)، و رواه ابوالطفیل و حبه العرنی. (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) اما الاول فروی کما فی البحار و نقل ابن ابی‌الحدید فی موضع آخر، و عن اسماعیل بن ابان الازدی عن عمرو بن شمر عن جابر عن رفیع عن فرقد البجلی قال: سمعت علیا (ع) یقول: ان قلت لکم انفروا الی عدوکم قلتم القر یمنعنا، افترون عدوکم لا یجدون القر کما تجدونه؟ و لکنکم اشبهتم قوما قال لهم النبی (ص): انفروا فی سبیل الله، فقال کبراوهم: لا تنفروا فی الحر فقال تعالی لنبیه: (قل نار جهنم اشد حرا لو کانوا یفقهون) و الله لو ضربت خیشوم المومن بسیفی هذا- الخ. مثله لکن فیه بدل بجماتها بحذافیرها- و زاد و قد خاب من حمل ظلما و افتری. و اما الثانی فروی عن ابی‌یحیی کوکب الدم قال: قال ابوعبدالله (ع): ما کان حواری عیسی (ع) باطوع له من حوارینا لنا، و انما قال عیسی لهم من انصاری الی الله قالوا نحن انصار الله، فلا و الله ما نصروه من الیهود و لا قاتلوهم دونه، و شیعتنا و الله لم یزالوا منذ قبض الله تعالی رسوله (ص) ینصروننا، و یق
اتلون دوننا، و یعذبون، و یحرقون، و یشردون فی البلاد، جزاهم الله عنا خیرا، و قد قال امیرالمومنین (ع): و الله لو ضربت خیشوم محبینا بالسیف ما ابغضونا، و الله لو ادنیت الی مبغضینا، و حثوت لهم من المال ما احبونا. و اما الثالث فروی عن الجعابی باسناده عن سوید بن غفله قال: سمعت علیا (ع) یقول: و الله لو صببت الدنیا علی المنافق صبا ما احبنی، و لو ضربت بسیفی هذا خیشوم المومن لاحبنی، و ذلک انی سمعت الرسول (ص) یقول: یا (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) علی لا یحبک الامومن و لا یبغضک الا منافق. و اما الرابع فروی عن ابن عقده باسناده عن اسماعیل بن رجاء عن ابیه قال: سمعت علیا (ع) یقول: و الذی فلق الحبه و برا النسمه انه لعهد النبی الامی: انه لا یحبک الا مومن و لا یبغضک الا منافق، و لو ضربت انف المومنین بسیفی هذا ما ابغضونی ابدا، و لو اعظیت المنافقین هکذا و هکذا ما احبونی ابدا. و اما الخامس فروی عنه (ع): لو ضربت خیاشیم المومن بالسیف ما ابغضنی، و لو صببت علی المنافق ذهبا و فضه ما احبنی، ان الله اخذ میثاق المومنین بحبی و میثاق المنافقین ببغضی فلا یبغضنی مومن و لا یحبنی منافق ابدا. و اما السادس فروی- و قد نقله ابن ابی‌الحدید ف
ی موضع آخر کسابقه- انه (ع) قال: ان الله اخذ میثاق کل مومن علی حبی و میثاق کل منافق علی بغضی، فلو ضربت وجه المومن بالسیف ما ابغضنی، و لو صببت الدنیا علی المنافق ما احبنی. لو ضربت خیشوم ای: اقصی انف المومن بسیفی هذا علی ان یبغضنی ما ابغضنی. فی (الکافی) عن الحارث بن حصیره قال: مررت بحبشی و هو یستقی بالمدینه و اذا هو اقطع، فقلت له: من قطعک؟ قال: خیر الناس، کنا ثمانیه اخذنا فی سرقه، فذهب بنا الی علی بن ابی‌طالب، فاقررنا فقال: اما تعرفون انها (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) حرام؟ قلنا: نعم، فامر بنا، فقطعت اصابعنا من الراحه، و خلیت الابهام، ثم امر بنا، فحبسنا فی بیت یطعمنا فیه السمن و العسل حتی برئت ایدینا، ثم امر بنا، فاخرجنا و کسانا، فاحسن کسوتنا، ثم قال: ان تتوبوا و تصلحوا فهو خیر لکم یلحقکم الله بایدیکم فی الجنه، و الا تفعلوا یلحقکم الله بایدیکم فی النار. و فی (المناقب) عن ابن عباس: دخل اسود علی امیرالمومنین (ع) و اقر انه سرق فقال: طهرنی فانی سرقت، فامر بقطع یده، فاستقبله ابن الکواء فقال: من قطعک؟ قال: لیث الحجاز، و کبش العراق، و مصادم الابطال، و المنتقم من الجهال، کریم الاصل، شریف الفضل، محل الحرمین، وار
ث المشعرین، ابوالسبطین، اول السابقین، و آخر الوصیین من الریسین، الموید بجبرئیل، المنصور بمیکائیل، الحبل المتین، المحفوظ بجند السماء اجمعین، ذاک و الله امیرالمومنین، علی رغم الراغمین. فقال له ابن الکواء: قطع یدک و تثنی علیه. قال: لو قطعنی اربا اربا ما ازددت له الا حبا. فدخل ابن الکواء علیه (ع) و اخبره بقصه الاسود، فقال (ع) له: یا ابن الکواء ان محبینا لو قطعناهم اربا اربا ما ازدادوا لنا الا حبا، و ان فی اعدائنا من لو العقناهم السمن و العسل ما ازدادوا لنا الا بغضا. و لو صببت الدنیا بجماتها قال ابن درید: الجم الکثیر من کل شی‌ء، قال ابوخراش الهذلی ان تغفر اللهم تغفر جما علی المنافق علی ان یحبنی ما احبنی فی (تاریخ الطبری)- بعد ذکر ضربه ابن ملجم له (ع)- فادخل اللعین علیه، فقال له: ای عدو الله الم احسن الیک؟ قال: بلی. قال: فما حملک علی هذا؟ (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) قال: شحذته اربعین صباحا، و سالت الله ان یقتل به شر خلقه. فقال (ع): لا اراک الا مقتولا به، و لا اراک الا من شر خلقه. و ذلک انه قضی ای: قدر فانقضی ای: تقضی و فرغ منه علی لسان النبی الامی من ام القری و هو مکه انه قال: یا علی هکذا فی (المصریه و اب
ن ابی‌الحدید)، و لیس یا علی فی (ابن میثم و الخطیه) لا یبغضک مومن روی الثعلبی فی (تفسیره) مسندا عن البراء بن عازب قال: قال النبی (ص) لعلی: قل اللهم اجعل لی عندک عهدا و اجعل لی فی صدور المومنین ودا فقالها فانزل تعالی: (ان الذین آمنوا و عملوا الصالحات سیجعل لهم الرحمن ودا). قال سبط ابن الجوزی: قال ابن عباس: هذا الود جعله الله لعلی (ع) فی قلوب المومنین. و فی (مروج المسعودی): قال معاویه لضرار بن ضمره: کیف حزنک علی ابی‌الحسن؟ قال: حزن من ذبح ولدها علی صدرها فما ترقا عبرتها و لا یسکن حزنها. و فی (الاستیعاب): قال معاویه لابی‌الطفیل: کیف وجدک علی خلیلک ابی‌الحسن؟ قال: کوجد ام موسی علی موسی، و اشکو الی الله التقصیر. و لا یحبک منافق روی الخطیب- فی ابی علی بن هشام- عن زر بن حبیش عنه (ع) قال: ان فیما عهد الی رسول‌الله: الا یحبک الا (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) مومن، و لا یغبضک الا منافق. و روی- فی الربیع بن سهل- عن علی بن ربیعه قال: سمعت علیا علی منبرکم هذا و هو یقول عهد النبی (ص) الی انه لا یحبک الا مومن، و لا یبغضک الا مناقق. و روی فی- الحسن بن مزید- ابوعلی الحنظلی الجصاص المخرمی الذی وثقه عن سوید بن غفله ان عم
ر بن الخطاب رای رجلا یسب علیا فقال: انی اظنک منافقا، سمعت رسول‌الله (ص) یقول: انما علی منی بمنزله هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی. و روی (ارشاد المفید) مسندا عن الحرث الهمدانی قال: رایت علیا (ع) و قد جاء ذات یوم فصعد المنبر فحمد الله و اثنی علیه ثم قال: قضاء قضاه الله علی لسان النبی انه لا یحبنی الا مومن، و لا یبغضنی الا منافق، و قد خاب من افتری. و روی ابن عقده- کما فی (امالی الشیخ)- باسناده عن عبدالله بن یحیی قال: سمعت علیا (ع) یقول: صلیت مع النبی (ص) قبل ان یصلی معه احد من الناس ثلاث سنین، فکان مما عهد الی الا یبغضنی مومن، و لا یحبنی کافر او منافق، و الله ما کذبت و لا کذبت، و لا ضللت و لا ضل بی، و لا نسیت ما عهد الی. و روی البلاذری و الترمذی و السمعانی- کما فی (مناقب السروی)- عن ابی‌سعید الخدری قال: کنا لنعرف المنافقین نحن معاشر الانصار ببغضهم علی ابن ابی‌طالب (ع). (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) و روی (فضائل احمد بن حنبل)- کما فیه- ان جابرا و اباسعید الخدری قالا: کنا نعرف المنافقین علی عهد رسول‌الله (ص) ببغضهم علیا. و روی ابانه العکبری- کما فیه- عن جابر و زید بن ارقم قالا: ما کنا نعرف المنافقین و ن
حن مع النبی (ص) الا ببغضهم علیا (ع). و بالجمله قول النبی (ص) له لا یحبک الا مومن، و لا یبغضک الا منافق) من الاخبار المتواتره، قال السروی: صرح ابوالقاسم البلخی بانه رواه کثیر من ارباب الحدیث عن جمع من الصحابه. و قال ابن ابی‌الحدید فی موضع آخر: قال شیخنا ابوالقاسم البلخی: قد اتفقت الاخبار الصحیحه التی لا ریب عند المحدثین فیها، علی ان النبی (ص) قال لعلی: لا یبغضک الا منافق، و لا یحبک الا مومن. ثم ان من الواضح ان عدم حب اولیاء الله ینافی الایمان، الا ان حبهم لا یستلزمه، فهو اعم قضیه الشرط و المشروط، و کذلک فی جنب بغضهم فان بغضهم ینافی الایمان، و اما عدم بغضهم فهو اعم من الایمان، فیمکن ان یکون منافقا غیر مبغض لهم، لکنه خصوصیه لامیرالمومنین (ع) حسب ما قال نفسه بانه قضی علی لسان النبی فانقضی ان یکون حبه و بغضه (ع) مع الایمان و النفاق کالسبب و المسبب. و روی ابن عقده- کما فی (امالی الشیخ)- باسناد عن عبدالله بن یحیی ان علیا (ع) قال: ان ابنی فاطمه یشترک فی حبهم البر و الفاجر، و انی کتب لی (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) ان یحبنی کل مومن، و یبغضنی کل منافق. و بمضمونه اخبار اخر، و وجدنا الامر کذلک، فابن الزبیر کان ل
ا یظهر البغض مع الحسن و الحسین، بل کان یجالس الحسین کثیرا، و کان من اشد مبغضی امیرالمومنین. و عن الباقر (ع): ان الله تعالی نصب علیا علما بینه و بین خلقه، فمن عرفه کان مومنا، و من انکره کان کافرا، و من جهله کان ضالا، و من نصب معه شیئا کان مشرکا، و من جاء بولایته دخل الجنه. هذا و محبه (ع) یراه حال احتضاره حیث یحب، و مبغضه یراه فی ذاک الوقت بحیث یکره. روی (الکافی) عن عبایه عنه (ع) قال: و الله لا یبغضنی عبد ابدا یموت علی بغضی الا رآنی عند موته حیث یکره، و لا یحبنی عبد ابدا فیموت علی حبی الارآنی عند موته حیث یحب. و قال ابن ابی‌الحدید فی موضع آخر: روی ابوغسان النهدی قال: دخل قوم من الشیعه علی علی (ع) فی الرحبه، و هو علی حصیر خلق، فقال: ما جاء بکم؟ قالوا: حبک. قال: اما انه من احبنی رآنی حیث یحب ان یرانی، و من ابغضنی رآنی حیث یکره ان یرانی. ثم قال: ما عبدالله احد قبلی الا نبیه (ص)، و لقد هجم علینا ابوطالب و انا و هو ساجدان، فقال: او فعلتموها. ثم قال لی و انا غلام: و یحک انصر ابن عمک. و روی الکشی عن الشعبی قال: سمعت الحرث الاعور یقول: اتیت (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) علیا (ع) ذات لیله فقال: یا اعور ما جاء بک
؟ فقلت: حبک و الله. فقال: اما انی ساحدثک لتشکرها، اما انه لایموت عبد یحبنی فتخرج نفسه حتی یرانی حیث یحب، و لایموت عبد یبغضنی فتخرج نفسه حتی یرانی حیث یکره- الخبر. و فی (الکافی) عن ابن ابی‌یعفور: دخلت علی خطاب الجهنی- و کان شدید النصب- و هو فی الموت، فسمعته یقول: یا علی مالی و لک، فاخبرت بذلک اباعبدالله (ع) فقال: رآه و رب الکعبه. هذا، و کما امر بحبه (ع) حتی روی الخوارزمی فی (مناقبه): ان الناس لو اجتمعوا علی حبه لما خلق الله تعالی النار کذلک امر بحب شیعته الخاص کسلمان و ابی‌ذر و المقداد، روی الطبری فی ذیله عن بریده قال: قال النبی (ص): ان الله تعالی امرنی بحب اربعه. قیل: یا رسول‌الله من هم سمهم لنا؟ فقال: علی منهم- یقول ذلک ثلاثا- و ابوذر، و المقداد، و سلمان، امرنی بحبهم و اخبرنی انه یحبهم. هذا، و کما کانوا یعرفون المنافقین من زمان حیاه النبی (ص) ببغضه (ع) کذلک کان یعرف اصحاب ابی‌الخطاب المبتدع ببغض اجله اصحاب الباقر و الصادق (ع): زراره، و محمد بن مسلم، و ابوبصیر، و برید العجلی. روی الکشی عن جمیل بن دراج قال: دخلت علی ابی‌عبدالله (ع) فاستقبلنی رجل خارجا من عنده فقال (ع): لقیت الرجل؟ قلت: بلی هو من اصحابنا من اهل
الکوفه. فقال: لا قدس الله روحه، انه ذکر اقواما کان ابی (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) ائتمنهم علی حلال الله و حرامه، و کانوا عیبه علمه، و کذلک الیوم هم عندی هم مستودع سری اصحاب ابی حقا، اذا اراد الله باهل الارض سوءا صرف بهم عنهم السوء، هم نجوم شیعتی احیاءا و امواتا، یحیون ذکر ابی بهم یکشف الله کل بدعه ینفون عن هذا الدین انتحال المبطلین و تاول الغالین. فقلت: من هم؟ فقال: من علیهم صلوات الله و رحمته احیاءا و امواتا برید العجلی، و زراره، و ابوبصیر، و محمد بن مسلم، یا جمیل سیبین لک امر هذا الرجل. قال جمیل: فوالله ما کان الا قلیلا حتی رایت ذلک الرجل ینسب الی اصحاب ابی‌الخطاب. فقلت: الله اعلم حیث یجعل رسالته و کنا نعرف اصحاب ابی‌الخطاب ببغض هولاء. هذا و کما ان حبه (ع) علامه الایمان، و بغضه علامه النفاق، کذلک حبه علامه طیب المولد، و بغضه علامه عدم طیب المولد، فعن الهروی فی الغریبین قال عباده بن الصامت: کنا نسبر اولادنا بحب علی بن ابی‌طالب (ع)، فاذا راینا احدهم لا یحبه علمنا انه لغیر رشده. و فی (المناقب) عن انس: کان الرجل بعد یوم خیبر یحمل ولده علی عاتقه، ثم یقف علی طریق علی (ع)، فاذا نظر الیه قال: یا بنی تحب
هذا الرجل؟ فان قال نعم قبله، و ان قال لا خرق به، و قال له: الحق بامک. و عن کتاب ابن مردویه عن احمد بن حنبل عن الشافعی عن مالک بن انس ان انس بن مالک قال: ما کنا نعرف الرجل لغیر ابیه الا ببغض علی بن ابی‌طالب (ع). (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) و قال ابن ابی‌الحدید- فی موضع آخر- روی جعفر بن زیاد عن ابی‌هارون العبدی، عن ابی‌سعید الخدری قال: کنا نختبر اولادنا بحب علی بن ابی‌طالب، فمن احبه عرفنا انه منا. و روی الکشی فی (رجاله) و الصدوق فی (معانیه و امالیه) عن ابی‌الزبیر المکی قال: رایت جابرا متوکئا علی عصاه و هویدور فی سکک الانصار و مجالسهم و هو یقول: علی خیر البشر فمن ابی فقد کفر، یا معشر الانصار ادبوا اولادکم علی حب علی بن ابی‌طالب، فمن ابی فانظروا فی شان امه. و روی (العلل) عن ابی‌ایوب الانصاری قال: اعرضوا حب علی (ع) علی اولادکم، فمن احبه فهو منکم، و من ابی فاسالوا امه من این جاءت به، سمعت النبی (ص) یقول لعلی: لا یحبک الا مومن، و لا یبغضک الا منافق، او ولد زنیه، او من حملت به امه و هی طامث. و فی (مروج المسعودی): ذکر عیسی بن ابی‌دلف ان دلفا اخاه- و کان ابوه یکنی ابادلف به- کان ینتقص علیا (ع) و یضع منه و من
شیعته، و ینسبهم الی الجهل، و انه قال یوما- و هو فی مجلس ابیه و لم یکن ابوه حاضرا- انهم یزعمون انه لا ینتقص علیا احد الا کان لغیر رشده، و انتم تعلمون غیره الامیر و انه لا یتهیا الطعن علی احد من حرمه و انا ابغض علیا، فما کان باو شک من ان خرج ابوه، فقال: قد سمعت ما قاله دلف، و الحدیث لایکذب و الخبر الوارد فی هذا المعنی لا یختلف، هو و الله لزنیه و حیضه، و ذلک (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) انی کنت علیلا، فبعثت اختی الی جاریه لها کنت معجبا بها، فلم اتمالک ان وقعت علیها- و کانت حائضا- فعلقت بدلف، فلما ظهر حملها وهبتها لی. و بلغ من عداوه دلف هذا لابیه و نصبه- لان الغالب علی ابیه التشیع- ان شنع علیه بعد وفاته و قال- کما حدث الفرهیانی- رایت فی المنام آتیا اتانی فقال: اجب الامیر، فقمت معه، فادخلنی دارا و حشه و عره و اصعدنی علی درج منها، ثم ادخلنی غرفه فی حیطانها اثر الرماد، و اذا به عریان واضع راسه بین رکبتیه فقال- کالمستفهم- دلف؟ قلت: دلف. و فی نهج العلامه قال لی والدی: اجتزت یوما فی بعض دروب بغداد مع اصحابی فاصابنی عطش، فقلت لبعض اصحابی: اطلب ماء من بعض الدروب، فمضی یطلب الماء، و وقفت انا و باقی اصحابی ننتظر ا
لماء و صبیان یلعبان احدهما یقول: الامام هو علی، و الاخر یقول: ابوبکر. فقلت صدق النبی (ص) فی قوله ما یحبک یا علی الا مومن، و لا یبغضک الا ولد حیضه، فخرجت المراه بالماء، فقالت: بالله علیک یا سیدی اسمعنی ما قلت. فقلت: حدیث رویته عن النبی لا حاجه الی ذکره، فکررت السوال، فرویته لها، فقالت: یا سیدی و الله انه لخبر صدق، ان هذین ولدای، فالذی یحب علیا ولد طهر، و الذی یبغضه حملته فی الحیض، جاء والده الی، فکابرنی علی نفسی حاله الحیض، فنال منی، فحملت بهذا الذی یبغض علیا هذا و کما کان واجبا موالاته (ع) کذلک موالاه اولیائه، و روی (امالی المفید) عن حنش بن المعتمر- فی خبر- انه (ع) قال له: من سره ان یعلم امحب لنا ام مبغض فلیمتحن قلبه، فان کان یحب ولینا فلیس بمبغض لنا، و ان (الفصل العشرون- فی حبه و بغضه (ع)) کان یبغض ولینا فلیس بمحب لنا. و فی زیاراتهم (ع) انی عدو لمن عاداکم و ولی لمن والاکم.
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *