نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – خطبه ۱۳

[صفحه ۴۹۸]
(الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) اقول: رواها ابوحنیفه الدینوری فی (اخبار طواله)، و ابن‌قتیبه فی (عیونه) و ابن عبد ربه فی (عقده)، و سبط ابن‌الجوزی فی (تذکرته)، و المسعودی فی (مروجه) و الحموی فی (معجمه)، و رواها القمی فی (تفسیره)، و المفید فی (جمله). و ابن‌میثم فی (شرحه). قال الاول: دخل علی (ع) البصره فاتی مسجدها الاعظم و اجتمع الناس الیه. فصعد المنبر. فحمد الله و اثنی علیه، و صلی علی النبی (ص) ثم قال: (اما بعد! فان الله ذو رحمه واسعه، و عقاب الیم. فما ظنکم بی یا اهل البصره جند المراه، و اتباع البهیمه. رغا فقاتلتم، و عقر فانهزمتم. اخلاقکم دقاق و عهدکم شقاق، و ماوکم زعاق. ارضکم قریبه من الماء بعیده من السماء و ایم الله لیاتین علیها زمان لا یری منها الا شرفات مسجدها فی البحر، مثل جوجو السفینه- الی ان قال- و شخص علی (ع) عن البصره و استعمل علیها عبدالله بن عباس. فلما انتهی الی المربد التفت الی البصره ثم قال: (الحمد لله الذی اخرجنی من شر البقاع ترابا، و اسرعها خرابا، و اقربها من الماء، و ابعدها من السماء). و قال الثانی: رقی علی (ع) فی البصره المنبر. فقال: یا اهل البصره، و یا بقایا ثمود. یا ا
تباع البهیمه، و یا جند المراه. رغا فاتبعتم، و عقر فانهزمتم، دینکم نافق، و احلامکم دقاق، و ماوکم زعاق. یا اهل البصره و البصیره، و السبخه و الخریبه. ارضکم ابعد ارض من السماء، و اقربها من الماء، و اسرعها خرابا و غرقا. و مثله السادس- زاد- الا انی سمعت رسول الله (ع) یقول: اما علمت ان جبرئیل حمل جمیع الارض علی منکبه الایمن. فاتانی بها، الا انی وجدت (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) البصره ابعد بلاد الله من السماء، و اقربها من الماء، و اخبثها ترابا، و اسرعها خرابا، لیاتین علیها یوم لا یری منها الا شرفات جامعها کجوجو السفینه فی لجه البحر- الی ان قال- و فی روایه- قال: اما بعد. فان الله ذو رحمه واسعه. فما ظنکم یا اهل البصره، یا اهل السبخه، یا اهل الموتفکه ائتفکت باهلها ثلاثا، و علی الله الرابعه یا جند المراه- الی ان قال- حتی صار الی المربد، و التفت، و قال: الحمد لله الذی اخرجنی من شر البقاع ترابا، و اسرعها خرابا … و قال الثالث: لما انقضی امر الجمل، دعا علی (ع) باجرتین فعلاهما فحمد الله، و اثنی علیه. ثم قال: (یا انصار المراه و اصحاب البهیمه. رغا فجئتم، و عقر فهربتم. نزلتم شر بلاد و ابعدها من السماء، بها مغی
ض کل ماء، و لها شر اسماء هی البصره، و البصیره، و الموتفکه و تدمر). و قال الرابع: قال علی (ع): یا جند المراه، و اتباع کل ناعق. ماوکم زعاق، و دینکم نفاق. دعاکم الشیطان فاجبتم، و عقر فعقرتم. کانی انظر الی مسجدکم قد بعث الله علیه العذاب من فوقه و من تحته. فهو کجوجو سفینه او کنعام جاثمه، او کجوجو طائر فی لجه بحر. ارضکم بعیده من السماء قریبه من الماء. خفت عقولکم، و سفهت احلاکم. و قال الخامس: و خطب علی (ع) بالبصره خطبته الطویله التی یقول فیها: یا اهل السبخه! یا اهل الموتفکه ائتفکت باهلها من الدهر ثلاثا، و علی الله تمام الرابعه. یا جند المراه یا اتباع البهیمه … (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) و قال القمی فی سوره النجم فی قوله تعالی: (و الموتفکه اهوی) الموتفکه البصره، و الدلیل علی ذلک قول امیرالمومنین (ع): یا اهل البصره و یا اهل الموتفکه. یا جند المراه، و اتباع البهیمه. رغا فاجبتم، و عقر فهربتم. ماوکم زعاق، و اخلاقکم رقاق، فبکم ختم النفاق و لعنتم علی لسان سبعین نبیا. ان رسول الله (ع) اخبرنی ان جبرئیل اخبره انه طوی له الارض. فرای البصره اقرب الارضین من الماء، و ابعدها من السماء، و فیها تسعه اعشار الشر، و
الداء العضال، المقیم فیها مذنب، و الخارج منها برحمه. و قد ائتفکت باهلها مرتین، و علی الله تمام الثالثه و تمام الثالثه فی الرجعه. و قال المفید: روی نصر بن مزاحم، عن عمر بن سعد، عن ابی‌خالد، عن عبدالله بن عاصم، عن محمد بن بشیر الهمدانی، عن الحرث بن سریع قال: لما ظهر علی (ع) علی اهل البصره، و قسم ما حواه العسکر قام فیهم خطیبا فحمد الله و اثنی علیه، و صلی علی رسول الله (ص) و قال: ایها الناس! ان الله عز و جل ذو رحمه واسعه، و مغفره دائمه لاهل طاعته، و قضی ان نقمته و عقابه علی اهل معصیته. یا اهل البصره! یا اهل الموتفکه، و یا جند المراه و اتباع البهیمه، رغا فرجفتم، و عقر فانهزمتم، احلامکم دقاق، و عهدکم شقاق، و دینکم نفاق، و انتم فسقه مراق، ارضکم قریبه من الماء، بعیده من السماء. خفت عقولکم و سفهت احلامکم. شهرتم سیوفکم علینا، و سفکتم دماءکم، و خالفتم امامکم. فانتم اکله الاکل، و فریسه الظافر، و النار لکم مدخر، و العار لکم مفخر. یا اهل البصره! نکثتم بیعتی، و ظاهرتم علی ذوی عداوتی. فما ظنکم یا (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) اهل البصره الان؟ فقام الیه رجل منهم. فقال: نظن خیرا یا امیرالمومنین و نری انک ظفرت و
قدرت. فان عاقبت فقد اجرمنا، و ان عفوت فالعفو احب الی رب العالمین. فقال (ع): قد عفوت عنکم. فایاکم و الفتنه. فانکم اول من نکث البیعه، و شق عصا الامه. فارجعوا من الحوبه، و اخلصوا فی ما بینکم و بین الله بالتوبه. و قال ابن‌میثم روی انه قال: یا اهل الموتفکه. ائتفکت باهلها ثلاثا، و علی الله تمام الرابعه. یا جند المراه، و اعوان البهیمه. رغا فاجبتم، و عقر فانهزمتم. اخلاقکم دقاق، و ماوکم زعاق. بلادکم انتن بلاد الله تربه و ابعد من السماء. بها تسعه اعشار الشر، المحتبس فیها بذنبه، و الخارج منها بعفو الله، کانی انظر الی قریتکم هذه، و قد طبقها الماء حتی ما یری منها الا شرف المسجد کانه جوجو طیر فی لجه بحر. فقام الیه الاحنف بن قیس. فقال: یا امیرالمومنین! متی ذلک؟ قال: (اذا صارت اجمتکم قصورا). و بعد هذا الفصل من الخطبه فصول لا تعلق لها بهذا الموضع. الی ان قال فی فصل آخر من هذه الخطبه مادحا-: (یا اهل البصره ان الله لم یجعل لاحد من امصار المسلمین خطه شرف و لا کرم الا و قد جعل فیکم افضل ذلک، و زادکم من فضله بمنه ما لیس لهم. انتم اقوم الناس قبله. قبلتکم علی المقام حیث یقوم الامام بمکه، و قارئکم اقرا الناس، و زاهدکم ازهد الناس، و ع
ابدکم اعبد الناس، و تاجرکم اتجر الناس، و اصدقهم فی تجارته، و مصدقکم اکرم الناس صدقه، و غنیکم اشد الناس بذلا و تواضعا، و شریفکم احسن الناس خلقا، و انتم اکرم الناس جوارا، (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) و اقلهم تکلفا لما لا یعینه، و احرصهم علی الصلاه فی جماعه، ثمرتکم اکثر الثمار، و اموالکم اکثر الاموال، و صغارکم اکیس الاولاد، و نساوکم اقنع الناس، و احسنهن تبعلا. سخر لکم الماء یغدو علیکم و یروح صلاحا لمعاشکم، و البحر سببا لکثره اموالکم. فلو صبرتم، و استقمتم لکانت شجره طوبی لکم مقیلا، و ظلا ظلیلا، غیر ان حکم الله فیکم ماض، و قضاءه نافذ، لا معقب لحکمه و هو سریع الحساب. یقول الله (و ان من قریه الا نحن مهلکوها قبل یوم القیامه او معذبوها عذابا شدیدا کان ذلک فی الکتاب مسطورا). و اقسم لکم یا اهل البصره ما الذی ابتداتکم به من التوبیخ الا تذکیرا و موعظه لما بعد. لکیلا تسرعوا الی الوثوب فی مثل الذی و ثبتم، و قد قال الله تعالی لنبیه (ص): (و ذکر فان الذکری تنفع المومنین) و لا الذی ذکرت فیکم من المدح و التطریه بعد التذکیر و الموعظه رهبه منی لکم، و لا رغبه فی شی‌ء مما قبلکم. فانی لا ارید المقام بین اظهرکم ان شاء
الله لامور تحضرنی قد یلزمنی القیام بها فی ما بینی و بین الله لا عذر لی فی ترکها، و لا علم لکم بشی‌ء منها حتی یقع مما ارید ان اخوضها مقبلا و مدبرا. فمن اراد ان یاخذ بنصیبها منه فلیفعل. فلعمری انه للجهاد الصافی صفاه لنا کتاب الله، و لا الذی اردت به من ذکر بلادکم موجده منی علیکم لما شافهتمونی غیر ان النبی (ص) قال لی یوما- و لیس معه غیری- یا علی! ان جبرئیل الروح الامین حملنی علی منکبه الایمن حتی ارانی الارض و من علیها، و اعطانی اقالیدها، و علمنی ما فیها، و ما قد کان علی ظهیرها، و ما یکون الی یوم القیامه، و لم یکبر ذلک علی کما لم یکبر علی ابی‌آدم. علمه (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) الاسماء و لم یعلمها الملائکه المقربین. و انی رایت بقعه علی شاطی البحر تسمی البصره. فاذا هی ابعد الارض من السماء، و اقربها من الماء، و انها لاسرع الارض خرابا، و اخبثها ترابا، و اشدها عذابا، و لقد خسف بها فی القرون الخالیه مرارا، و لیاتین علیها زمان ان لکم یا اهل البصره، و ما حولکم من القری، من الماء لیوما عظیما بلاوه، و انی لاعرف موضع منفجره من قریتکم هذه. ثم امور قبل ذلک تدهمکم عظیمه اخفیت عنکم، و علمناها. فمن خرج عنها عن
د دنو غرقها. فبرحمه من الله سبقت له، و من بقی فیها غیر مرابط بها فبذنبه. و ما الله بظلام للعبید. هذا، و روی ابن‌قتیبه فی (عیونه) عن الحسن البصری- خبر الذم- الی ان قال بعد قوله: و عقر فانهزمتم- اما انی لا اقول رغبه فیکم، و لا رهبه منکم غیر انی سمعت رسول الله (ص) یقول: تفتح ارض یقال لها البصره اقوم الارضین قبله. قارئها اقرا الناس، و عابدها اعبد الناس، و عالمها اعلم الناس، و متصدقها اعظم الناس صدقه، و تاجرها اعظم الناس تجاره. منها الی قریه یقال: لها آلابله اربعه فراسخ یستشهد عند مسجد جامعها اربعون الفا، الشهید منهم یومئذ کالشهید معی یوم بدر). و رواه الحموی لکن فیه (یستشهد عند مسجد جامعها، و موضع عشورها ثمانون الف شهید). قول المصنف (و من کلام له (ع) فی ذم اهل البصره) هکذا فی (المصریه)، ولکن فی ابن‌میثم: (فی ذم البصره و اهلها) و مثله فی الخطیه، و کذا فی ابن ابی‌الحدید فی نسخه فهو الصواب. (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) و فی (الجمهره): (البصره حجاره رخوه، و به سمیت البصره لان ارضها التی بین العقیق، و اعلی المربد کذلک، و هو الموضع الذی یسمی الحزیز. قال الشاعر ذو الرمه: تداعین باسم الشیب فی متثلم جوان
به من بصره و سلام و فی (المعجم) قال ابن‌الانباری: البصره فی کلام العرب الارض الغلیظه، و قال ابن‌الاعرابی: البصره حجاره صلاب. و ذکر الشرقی بن القطامی ان المسلمین حین و افوا مکان البصره للنزول بها نظروا الیها من بعید، و ابصروا الحصی علیها. فقالوا ان هذه ارض بصره، یعنون حصبه. و ذکر احمد بن محمد الهمدانی، عن محمد بن شرحبیل بن حسنه قال: سمیت البصره لان فیها حجاره سوداء صلبه. قال الطرماح بن حکیم: مولفه تهوی جمیعا کما هوی من النیق فوق البصره المتطحطح و قال الازهری: البصر الحجاره الی البیاض- بالکسر- فاذا جاءوا بالهاء قالوا بصره. و قال حمزه الاصبهانی: قال موبذ بن اسوهشت: البصره تعریب (بس راه) لانها کانت ذات طرق کثیره، انشعبث الی اماکن مختلفه. و عن نافع بن الحارث بن کلده ان ثابت السدوسی قال لعمر: انی مررت بمکان دون دجله فیه قصر، و فیه مسالح للعجم یقال له: الخریبه، و یسمی ایضا البصیره بینه و بین دجله اربعه فراسخ، له خلیج بحری فیه الماء الی اجمه قصب. فاعجب ذلک عمر … و یقال فی النسب الیها: البصری- بالکسر. فیغیر کما یقال فی النسب (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) الی الیمن یمان، و الی تهامه تهام، و الی ال
ری رازی. و قالوا: البصره عثمانیه، و الکوفه علویه، و الشام امویه، و الجزیره خارجیه، و الحجاز سنیه. و عن (غارات الثقفی): ان رجلا قال لعلی (ع): اتیتک من بلد ما ترکت به لک محبا. قال: من این اتیت؟ قال: من البصره. قال: اما انهم لو یستطیعون ان یحبونی لاحبونی انی و شیعتی فی میثاق الله لا یزداد فینا رجل، و لا ینقص الی یوم القیامه. و عنه: ان عبیدالله بن زیاد بنی مساجد بالبصره تقوم علی بغض علی (ع) و الوقیعه فیه: مسجد بنی‌عدی، و مسجد بنی‌مجاشع، و مسجد کان فی العلافین علی فرضه البصره، و مسجد فی الازد. قوله (ع): (کنتم جند المراه) و قد قال النبی (ص) لما بلغه ان اهل فارس ملکوا علیهم بنت کسری کما فی (تذکره سبط ابن‌الجوزی)، او لما ذکر عنده ملکه سبا کما فی (عیون القتیبی و جمل المفید): (لا افلح قوم تدبرهم امراه) و اراد ابوبکره اللحوق بطلحه و الزبیر. فلما سمع ان عائشه هی المتولیه لامرهم تذکر قول النبی (ص) عند ذاک انصرف. و روی ایضا انه تذکر قول النبی (ص) (ان قوما یخرجون بعدی فی فتنه راسها امراه لا یفلحون ابدا) فانصرف. (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) و فی (مروج المسعودی): ذکر المدائنی عن بعضهم انه رای بالبصره رجلا مصطل
م الاذن. فساله عن قصته. فذکر انه خرج یوم الجمل ینظر الی القتلی. فنظر الی رجل منهم یخفض براسه و یرفعه و هو یقول: لقد اوردتنا حومه الموت امنا فلم تنصرف الا و نحن رواء اطعنا بنی‌تیم لشقوه جدنا و ما تیم الا اعبد و اماء فقلت: سبحان الله! اتقول هذا عند الموت. قل: لا اله الا الله فقال: (یا ابن اللخناء! ایای تامر بالجزع عند الموت). فولیت منه متعجبا. فصاح بی: ادن منی و لقنی الشهاده. فصرت الیه فلما قربت فاستدنانی ثم التقم اذنی فذهب بها، فجعلت العنه و ادعو علیه. فقال: اذا صرت الی امک فقالت: من فعل هذا بک؟ فقل: عمیر بن الاهلب الضبی مخدوع المراه التی ارادت ان تکون امیرالمومنین. و فی (حیوان الجاحظ) قال السید الحمیری فی عائشه و اتباعها: جاءت مع الاشقین فی هودج تزجی الی البصره اجنادها کانها فی فعلها هره ترید ان تاکل اولادها و فی (تاریخ الطبری): اطافت ضبه و الازد بعائشه یوم الجمل، و اذا رجال من الازد یاخذون بعر الجمل. فیفتونه و یشمونه و یقولون: بعر جمل امنا ریحه ریح مسک، و خرج من اهل الجمل شیخ صبیح نبیل علیه جبه و شی و هو یقول: یا معشر الازد علیکم امکم فانها صلاتکم و صومکم (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) با
لملاحم … ) و الحرمه العظمی التی تعمکم فاحضروها جدکم و حزمکم لا یغلبن سم العدو سمکم ان العدو ان علاکم رمکم و خصکم بجوره و عمکم لا تفضحوا الیوم فداکم قومکم قال ابومخنف: لم یقل احد من رجاز البصره قولا کان احب الی اهل الجمل من قول هذا الشیخ. فاستقتل الناس عند قوله، و ثبتوا حول الجمل فخرج عوف ابن قطن الضبی و هو ینادی: لیس لعثمان ثار الا علی و ولده. فاخذ خطام الجمل و قال: یا ام یا ام خلا منی الوطن لا ابتغی القبر و لا ابغی الکفن من هاهنا محشر عوف بن قطن ان فاتنا الیوم علی فالغبن او فاتنا ابناه حسین و حسن اذن امت بطول هم و حزن ثم تقدم یضرب بسیفه حتی قتل. و روی الواقدی- کما فی (جمل المفید)- ان علیا (ع) لما فرغ من قسمه المال قام خطیبا. فقال- مشیرا الی عائشه- کانت و الله علی القوم اشام من ناقه الصخره. و روی ایضا ان علیا (ع) کتب بعد الفتح کتابا الی اهل الکوفه و فیه (فما کانت ناقه الحجر باشام منها علی اهل ذاک المصر مع ما جاءت به من الحوب الکبیر). و فی (العقد) قال النبی (ص) لعائشه: یا حمیراء کانی بک ینبحک کلاب الحواب تقاتلین علیا و انت له ظالمه. (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) هذا، و
فی (مقاتل ابی‌الفرج): لما ارادوا دفن الحسن (ع) عند النبی (ص) رکبت عائشه بغلا، و استنفرت بنی‌امیه، مروان و من کان هناک منهم، و من حشمهم، و هو قول القائل (فیوما علی بغل، و یوما علی جمل). و فی (تاریخ الیعقوبی): فاتاها القاسم بن محمد بن ابی‌بکر. فقال لها: یا عمه ما غسلنا رووسنا من یوم الجمل الاحمر اتریدین ان یقال یوم البغله الشهباء. هذا، و فی (عیون القتیبی): فخر ناس من بنی الحرث بن کعب عند السفاح فقال لخالد بن صفوان: الا تکلم یا خالد؟ قال: اخوال الخلیفه و اهله. قال فانتم اعمام الخلیفه و عصبته. فقال خالد: ما عسی ان اقول لقوم بین ناسج برد، و دابغ جلد، و سائس قرد، دل علیهم هدهد، و غرقنهم فاره، و ملکتهم امراه. (و اتباع البهیمه) قال ابن ابی‌الحدید: کان جمل عائشه رایه عسکر البصره قتلوا دونه کما تقتل الرجال تحت رایاتها. قال المدائنی و الواقدی: ما حفظ رجز قط اکثر من رجز قیل یوم الجمل، و اکثره لبنی‌ضبه و الازد الذین کانوا حول الجمل یحامون عنه و لقد کانت الرووس تندر عن الکواهل، و الایدی تطیح من المعاصم، و اقتاب البطن تندلق من الاجواف، و هم حول الجمل کالجراد الثابته لا تتحلحل، و لا تتزلزل حتی لقد صرخ علی (ع) باعلی صوته: ویل
کم اعقروا الجمل. فانه شیطان. و قال فی موضع آخر لما عزمت عائشه علی الخروج طلبوا لها بعیرا، (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) یحمل الهودج. فجاءهم یعلی بن امیه بالبعیر المسمی عسکرا- و کان عظیم الخلق شدیدا- فلما راته اعجبها، و انشا الجمال یحدثها بقوته و شدته و یقول فی اثناء حدیثه: عسکر. فلما سمعت هذه اللفظه استرجعت، و قالت: ردوه لا حاجه لی فیه، و ذکرت حیث سئلت ان النبی (ص) ذکر لها هذا الاسم، و نهاها عن رکوبه و امرت ان یطلب لها غیره. فلم یوجد لها ما یشبهه، فغیر لها جلال غیر جلاله، و قیل لها قد اصبنا اعظم منه خلقا و اشد قوه. و فی (الاستیعاب): عن النبی (ص) قال لنسائه (ایتکن صاحبه الجمل الادبب یقتل حولها قتلی کثیر، و تنجو بعد ما کادت). و هذا الحدیث من اعلام نبوته (ص). قلت: و من اعلام امامته (ع). و روی الکشی عن سلمان انه کان اذا رای الجمل الذی یقال له عسکر. یضربه. فیقال له: یا ابا عبدالله! ما ترید من هذه البهیمه؟ فیقول: ما هذا بهیمه، ولکن هذا عسکر بن کنعان الجنی. یا اعرابی لا تنفق جملک هاهنا، ولکن اذهب به الی الحواب فانک تعطی به ما ترید. و عن الباقر (ع) قال: اشتروا عسکرا بسبعمئه درهم و کان شیطانا. (رغا) فی
(الصحاح): رغا البعیر یرغو رغاء اذا ضج، و فی المثل: (کفی برغائها منادیا) ای: ان رغاء بعیره یقوم مقام ندائه فی التعرض للضیافه و القری، و قولهم (ماله ثاغیه و لا راغیه) ای: شاه و لا ناقه. (فاجبتم) قال ابن ابی‌الحدید: قالوا: و استدار الجمل کما تدور الرحاه و تکاثفت الرجال حوله، و اشتد رغاوه و اشتد زحام الناس علیه، و نادی (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) الحتات المجاشعی: ایها الناس امکم امکم، و تقدم عبدالرحمن بن عتاب بن اسید بن ابی‌العاص بن امیه- و کان اسم سیفه ولول- فارتجز فقال: انا ابن عتاب و سیفی ولول و الموت عند الجمل المجلل فحمل علیه الاشتر فقتله. قالوا: و اخذ خطام الجمل سبعون من قریش قتلوا کلهم، و لم یکن یاخذ بخطام الجمل احد الا سالت نفسه او قطعت یده، و تناول عبدالله بن ابزی خطام الجمل- و کان کل من اراد الجد فی الحرب و قتال مستمیت یتقدم الی الجمل فیاخذ بخطامه- ثم شد و قال: اضربهم و لا اری اباحسن‌ها ان هذا حزن من الحزن فشد (ع) علیه بالرمح فقتله، و قال: قد رایت اباحسن، فکیف رایته؟ و ترک الرمح فیه. (و عقر فهربتم) قال ابن ابی‌الحدید: قال ابومخنف: حدثنا مسلم الاعور عن حبه العرنی قال: فلما رای عل
ی (ع) ان الموت عند الجمل، و انه مادام قائما فالحرب لا تطفا، وضع سیفه علی عاتقه، و عطف نحوه، و امر اصحابه بذلک و مشی نحوه، و الخطام مع بنی‌ضبه، فاقتتلوا قتالا شدیدا، و استحر القتل فی بنی‌ضبه فقتل منهم مقتله عظیمه، و خلص علی (ع) فی جماعه من النخع و همدان الی الجمل. فقال لرجل من النخع- اسمه بحیر- دونک الجمل یا بحیر. فضرب عجز الجمل بسیفه. فوقع لجنبه، و ضرب بجرانه الارض، و عج عجیجا لم یسمع باشد منه. فما هو الا ان صرع الجمل حتی فرت الرجال کما یطیر الجراد فی الریح الشدیده الهبوب، و احتملت عائشه بهودجها. فحملت الی دار عبدالله بن خلف، و امر علی (ع) بالجمل ان یحرق ثم یذری فی الریح، و قال (ع): لعنه الله من دابه. فما اشبهه بعجل بنی‌اسرائیل ثم قرا: (و انظر الی (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) الهک الذی ظلت علیه عاکفا لنحرقنه ثم لننسفنه فی الیم نسفا). و اقول: صدق رسول الله (ع) فی قوله للناس: (لتتبعن بنی‌اسرائیل حذو النعل بالنعل حتی لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) فکما عبد بنو اسرائیل العجل عبدت هذه الامه هذا الجمل الذی کان کعجل بنی‌اسرائیل، و صاحبته. فکانوا یفتون بعره، و یقولون: بعر جمل امنا مسک، کما عبدوا اباها الذی
کان عجل فاروقهم، و یشهد له ایضا قوله (ع)- و هو الذی یدور معه الحق حیثما دار- لما اتوا به (ع) لبیعته مخاطبا للنبی (ص): (یابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی). و قال ابن ابی‌الحدید: عند قوله: (ان النساء نواقص الایمان) قال علی (ع) لما فنی الناس علی خطام الجمل، و قطعت الایدی و سالت النفوس: (ادعوا لی الاشتر و عمارا). فجاءا. فقال: (اذهبا فاعقرا هذا الجمل فان الحرب لا یبوخ ضرامها مادام حیا انهم قد اتخذوه قبله). و فی (جمل المفید): روی منصور بن ابی‌الاسود، عن مسلم الاعور، عن حبه العرنی قال: و الله لانظرن الی الرجل الذی ضرب الجمل ضربه علی عجزه فسقط لجنبه. فکانی اسمع عجیج الجمل ما سمعت قط عجیجا اشد منه، قال: لما عقر، انقطع بطان الهودج. فزال عن ظهر الجمل، و انفض اهل البصره منهزمین، و جعل عمار، و محمد بن ابی‌بکر یقطعان الحقب و الانساع، و احتملاه- ای الهودج- و وضعاه علی الارض، فاقبل علی (ع) حتی وقف علیها و هی فی هودجها، فقرع الهودج بالرمح، و قال: یا حمیراء! (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) ارسول الله امرک بهذا المسیر؟!. و روی (امالیه): ان منادی علی (ع) نادی: علیکم بالبعیر فانه شیطان، فعقره رجل برمحه،
و قطع احدی یدیه رجل آخر. فبرک و رغا، و صاحت عائشه صیحه شدیده. فولی الناس منهزمین. هذا، و قال ابن ابی‌الحدید: قصد اهل الکوفه قصد الجمل، و دونه کالجبال، کلما خف قوم جاء اضعافهم. فنادی (ع): و یحکم ارشقوا الجمل بالنبل! اعقروه لعنه الله. فرشق بالسهام. فلم یبق فیه موضع الا اصابه النبل- و کان مجفجفا. فتعلقت السهام به. فصار کالقنفذ، و نادت الازد و ضبه: (یا لثارات عثمان) فاخذوها شعارا، و نادی اصحاب علی (ع) (یا محمد) فاتخذوها شعارا، و اختلط الفریقان، و نادی علی (ع) بشعار النبی (ص): (یا منصور امت) و هذا فی الیوم الثانی من ایام الجمل. فلما دعا بها تزلزلت اقدام القوم، و ذلک وقت العصر بعد ان کان الحرب من وقت الفجر. و قال الواقدی: روی ان شعاره (ع) کان فی ذلک الیوم (حم لا یبصرون اللهم انصرنا علی القوم الناکثین) ثم تحاجز الفریقان، و القتل فاش فیهما الا انه فی اهل البصره اکثر، و امارات النصر لائحه لعسکر الکوفه ثم تواقفوا فی الیوم الثالث. فبرز اول الناس ابن‌الزبیر- الخ. قلت: انما قال المسعودی ان الوقعه کانت فی یوم واحد. فقال (کانت وقعه الجمل فی یوم الخمیس لعشر خلون من جمادی الاولی من سنه ست و ثلاثین قتل فیها من اصحاب الجمل من ا
هل البصره و غیرهم ثلاثه عشر (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) الفا، و من اصحاب علی (ع) خمسه آلاف- الی ان قال- و کانت وقعه واحده فی یوم واحد). و هو المفهوم من (تاریخ الطبری) ناسبا له الی الواقدی. فقال (و کانت الوقعه یوم الخمیس لعشر خلون من جمادی الاخره سنه (۳۶) فی قول الواقدی). و فی (المروج): قیل لابی لبید الجهمی من الازد: اتحب علیا؟ قال: کیف احب رجلا قتل من قومی فی بعض یوم الفین و خمسمئه، و قتل من الناس حتی لم یکن احد یعزی احدا، و اشتغل اهل کل بیت بمن لهم. (اخلاقکم دقاق) فی (تاریخ بغداد): قدم شریک القاضی البصره فابی ان یحدثهم فاتبعوه حین خرج، و جعلوا یرجمونه بالحجاره فی السفینه، و هو یقول لهم: یا ابناء الظورات، و یا ابناء السنائخ لا سمعتم منی حرفا. (و عهدکم شقاق) ای: خلاف. (و دینکم نقاق) لیس فیه ایمان، و لما ارتد عیینه بن حصن الفزازی، و تبع طلیحه الاسدی. فاسر و ادخل المدینه فکان الصبیان یقولون له: یا عدو الله اکفرت بعد ایمانک؟ فیقول: ما آمنت طرفه عین. (و ماوکم زعاق) ای: ملح مر. فی (المروج): قال رجل من الکوفه لرجل من البصره: ماوکم کدر زهک زفر، و ماونا اصح للاجسام من ماء دجله فان ماءها یقطع شهوه الرج
ال، و یذهب بصهیل الخیل، و ان لم یتدسم النازلون علیها اصابهم قحول فی عظامهم، و یبس فی جلودهم، و اذا کان فضیله مائنا علی (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) دجله فما ظنک بفضیلته علی ماء البصره، و هو یختلط بماء البحر، و الماء المستنقع فی اصول القصب و الهروی، و قال الصابی: نحن بالبصره الذمیمه نسقی شر سقیا من مائها الاترنجی اصفر منکر ثقیل غلیظ خاثر مثل حقنه القولنج (و المقیم) هکذا فی (المصریه)، و الصواب: (المقیم) کما فی (ابن ابی‌الحدید و ابن‌میثم و الخطیه). (بین اظهرکم مرتهن بذنبه، و الشاخص عنکم متدارک برحمه من ربه) و فی (جمل المفید): قال (ع): (هی مسکن الجن، الخارج منها برحمه، و الداخل الیها بذنب. اما انها لا تذهب الدنیا حتی یجی‌ء الیها کل فاجر، و یخرج منها کل مومن. و فی (البلدان): قدم اعرابی البصره فکرهها. فقال: هل الله من وادی البصیره مخرجی فاصبح لا تبدو لعینی قصورها و اصبح قد جاوزت سیحان سالما و اسلمنی اسواقها و جسورها و مربدها المذری علینا ترابه اذا شحجت ابغالها و حمیرها فنضحی بها غیر الرووس کاننا اناسی موسی نبش عنها قبورها و قال الجاحظ: من عیوب البصره اختلاف هوائها فی یوم واحد
لانهم یلبسون القمص مره و المبطنات مره لاختلاف جواهر الساعات، و لذلک سمیت الرعناء. قال الفرزدق: (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) لو لا ابومالک المرجو نائله ما کانت البصره الرعناء لی وطنا. و فی کتب الادب: ضاقت علی النضر بن شمیل اللغوی النحوی الادیب الاسباب فی البصره. فعزم علی الخروج الی خراسان. فشیعه من اهل البصره نحو ثلاثه آلاف من المحدثین، و الفقهاء، و اللغویین، و النحاه، و الادباء. فجلس لوداعهم بالمربد، و قال: یا اهل البصره لو وجدت عندکم کیلجه من الباقلاء ما فارقتکم، فلم یکن فیهم واحد یتکفل له ذلک فسار الی مرو، و اقام بها فاثری. و فی (اللسان): فی حدیث انس: البصره احدی الموتفکات. فانزل فی ضواحیها و ایاک و المملکه. قال شمر: اراد بالممکله وسطها. و فی (ملاحم سنن ابی‌داود) عن انس عن النبی (ص): (ان الناس یمصرون امصارا، و ان مصرا منها یقال له البصره او البصیره فان انت مررت بها او دخلتها فایاک و سباخها، و کلاءها، و سوقها، و باب امرائها و علیک بضواحیها فانه یکون بها خسف، و قذف، و رجف، و قوم یبیتون یصبحون قرده و خنازیر). هذا، و لما زنا المغیره بن شعبه بالبصره لما کان عاملا علیها من قبل عمر، و لقن عمر ش
اهده الرابع زیادا لمنع عن اداء الشهاده حتی لا یرجم، عزله عن البصره جزاء فعله الا انه ولاه الکوفه. فصار استهزاء بین الناس. قال ابن‌سیرین کما فی (عیون القتیبی): یقول الرجل لصاحبه (غضب الله علیک (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) کما غضب عمر علی المغیره عزله عن البصره و استعمله علی الکوفه). (کانی بمسجدکم کجوجو سفینه) ای: صدرها. (قد بعث الله علیها العذاب من فوقها و من تحتها و غرق من فی ضمنها) قال ابن ابی‌الحدید: البصره غرقت مرتین: مره فی ایام القادر بالله، و مره فی ایام القائم بامر الله. غرقت باجمعها، و لم یبق منها الا مسجدها الجامع بارزا بعضه کجوجو الطائر حسب ما اخبر به امیرالمومنین (ع). جاءها الماء من بحر فارس من جهه الموضع المعروف الان بجزیره الفرس و من جهه الجبل المعروف بجبل السنام و خربت دورها، و غرق کل ما فی ضمنها، و هلک کثیر من اهلها، و اخبار هذین الغرقین معروفه عند اهل البصره یتناقله خلفهم عن سلفهم. هذا، و فی (عرائس الثعلبی): اختلف فی موضع قتل هابیل. حکی الطبری قال جعفر الصادق (ع): بالبصره فی موضع المسجد الاعظم … قلت: و فی اخبارنا، ما بنی مسجد الا علی قطره من دم نبی. (و فی روایه- و ایم الله لت
غرقن بلدتکم حتی کانی انظر الی مسجدها کجوجو سفینه، او نعامه) و فی (الصحاح): النعامه من الطیر یذکر و یونث. (جاثمه) فی (الصحاح): جثم الطائر ای: تلبد بالارض. (و فی روایه کجوجو طیر فی لجه بحر) و روی (غارات ابراهیم الثقفی): ان (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) جاریه بن قدامه لما حرق بالبصره ابن‌الحضرمی الذی قدم بها من قبل معاویه، و دفع غائلته، و کتب زیاد- و کان خلیفه ابن‌عباس علیها یومئذ- الی امیرالمومنین (ع) بذلک مع ظبیان بن عماره. قال (ع) لظبیان: (انها (ای البصره) اول القری خرابا اما غرقا، و اما حرقا، حتی یبقی مسجدها کجوجو سفینه) ثم قال له: این منزلک منها؟ فقال: مکان کذا. فقال علیک بضواحیها. (و فی روایه اخری)- الظاهر کون هذا- الخ- حاشیه خلطت بالمتن لعدم وجوده فی (ابن ابی‌الحدید و ابن‌میثم و الخطیه). (بلادکم انتن بلاد الله تربه) فی (المعجم) قدم ابن‌شدقم البصره فاذاه قذرها. فقال: اذا ما سقی الله البلاد فلا سقی بلادا بها سیحان برقا و لا رعدا بلاد تهب الریح فیها خبیثه و تزداد نتنا حین تمطر او تندی و قال الصابی: لیس یغنیک فی الطهاره بال بصره ان حانت الصلاه اجتهاد ان تطهرت فالمیاه سلاح او تی
ممت فالصعید سماد قال ابن لنکک: نحن بالبصره فی ل ون من العیش ظریف نحن ما هبت شمال بین جنات و ریف فاذا هبت جنوب فکانا فی کنیف قال زیاد: مثل الکوفه کمثل اللهاه یاتیها الماء ببرده و عذوبته، و مثل (الفصل التاسع- فی اخباره (ع) بالملاحم … ) البصره کالمثانه یاتیها الماء، و قد تغیر و فسد. (اقربها من الماء، و ابعدها من السماء، و بها تسعه اعشار الشر. المحتبس فیها بذنبه، و الخارج بعفو الله) سال الصادق (ع) عن اهل البصره. فقیل: انهم مرجئه، و قدریه، و حروریه. فقال: لعن الله تلک الملل الکافره المشرکه التی لا تعبد الله بشی‌ء. و فی (المعجم) قال ابوالعیناء: قال لی المتوکل: بلغنی انک رافضی. فقلت: و کیف اکون رافضیا و بلدی البصره، و منشئی مسجد جامعها، و استاذی الاصمعی، و جیرانی باهله؟ (کانی انظرالی قریتکم هذه قد طبقها الماء حتی ما یری منها الاشرف المسجد کانه جوجو طیر فی لجه بحر) مر شرحه مع انک قد عرفت عدم کون تمام الکلام من قوله (و فی روایه اخری) الی هنا من النهج. قول المصنف: (و من کلام له (ع) فی مثل ذلک) هکذا فی (المصریه و ابن ابی‌الحدید و الخطیه) ولکن فی (ابن‌میثم) (و منها فی مثل ذلک).
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *