نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – خطبه ۱۵۱

[صفحه ۲۱۷]
(الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) (و استعینه علی مداحر) ای: ما یوجب الطرد و الابعاد، قال تعالی: ( … اخرج منها مذووما مدحورا … ). (الشیطان و مزاجره) ای: ما یوجب منعه، و مداحر الشیطان و مزاجره: العبادات و الطاعات، من الصلاه و الصیام و باقی القربات. قال الصادق (ع): ان العبد اذا سجد فاطال السجود نادی ابلیس یا ویلاه اطاع و عصیت، و سجد و ابیت. و قال النبی لاصحابه: الا اخبرکم بشی‌ء ان انتم فعلتموه تباعد (الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) الشیطان منکم کما تباعد المشرق من المغرب؟ قالوا: بلی. قال: الصوم یسود وجهه، و الصدقه تکسر ظهره، و الحب فی الله و الموازره علی العمل الصالح یقطع دابره، و الاستغفار یقطع و تینه … و عن الصادق (ع): لا یزال ابلیس فرحا ما اهتجر المسلمان، فاذا التقیا اصطکت رکبتاه، و تخلعت اوصاله، و نادی یا ویله ما لقی من الثبور. و عنهم (ص): لیس شی‌ء انکا لابلیس و جنوده من زیاره الاخوان فی الله بعضهم لبعض، و ان المومنین یلتقیان فیذکران الله ثم یذکران فضلنا اهل البیت، فلا یبقی علی وجه ابلیس مضغه لحم الا تخدد، حتی ان روحه لتستغیث من شده ما یجد من الالم، فتحس ملائکه السماء و خزان الجنان، ف
یلعنونه حتی لایبقی ملک مقرب الا لعنه، فیقع خاسئا حسیرا مدحورا. (و الاعتصام) عطف علی (مداحر) ای: الاحتفاظ. (من حبائله) جمع الحباله، ای: التی یصید بها الصائد. (و مخاتله) ای: مخادعه، و حبائله و مخاتله: الخمر و المیسر و النساء و زخارف الدنیا، قال تعالی: (یا ایها الذین آمنوا انما الخمر و المیسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشیطان فاجتنبوه لعلکم تفلحون انما یرید الشیطان ان یوقع بینکم العداوه و البغضاء فی الخمر و المیسر و یصدکم عن ذکر الله و عن الصلاه فهل انتم منتهون). و عنهم (ع): الفتن ثلاث: حب النساء، و هو سیف الشیطان، و شرب (الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) الخمر، و هو فخ الشیطان، و حب الدینار و الدرهم، و هو سهم الشیطان. و عنهم (ع): ان ابلیس ظهر لیحیی بن زکریا (ع) واذا علیه معالیق من کل شی‌ء، فقال له یحیی: ما هذه المعالیق یا ابلیس؟ فقال: هذه الشهوات التی اصبتها من ابن آدم. قال: فهل لی منها شی‌ء؟ قال: ربما شبعت فثقلتک عن الصلاه و الذکر. قال یحیی: لله علی ان لا املا بطنی من طعام ابدا … (و اشهد ان محمدا عبده و رسوله) قدمت العبودیه، لانه لولاها لما حصلت الرساله. (و نجیبه و صقوته) ( … الله اعلم حیث یجعل ر
سالته … ). (لا یوازی) ای: لا یحاذی، و اصل الواو الهمز: من الازاء، و قول الجوهری: (آزیته: اذا حاذیته، و لا تقل و ازیته) خطا، حیث ان غیره اجازه، و یشهد له کلامه (ع). (فضله) من احد، قال ابوطالب- لما خطب للنبی (ص) خدیجه-: ثم ابن اخی هذا محمد بن عبدالله لا یوازن برجل من قریش الا رجح به، و لا یقاس باحد منهم الاعظم عنه، و لا عدل له فی الخلق. و قالوا: – لما تلجلح ورقه عم خدیجه فی الجواب فی قبال ابی‌طالب مع کونه من القسیسین، و قالت خدیجه نفسها: قد زوجتک نفسی و المهر علی فی مالی، و قال بعض قریش: واعجباه المهر علی النساء للرجال!- غضب ابوطالب غضبا شدیدا و قام علی قدمیه- و کان ممن تهابه الرجال و تکره غضبه- (الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) و قال: اذا کان الرجال مثل ابن اخی هذا طلبوا باغلی الاثمان و اعظم المهر، و اذا کانوا امثالکم لا یزوجون الا بالمهر الغالی. و قال کعب بن نمط فی النبی (ص): و ما حملت من ناقه فوق رحلها ابر و اوفی ذمه من محمد و لا وضعت انثی لاحمد مشبها من الناس فی التقوی و لا فی التعبد و قال مالک بن عوف: ما ان رایت و لا سمعلت بواحد فی الناس کلهم شبیه محمد (و لا یجبر فقده) قال الباقر (ع): ان
اصبت بمصیبه فی نفسک او فی مالک او فی ولدک، فاذکر مصابک بالنبی (ص)، فان الخلائق لم یصابوا بمثله قط. (اضاءت به البلاد بعد الضلاله المظلمه) الغاشیه لها من الجاهلیه، قل العباس بن مرداس فیه: سننت لنا فیه الهدی بعد جورنا عن الحق لما اصبح الحق مظلما و نورت بالبرهان امرا مدمما و اطفات بالقرآن جمرا تضرما (و الجهاله الغالبه) علی جمیع الفرق، فی (سنن ابی‌داود) عن ابن عباس: کان النضیر من الیهود اشرف من قریظتهم، فکان اذا قتل رجل من قریظه رجلا من النضیر قتل به، و اذا قتل رجل من النضیر رجلا من قریظه فودی بمائه وسق من تمر، فلما بعث النبی (ص) قتل نضیری قریظیا، فقالوا: ادفعوه الینا نقتله. فقالوا: بیننا و بینکم محمد. فاتوه، فنزلت: ( … و ان حکمت فاحکم بینهم بالقسط … ) ای: النفس بالنفس، ثم نزلت: (افحکم الجاهلیه یبغون (الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) و من احسن من الله حکما لقوم یوقنون). (و الجفوه الجافیه) ای الغلیظه، فکانوا یفعلون افعالا فی غایه الشناعه، و منها و ادالبنات، و فی (الکافی) عن الصادق (ع): جاء رجل الی النبی (ص) فقال: انی قد ولدت بنتا و ربیتها، حتی اذا بلغت، فالبستها و حلیتها ثم جئت بها الی قلیب، فدفعتها فی ج
وفه، و کان آخر ما سمعت منها، و هی تقول: یا ابتاه. فما کفاره ذلک؟ قال: الک ام حیه؟ قال: لا. قال: فلک خاله حیه؟ قال: نعم. قال: فابررها، فانها بمنزله الام تکفر عنک ما صنعت. قیل: متی کان هذا؟ فقال: کان فی الجاهلیه، و کانوا یقتلون البنات مخافه ان یسبین فیلدن فی قوم آخرین. (و الناس یستحلون الحریم) ای: الحرام، فیرتکبونه بلا مبالاه. (و یستذلون الحکیم) فضلا عن ان لا یعظموه، فی (الاغانی) خرج قیسبه بن کلثوم السکونی، و کان ملکا یرید الحج- و کانت العرب تحج فی الجاهلیه فلا یعرض بعضها لبعض- فمر ببنی‌عامر بن عقیل، فوثبوا علیه، فاسروه و اخذوا ماله و ما کان معه، و القوه فی القد، فمکث فیه ثلاث سنین، و شاع بالیمن ان الجن استطارته … فتمشی یوما فی اغلاله و قیوده حتی صعد اکمه ثم اقبل یضرب ببصره نحو الیمن و تغشاه عبره، فبکی ثم رفع طرفه الی السماء و قال: اللهم ساکن السماء فرج لی مما اصبحت فیه، اذ عرض له راکب، فاشار الیه ان اقبل، فکتب تحت خشبه رحله بالمسند امره، فجاء قومه فاستنقذوه. (الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) (یحیون علی فتره) غافلین عن ربهم الذی خلقهم و رزقهم. (و یموتون علی کفره) بالههم، و ما اراد منهم من عبادته، قال حسان
فیه (ص): رسول اتانا بعد یاس و فتره من الرسل و الاوثان فی الارض تعبد و لما بعثت قریش عمرو بن العاص الی ملک الحبشه لرد جعفرالطیار و من معه لما هاجروا الیه تخلصا من اذاهم، و قال عمرو للملک: (انهم خالفونا فی دیننا، و سبوا آلهتنا، و افسدوا شبابنا، و فرقوا جماعتنا، فردهم الینا لنجمع امرنا)، قال جعفر للملک: خالفناهم بانه بعث الله تعالی فینا نبیا امر بخلع الانداد، و ترک الاستقسام بالازلام، و امرنا بالصلاه و الزکاه، و حرم الظلم و الجور و سفک الدماء بغیر حقها و الزنا و الربا و المیته و الدم، و امرنا بالعدل و الاحسان و ایتاء ذی القربی، و ینهی عن الفحشاء و المنکر و البغی. فقال الملک: فبهذا بعث الله تعالی عیسی بن مریم.
[صفحه ۱۳۳]
(الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) اقول: اشار (ع) الی فتن بعده (ع) متصله من بنی‌امیه السفیانیه، و المروانیه، و من بنی‌العباس، و من بعدهم. (ثم انکم معشر العرب اغراض) ای: اهداف. (بلایا قد اقتربت) هو شاهد ما قلنا، و یبطل قول ابن ابی‌الحدید ان الکلام اشاره الی ملحمه فی آخر الزمان. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) (فاتقوا سکرات النعمه) (ان الانسان لیطغی ان رآه استغنی) (و لو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فی الارض). و بنو اسرائیل سکروا بالنعمه بعد نجاتهم من فرعون. فکانوا یقتلون انبیاء الله، و عبدوا العجل کما قال لهم موسی لما قالوا له (اوذینا من قبل ان تاتینا و من بعدما جئتنا) (عسی ربکم ان یهلک عدوکم و یستخلفکم فی الارض فینظر کیف تعملون) و کذلک هذه الامه سلکوا مسلکهم حذو النعل بالنعل بعد بسط النعمه علیهم. فکانوا یقتلون اهل بیت نبیهم، و یتخذون العجل اماما دون حجه‌الله. (و احذروا بوائق) جمع البائقه: الداهیه. (النقمه) ای: نقمه الله (فلما آسفونا انتقمنا منهم فاغرقناهم اجمعین) (فاما نذهبن بک فانا منهم منتقمون او نرینک الذی وعدناهم فانا علیهم مقتدرون فاستمسک بالذی اوحی الیک انک علی صراط م
ستقیم). (و تثبتوا) ای: تانوا. (فی قتام) ای: غبار. (العشوه) ای: الا لتباس و الحیره، و فی (الصحاح): او طاتنی عشوه و عشوه، ای: امرا ملتبسا، و ذلک اذا اخبرته بما او قعته به فی حیره او بلیه، و مضی من اللیل عشوه بالفتح، هو ما بین اوله الی ربعه یقال: اخذت علیهم (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) بالعشوه ای: بالسواد من اللیل. (اعوجاج الفتنه) ای: اعوجاج الامور یحصل من الفتنه. فیجب التثبت حتی ترجع الی الاستقامه. (عند طلوع جنینها) ای: مستورها. (و طهور کمینها) ای: خفیها. (و انتصاب قطبها) فی (الصحاح): یجوز فی قطب الرحی الفتح و الضم و الکسر. (و مدار) ای: دوران. (رحاها تبدو) ای: تظهر تلک الفتنه. (فی مدارج خفیه) جمع المدرجه ای: المذهب و المسلک. قال الشاعر فی تری اثره فی صفحتیه کانه مدارج شبثان لهن همیم. (و توول) ای: ترجع. (الی فظاعه) ای: شناعه. (جلیه) ای: واضحه. یمکن ان یکون اشاره الی جعلهم سبه (ع) سنه، و سبه (ع) کلسب الله تعالی. (شبابها) من شب الفرس یشب و یشب شبابا و شبیبا اذا قمص و لعب، و اما الشباب بالفتح: فجمع شاب و الحداثه ایضا. (کشباب الغلام) تقول (المرء فی شبابه کالمهر فی شبابه). (الفصل ا
لتاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) (و آثارها کاثار السلام) جمع السلمه ای: الحجاره، و فی المثل: (اکتم للسر من السلام). (تتوارثها الظلمه بالعهود) بعهد الاول الی الاخر او بالمعاهده بینهم بتفویضها الی صاحبه فی حیاته حتی یردها الیه بعد وفاته. و یمکن ان یکون الکلام اشاره الی استخلاف معاویه لیزید، و هو اول من عهد الی ابنه من المتقدمین علیه، و اخذ عهود الناس بذلک. و کان فظاعته جلیه لکون ابنه سکیرا خمیرا حتی انکر ذلک علیه بنوامیه انفسهم. ففی (خلفاء بنی‌قتیبه): ان معاویه لما کتب الی مروان- و کان عامله علی المدینه- ان یبایع لیزید فاجابه مروان ان قریشا قومک یابون ذلک. فعزله، جاء الیه فی اخواله من بنیکنانه، و قال له: یا ابن ابی‌سفیان اهدا من تامیر الصبیان. و فیه- بعد ذکر قدوم معاویه المدینه بنفسه لاخذ البیعه لابنه، و دخوله علی عائشه- فقال لها: ان امر یزید قضاء من الله، و لیس للعباد الخیره من امرهم، و قد اکد الناس بیعته فی اعناقهم، و اعطوا عهودهم علی ذلک و مواثیقهم. فعلمت عایشه انه سیمضی علی امره- الی ان قال بعد ذکر حضور الحسین (ع) مع ابن عباس مجلسه، و وصف معاویه له (ع) یزید- فقال (ع) لمعاویه: (و فهمت ما ذکرته عن یزید من
اکتماله و سیاسته لامه محمد (ع) ترید ان توهم الناس فی یزید کانک تصف محجوبا، او تنعت غائبا، او تخبر عما مما کان احتویته بعلم خاص، و قد دل یزید من نفسه علی موقع رایه، فخذ لیزید فیما اخذ فیه من استقرائه الکلاب المهارشه عند (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) التهارش، و الحمام السبق لاترابهن، و القیان ذوات المعازف، و ضرب الملاهی. و فیه: ان عثمان بن محمد الثقفی اقبل من قبل یزید والیا علی المدینه، و مکه، و الموسم. فلما استوی علی المنبر بمکه رعف. فقال رجل مستقبله: جئت و الله بالدم فتلقاه رجل آخر بعمامته. فقال: مه و الله عم الناس. ثم قام یخطب. فتناول عصا لها شعبتان. فقال: مه شعب و الله امر الناس. و فیه- بعد ذکر غلبه مسلم بن عقبه من قبل یزید علی المدینه- دعا بنی اسد- و کان علیهم حنقا. فقال: اتبایعون لیزید و لم استخلف علیکم بعده علی ان اموالکم و دمائکم و انفسکم خول له یقضی فیها ما شائ؟. و فیه: دخل شامی فی الحره علی امراه، و معها صبی لها. فقال لها: هل من مال؟ قال: لا و الله ما ترکوا لی شیئا. فقال: و الله لتخرجن الی شیئا او لاقتلنک و صبیک هذا. فقالت له: ویحک! انه ولد ابیکبشه الانصاری صاحب الرسول (ص) و لقد بایعت
الرسول (ص) معه یوم بیعه الشجره. قال: فاخذ برجل الصبی و الثدی فی فمه فجذبه من حجرها. فضرب به الحائط فانتثر دماغه علی الارض. (اولهم قالد لاخرهم، و آخرهم مقتد باولهم) و لما کتب محمد بن ابی‌بکر الی معاویه: (قد رایتک تسامی علیا (ع) و انت انت و هو هو المبرز السابق فی کل خیر، و انت انت اللعین ابن اللعین) کتب الیه (کنا و ابوک معنا فی حیاه من نبینا نری حق ابن ابی‌طالب لازما لنا، و فضله مبرزا علینا، فکان ابوک و فاروقه اول (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) من ابتزه و خالفه، علی ذلک اتفقا و اتسقا. ثم دعواه الی انفسهم. فابطا عنهما و تلکا علیهما. فهما به الهموم، و ارادا به العظیم، فبایع و سلم لهما لا یشرکانه فی امرهما، و لا یطلعانه علی سرهما حتی قبضا. فخذ حذرک یا ابن ابی‌بکر تقصر عن ان تساوی من ابوک مهد مهاده، و بنی‌ملکه و شباده. فان یکن ما نحن فیه صوابا فابوک اوله، و ان یک جورا. فابوک اسسه، و نحن شرکاوه، و بهدیه اخذنا، و بفعله اقتدینا، و لولا ما سبقنا الیه ابوک ما خالفنا ابن ابی طالب، و اسلمنا له، و لکنا راینا اباک فعل ذلک. فاحتذینا بمثاله، و اقتدینا بفعاله. فعب اباک ما بدالک او دع). (یتنافسون) ای: یرغبون.
(فی دنیا دنیه، و یتکالبون) ای: یتنازعون کالکلاب. (علی جیفه مریحه) من اراح الشی‌ء ای: وجد ریحه، و فی الخبر الدنیا جیفه، و طالبها کالکلاب. (عن قلیل یتبرا التابع من المتبوع، و القالد من المقود. فیتزایلون) ای: یتباینون. (بالبغضاء و یتلاعنون عند اللقاء) اشاره الی قوله تعالی (و لو یری الذین ظلموا اذ یرون العذاب ان القوه لله جمیعا و ان الله شدید العذاب اذ تبرا الذین اتبعوا من الذین اتبعوا و راوا العذاب و تقطعت بهم الاسباب و قال الذین اتبعوا لو ان لنا کره فنتبرا منهم کما تبروا منا کذلک یریهم الله اعمالهم حسرات علیهم و ما هم بخارجین من النار) و الی قوله تعالی: (کلما دخلت (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) امه لعنت اختها حتی اذا ادارکوا فیها جمیعا قالت اخراهم لاولاهم ربنا هولاء اضلونا فاتهم عذابا ضعفا من النار قال لکل ضعف و لکن لا تعلمون و قالت اولاهم لاخراهم فما کان لکم علینا من فضل فذوقوا العذاب بما کنتم تکسبون). ذکر (ع) قوله: (عن قلیل یتبرا التابع)- الخ- استطرادا لئلا یبجحوا باعمالهم، و لا یحسبوا کون ذلک کمالا لهم، لا انه (ع) انتقل من ذکر الملاحم. (ثم یاتی بعد ذلک طالع القتنه الرجوف) ای: الجائیه بالاضطراب
، و التزلزل، و من اسماء البحر الرجاف لاضطراب امواجه، و المراد بالفتنه الرجوف فتنه بنی‌العباس و رایاتهم”السود الطالعه من خراسان. (و القاصمه) ای: الکاسره. (الزحوف) و الزحوف تعبیر عجیب عن رفع امر بنی‌العباس قلیلا قلیلا حتی وصل الی نیلهم الخلافه، فیقال: زحف الدباء اذا مضی قدما. و الزحف سهم یقع دون الغرض ثم یصل الیه. و زحف الصبی اذا مشی علی الارض علی یدیه و رجلیه، و الزحوف من النوق التی تجر رجلیها اذا مشت. (فتزیغ قلوب) عن عترته المعصومین (ع). (بعد استقامه، و تضل رجال) من شیعته. (بعد سلامه) ای: بعد سلامتها قبل تلک الفتنه من الضلال. (و تختلف الاهواء عند هجومها) زیدیه و عباسیه، و فی (المروج): و الزیدیه فی عصرهم کانوا ثمانی فرق: اولها المعروفه بالجارودیه اصحاب ابی الجارود زیاد بن المنذر العبدی. قالوا: الامامه مقصوره فی ولد الحسن و الحسین، و الثانیه معروفه بالمرثیه، و الثالثه بالابرقیه، و الرابعه بالیعقوبیه: (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) اصحاب یعقوب بن علی الکوفی، و الخامسه بالعقبیه، و السادسه بالابتریه اصحاب کثیر الابتر، و الحسن بن صالح، و السابعه بالجریریه اصحاب سلیمان بن جریر، و الثامنه بالیمانی
ه اصحاب محمد بن الیمان الکوفی، و کان فرق اهل الامامه علی ذکر من سلف من اصحاب الکتب ثلاثا و ثلاثین فرقه، و قد ذکرنا تنازع القطیعیه بعد مضی الحسن العسکری (ع)، و ما قالت الکیسانیه، و ما تباینت فیه، و غیرها من سائر طوائف الشیعه، و هم ثلاث و سبعون فرقه، و الغلاه ایضا ثمانی فرق المحمدیه اربع، و العلویه اربع. و فیه: الراوندیه شیعه العباسیین القائله بان احق الناس بالامامه بعد النبی) (ص) عمه العباس، و اجازوا بیعه علی (ع) باجازه العباس لها، و صنفوا فی ذلک کتبا، و منها کتاب (امامه ولد العباس) الذی صنفه الجاحظ، لهم یذکر فیه فعل ابی‌بکر فی فدک، و الذی ذهب الیه من تاخر منهم، و هم اصحاب ابی‌مسلم ان الامام بعد علی (ع) و هو محمد بن الحنفیه، و بعده ابنه ابوهاشم، و بعده علی بن عبدالله بن العباس لکونه وصیه، و بعده ابنه ابراهیم، و بعده اخوه السفاح، و هکذا. (و تلتبس) ای: تشتبه و تختلط. (الاراء عند نجومها) ای: ظهورها و طلوعها یقال: نجم السن، نجم القرن، نجم النبت. (من اشرف لها) ای: نصب لها. قصمته) ای: کسرته. الظاهر اشاره الی من بیض، و خرج علی العباسیین المسوده. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) (و من سعی فیها) کابی سل
مه، و ابی مسلم. (حطمته) ای: دقته. و الحطمه اسم من اسماء جهنم لانها تحطم ما تلقی، و یقال رجل حطم و حطمه اذا کان قلیل الرحمه للماشیه، و فی المثل (شر الرعاء الحطمه) و قال الراجز: (قد لفها اللیل بسواق حطم) و الحطام ما تکسر من الیبیس. (یتکادمون) ای: یتعاضون. فالکدم العض بادنی الفم کما یکدم الحمار. (تکادم الحمر) جمع الحمار. (فی العانه) فی (الجمهره): العانه: القطعه من حمیر الوحش خاصه و سمیت عانه الانسان تشبیها بذلک … و لعله اشاره الی قتل ابی مسلم لابی سلمه. (قد اضطرب معقود الحبل) ای: حبل الامامه بکونهم اثنی‌عشر عینهم النبی (ص). (و عمی وجه الامر) بان الامام من کان معصوما کالنبی (ص) لکونه خلیقه. (تغیض) من غاض الماء قل و نضب. یقال غاض الکرام، و فاض اللئام. (فیها الحکمه) الظاهر کونه بالتحریک کونه جمع الحاکم بقرینه بعده (الظلمه). (و تنطق فیها الظلمه) فسکت ابو عبدالله الصادق احد الحکمه من العتره الطاهره، و زعیم الامامه ذاک الیوم، و نطق الظلمه ولد محمد بن علی بن عبدالله (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) بن عباس، فقال السفاح فی خطبته لما بویع (و ضعنا الله من الاسلام و اهله بالموضع الرفیع. فقال تعالی فی ما
انزل من محکم القرآن (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس اهل البیت و یطهرکم تطهیرا) و بنا هدی الله الناس بعد ضلالتهم. و قال داود بن علی فی خطبه ذاک الیوم: الان طلعت الشمس من مطلعها و بزغ القمر من مبزغه، و اخذ القوس باریها، و عاد السهم الی منزعه، و رجع الحق فی نصابه فی اهل بیت نبیکم. (و تدق اهل البدو) ای: البادیه. (بمسحلها) ای: مبردها. یقال سحلت الشی‌ء ای: سحقته، و سحلت الریاح الارض: کشطت ادمتها. (و ترضهم) ای: تدقهم. (بکلکلها) فی (الصحاح): الکلکل و الکلکال الصدر. (یضیع فی غبارها الوحدان) جمع الواحد. (و یهلک فی طریقها الرکبان) فی (الصحاح): الرکب اصحاب الابل فی السفر دون الدواب، و هم العشره فما فوقها، و الجمع ارکب (و الرکبه بالتحریک اقل من الرکب) و الارکوب بالضم اکثر من الرکب و الرکبان الجماعه منهم. و فی (تاریخ الطبری): فی سنه (۲۲۰) خرج المعتصم الی القاطول، و کان (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) سبب خروجه ان غلمانه الاتراک کانوا لا یزالون یجدون الواحد بعد الواحد منهم قتیلا فی ارباضها، و ذلک انهم کانوا عجما جفاه یرکبون الدواب. فیتراکضون فی طرق بغداد و شوارعها. فیصدمون الرجل و المراه و یطوون الصبی.
فیاخذهم الابناء فینکسونهم عن دوابهم و یجرحون بعضهم. فربما هلک من الجراح بعضهم. فشکت الاتراک ذلک الی المعتصم، و تاذت بهم العامه. فذکر انه رئی المعتصم راکبا منصرفا من المصلی فی یوم عید اضحی او فطر فلما صار فی مربعه الحرشی نظر الی شیخ قد قام الیه. فقال له: یا ابااسحق فابتدره الجند لیضربوه. فاشار الیهم المعتصم. فکفهم عنه. فقال للشیخ: ما لک؟ قال: لا جزاک الله عن الجوار خیرا، جاورتنا و جئت بهولاء العلوج فاسکنتهم بین اظهرنا فایتمت بهم صبیاننا، و ارملت بهم نسواننا، و قتلت بهم رجالنا- و المعتصم یسمع ذلک کله- ثم دخل داره. فلم یر راکبا الی السنه القابله فی مثل ذلک الیوم خرج فصلی بالناس العید ثم لم یرجع الی منزله ببغداد، و صرف وجه دابته الی ناحیه القاطول … (ترد بمر القضاء) ای: الحکم. فی (تاریخ الطبری): اخذ المنصور فی سنه (۱۵۳) الناس بلبس القلانس الطوال المعرطه الطول، و کانوا فی ما ذکر یحتالون لها بالقصب من داخل. فقال ابودلامه: و کنا نرجی من امام زیاده فزاد الامام المصطفی فی القلانس تراها علی هام الرجال کانها دنان یهود جللت بالبرانس و فیه: لما اراد المنصور الامر ببناء سور الکوفه، و بحفر خندق لها امر (الفصل الت
اسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) بقسمه خمسه دراهم خمسه دراهم علی اهل الکوفه و اراد بذلک علم عددهم. فلما عرف عددهم امر بجبایتهم من کل انسان اربعین درهما اربعین درهما فجبوا. فامر بانفاق ما جبی علی السور، و حفر الخنادق. فقال شاعرهم: یا لقومی ما لقینا من امیرالمومنینا قسم الخمسه فینا و جبانا الاربعینا و فی (المقاتل): عن علی بن الجعد قال: رایت اهل الکوفه ایام اخذوا بلبس السواد حتی ان البقالین ان کان احدهم لیضع الثوب بالانقاس (ای: المداد الذی یکتب به) ثم یلبسه. (و تحلب عبیط الدماء) ای: خالصها، و طریها. فقتل ابومسلم فی سبیل الدوله العباسیه ستمئه الف صبرا غیر من قتله فی حروبه. و قتل عبدالله بن علی لما خرج علی المنصور نحوا من سبعه عشر الفا من اصحابه من اهل خراسان خشی الا یناصحوه امر صاحب شرطه، فقتلهم و قتل فی حروب المنصور ما لا یحصی. و فی (المقاتل): کان المنصور اذا اتهم احدا من اهل الکوفه بالمیل الی ابراهیم بن عبدالله بن الحسن امر سالما بطلبه. فکان یمهل حتی اذا غسق اللیل، و هدا الناس، نصب سلما علی منزل الرجل فطرقه فی بیته فیقتله. و یاخذ خاتمه. فقیل لابنه العباس بن سالم: لو لم یورثک ابوک الا خواتیم من قتل من اه
ل الکوفه لکنت ایسر الابناء. (و تثلم) ای: توجد تلک الفتنه الخلل. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) (منار الدین) و فی (الصحاح): المنار: علم الطریق. (و تنقض عقد الیقین تهرب منها الاکیاس) و فی (رجال الکشی) عن صفوان الجمال قال لی الکاظم (ع): کل شی‌ء منک حسن جمیل ما خلا شیئا واحدا اکراوک جمالک من هذا الرجل- یعنی هارون-. قلت: و الله ما کریته اشرا و لا بطرا، و لا لصید، و لا للهو، و لکن اکریته لهذا الطریق- یعنی طریق مکه- و لا اتولاه بنفسی، و لکن ابعث معه غلمانی. فقال: ایقع کراوک علیهم؟ قلت: نعم. قال: اتحب بقائهم حتی یخرح کراوک؟ قلت: نعم. قال: فمن احب بقائهم فهو منهم، و من کان منهم کان وقود النار، قال: فذهبت و بعت جمالی عن آخرها. (و تدبرها الارجاس) فی (المروج): قال المنصور یوما بعد قتل محمد و ابراهیم، لجلسائه: تا لله ما رایت رجلا انصح من الحجاج لبنی‌مروان. فقام المسیب بن زهیر الضبی. فقال: ما سبقنا الحجاج بامر تخلفنا عنه، و الله ما خلق الله علی جدید الارض خلقا اعز علینا من نبینا، وقود امرتنا بقتل اولاده، فاطعناک و فعلنا ذلک. فهل نصحناک ام لا؟ قال له: اجلس لا جلست. (مرعاد مبراق) کنایه عن التهدید و الوعید.
(کاشفه عن ساق) کنایه عن الشده. قال الشاعر: فی سنه قد کشفت عن ساقها و قال تعالی فی وصف یوم القیامه: (یوم یکشف عن ساق) (تقطع فیها الارحام، و یفارق علیها الاسلام) کان المنصور مرعادا مبراقا. فتهدد اهل (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) الکوفه لکونهم شیعه باخراب دیارهم و محو آثارهم، و تقطع فیه الارحام. فکان اول من ناصب من العباسیه للطالبیه، و کانوا قبل تابعین لهم یجمع بینهما الهاشمیه، و فارق الاسلام حیث انه سب الائمه (ع) و قتل من اولادهم ما لا یحصی. ففی (المروج): لما اخذ المنصور عبدالله بن الحسن، و اهل بیته صعد المنبر بالهاشمیه، و قال: یا اهل خراسان انتم شیعتنا، و لو بایعتم غیرنا لم تبایعوا خیرا منا. ان ولد ابی‌طالب ترکناهم و الخلافه فلم نعرض لهم بقلیل و لا کثیر. فقام فیها علی. فما افلح و حکم الحکمین. فاختلفت علیه الامه، و افترقت الکلمه ثم وثب علیه شیعته و انصاره و ثقاته فقتلوه. ثم قام بعده الحسن فما کان برجل عرضت علیه الاموال. فقبلها، و دس الیه معاویه انی اجعلک ولی عهدی. فخلعه و انسلخ له مما کان فیه، و سلمه الیه، و اقبل علی النساء یتزوج الیوم واحده، و یطلق غدا اخری، فلم یزل کذلک حتی مات علی فراشه. ثم
قام من بعده الحسین فخدعه اهل العراق … و یقال له فی الحسن (ع): من کان له امیر جند مثل عمک عبیدالله بن العباس لابد ان یترک الامر. و فی (تاریخ الطبری): ان المنصور لما عزم علی الحج دعا ریطه بنت السفاح امراه ابنه المهدی- و کان المهدی بالری- فاوصاها بما اراد، و عهد الیها، و دفع الیها مفاتیح الخزائن، و وکد الایمان ان لا تفتح بعض تلک الخزائن، و لا تطلع علیها احدا الا المهدی اذا صح عندها موته. فاذا صح اجتمعت هی و المهدی- و لیس معهما ثالث- حتی یفتحا الخزانه. فلما قدم المهدی من الری دفعت الیه المفاتیح، و اخبرته ان اباه تقدم الیها الا یفتحه حتی یصح عنده موته. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) فلما انتهی الی المهدی موته، و ولی الخلافه فتح الباب، و معه ریطه. فاذا ازج- ای سرداب- کبیر فیه جماعه من قتلاء الطالبیین، و فی آذانهم رقاع فیها انسابهم، و اذا فیهم اطفال و رجال شباب، و مشایخ عده کثیره فارتاع المهدی و امر فحفرت لهم حفیره، فدفنوا فیها و عمل علیهم دکان. (بریها) هکذا فی (المصریه)، و الصواب: (بریئها) کما فی (ابن ابی‌الحدید و ابن میثم). (سقیم و ظاعنها) ای: مرتحلها. (مقیم) و انما حکم (ع) بکون بریئها سقیما، و ظاعن
ها مقیما بمعنی عموم الفتنه، و عدم نجاه احد منها او لان الظلمه کزیاد، و الحجاج، و غیرهما کانوا یاخذون البری‌ء من الجنایه بالسقیم بها، و المقیم بالمرتحل. (بین قتیل مطلول) ای: مهدور دمه. قال الشاعر: دماوهم لیس لها طالب مطلوله مثل دم العذره ایضا: تلکم هریره ما تجف دموعها اهریر لیس ابوک بالمطلول (و خائف مستجیر) و کان الفصل اشاره الی حرب الامین و المامون و ما نزل ببغداد. ففی (المروج) لما نزل طاهر بن الحسین بباب الانبار، حاصر بغداد، و غادی القتال و راوحه حتی خربت الدیار، و عفت الاثار، و غلت الاسعار، و قاتل الاخ اخاه، و الابن اباه هولاء امینیه، و هولاء مامونیه، و هدمت المنازل، (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) و احرقت الدیار، و انتهبت الاموال، و ذلک فی سنه (۱۹۶) فقیل فی ذلک: تقطعت الارحام بین العشائر و اسلمهم اهل التقی و البصائر فذاک انتقام الله من خلقه بهم لما ارتکبوه من رکوب الکبائر فلا نحن اطهرنا من الذنب توبه و لا نحن اصلحنا فساد السرائر و لم نستمع من واعظ و مذکر فینجع فیا وعظ ناه و آمر فلا فاجر للبریحفظ حرمه و لا یستطیع البرد دفعا لفاجر تراهم کامثال الذئاب رات دما فامت
ه لا تلوی علی زجر زاجر و اصبح فساق القبائل بینهم تشد علی اقرانها بالخناجر فنبکی لقتلی من صدیق و من اخ کریم و من جار شفیق مجاور و والده تبکی بحزن علی ابنها فیبکی لها من رحمه کل طائر و ذات حلیل اصبحت و هی ایم و تبکی علیه بالدموع البوادر و ابراز ربات الخدور حواسرا خرجن بلا خمر و لا بمازر تراها حیاری لیس تعرف مذهبا نوافر امثال الظباء النوافر و آبت لا حراق و هدم منازل و قتل و انهاب اللهی و الذخائر کان لم تکن بغداد احسن منظرا و ملهی راته عین لاه و ناظر بلی هکذا کانت فاذهب حسنها و بدد منها الشمل حکم المقادر و حل بهم ما حل بالناس قبلهم فاضحوا احادیثا لباد و حاضر -الی ان قال- و لم تزل الحرب بین الفریقین اربعه عشر شهرا، و ضاقت بغداد باهلها، و تعطلت المساجد، و ترکت الصلاه، و نزل بها ما لم ینزل قط مذ بناها المنصور- الی ان قال-: و لما ضاق بالامین الامر امر قائدا من قواده یقال له ذریح- و قرن معه آخر یعرف بالهرش- ان یتبع اصحاب الاموال و الذخائر من اهل المله، و غیرهم فکانا یهجمان علی الناس و یاخذان بالظنه، فهرب الناس بعله الحج. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) فقال علی ال
اعمی: اظهروا الحج و ما یبغونه بل من الهرش یریدون الهرب کم اناس اصبحوا فی غبطه رکض اللیل علیهم بالعطب -الی ان قال- و ثارت العراه ذات یوم فی نحو مئه الف بالرماح و القصب و الطرادات القراطیس علی رووسها، و نعخوا فی القصب و قرون البقر، و زحفوا من مواضع کثیره. فبعث الیهم طاهر بعده قواد، و امراء من وجوه کثیره، و اشتد الجلاد، و کثر القتل، و کانت للعراه علی المامونیه الی الظهر -و کان یوم الاثنین- ثم ثارت المامونیه علی العراه من اصحاب الامین. ففرق منهم و قتل و احرق نحو عشره آلاف. ففی ذلک یقول الاعمی: بالامیر طاهر بن الحسین صبحونا صبیحه الاثنین جمعوا جمعهم فثار الیهم کل صلب القناه و الساعدین یا قتیل العراه ملقی علی الش ط تطاه الخیول فی الجانبین ما الذی کان فی یدیک اذا ما اص طلح الناس آیه الخلتین اوزیر ام قائد بل بعید انت من ذین موضع الفرقدین کم بصیر غدا بعینین کی ین ظر ما حالهم فراح بعین و اشتد الامر بالامین فباع ما فی خزائنه سرا، و فرق ذلک ارزاقا فی من معه و لم یبق عنده ما یعطیهم. فقال: وددت ان الله قتل الفریقین اما هولاء فیریدون مالی، و اما اولئک فیریدون نفسی … (یختلون) ای: یخدعون.
(بعقد) بالضم جمع عقده. (الایمان) بالفتح جمع الیمین ای: القسم. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) (و بغرور الایمان) بالکسر مصدر آمن. (فلا تکونوا انصاب) جمع النصب بفتحتین، و النصب بضمتین ای: ما نصب فعبد من دون الله. و فی (الاساس) الانصاب: حجاره تنصب تصب علیها دماء الذبائح، و تعبد. (الفتن) جمع الفتنه. (و اعلام) جمع العلم بالتحریک، و فی الصحاح العلم العلامه، و الجبل و الرایه. (البدع) جمع البدعه ای: ادخال ما لیس من الدین فی الدین. (و الزموا ما عقد علیه حبل الجماعه) قال تعالی (و اعتصموا بحبل الله جمیعا و لا تفرقوا). (و بنیت) عطف علی (عقد). (علیه ارکان الطاعه) (یا ایها الذین آمنوا اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و اولی الامر منکم فان تنازعتم فی شی‌ء فردوه الی الله و الرسول ان کنتم تومنون بالله و الیوم الاخر ذلک خیر و احسن تاویلا). (و اقدموا علی الله مظلومین، و لا تقدموا علیه ظالمین) فالمظلوم لا لوم علیه، و الظالم لا نجاه له (الذین آمنوا و لم یلبسوا ایمانهم بظلم اولئک لهم الامن و هم مهتدون) (و لو تری اذ الظالمون موقوفون عند ربهم یرجع بعضهم (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) الی بعض القول یق
ول الذین استضعفوا للذین استکبروا انحن صددناکم عن الهدی بعد اذ جائکم بل کنتم مجرمین و قال الذین استضعفوا للذین استکبروا بل مکر اللیل و النهار) (و لو تری اذ الظالمون فی غمرات الموت و الملائکه باسطو ایدیهم اخرجوا انفسکم الیوم تجزون عذاب الهون) (و لا تحسبن الله غافلا عما یعمل الظالمون انما یوخرهم لیوم تشخص فیه الابصار مهطعین مقنعی رووسهم لا یرتد الیهم طرفهم و افئدتهم هواء) (ان ربک لبالمرصاد). و نظیر کلامه (ع) هذا مع کلامه الاخر کما روی (اختر ان تکون مغلوبا و انت منصف، و لا تختر ان تکون غالبا و انت ظالم). (و اتقوا مدارج) ای: مسالک. قال الشاعر فی وصف سیف: تری اثره فی صفحتیه کانه مدارج شبثان لهن همیم ای مسالک احناش ذوات ارجل کثیره لهن دبیب. (الشیطان و مهاب العدوان) قال تعالی: (یا ایها الذین آمنوا ادخلوا فی السلم کافه و لا تتیعوا خطوات الشیطان انه لکم عدو مبین) (یا ایها الذین آمنوا لا تتبعوا خطوات الشیطان و من یتبع خطوات الشیطان فانه یامر بالفحشاء و المنکر). (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) (و لا تدخلوا بطونکم لعق) فی (الصحاح): اللعقه اسم ما تاخذه الملعقه، واللعق اللحس باللسلان. (الحرام) قال النبی (
ص): (اکثر ما تلج به امتی النار الاجوفان البطن و الفرج. و قال رجل للباقر (ع): انی ضعیف العمل. قلیل الصیام، و لکنی ارجو الا آکل الا حلالا. فقال (ع): ای الاجتهاد افضل من عفه بطن و فرج. (فانکم بعین من حرم علیکم المعصیه) (یعلم خائنه الاعین و ما تخفی الصد ور). و فی (الکافی): عن الصادق (ع) من هم بسیئه فلا یعملها فانه ربما عمل العبد السیئه. فیراه الرب فیقول: و عزتی لا اغفر لک بعد ذلک ابدا، و عن الکاظم (ع) ان لله تعالی فی کل یوم و لیله منادیا ینادی: مهلا مهلا عباد الله عن معاصی الله. فلولا بهائم رتع، و صبیه رضع، و شیوخ رکع لصب علیکم العذاب صبا ترضون به رضا. و عن امیرالمومنین (ع) لا تبدین عن واضحه، و قد عملت الاعمال الفاضحه و لا تامنن البیات، و قد عملت السیئات. و عن الرضا (ع): اوحی الله تعالی الی نبی من الانبیاء اذا اطعت رضیت، و اذا رضیت بارکت، و لیس لبرکتی نهایه، و اذا عصیت غضبت، و اذا غضبت لعنت، و لعنتی تبلغ السابع من الوری. و عن الکاظم (ع): کلما احدث العباد من الذنوب ما لم یکونوا یعملون، احدث الله لهم من البلاء ما لم یکونوا یعرفون. (الفصل التاسع- فی اخباره(ع) بالملاحم … ) و عن الصادق (ع): یقول تعالی: اذا عصانی م
ن عرفنی سلطت علیه من لا یعرفنی. و عنه (ع): تعوذوا بالله من سطوات الله باللیل و النهار. قیل له: و ما سطوات الله؟ قال: الاخذ علی المعاصی. و عن الباقر (ع): اتقوا المحقرات من الذنوب. فان لها طالبا، یقول احدکم اذنب و استغفر. ان الله تعالی یقول: (و نکتب ما قدموا و آثارهم و کل شی‌ء احصیناه فی امام مبین) و قال تعالی: (ان تک مثقال حبه من خردل فتکن فی صخره او فی السماوات او فی الارض یات بها الله ان الله لطیف خبیر).
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *