نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – خطبه ۲۰۷

[صفحه ۴۳۰]
(الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) اقول: روتها (روضه الکافی) مسنده عن الباقر (ع) قال: خطب (ع) بصفین فحمد الله، و اثنی علیه، و صلی علی النبی و آله ثم قال: اما بعد، فقد جعل الله تعالی لی علیکم حقا بولایه امرکم، و منزلتی التی انزلنی الله عز ذکره بها منکم، و لکم علی من الحق مثل الذی لی علیکم، و الحق اجمل الاشیاء فی التواصف و اوسعها فی التناصف، لا یجری لاحد الا جری علیه و لا یجری علیه الا جری له، و لو کان لاحد ان یجری ذلک له و لا یجری علیه لکان ذلک الله عز و جل خالصا دون خلقه، لقدرته علی عباده، و لعدله فی کل ما جرت علیه ضروب قضائه، و لکن جعل حقه علی العباد ان یطیعوه و جعل کفارتهم علیه بحسن الثواب تفضلا منه و تطولا بکرمه و توسعا بما هو من المزید له اهلا. ثم جعل من حقوقه حقوقا فرضها لبعض الناس علی بعض، فجعلها تتکافی فی وجوهها، و یوجب بعضها بعضا و لا یستوجب بعضها الا ببعض، فاعظم مما افترض الله تعالی من تلک الحقوق حق الوالی علی الرعیه و حق الرعیه علی الوالی فریضه فرضها الله عز و جل لکل علی کل، فجعلها نظام الفتهم، وعزا لدینهم، وقواما لسنن الحق فیهم، فلیست تصلح الرعیه الا بصلاح الولاه
و لا تصلح الولاه الا باستقامه الرعیه، فاذا ادت الرعیه الی الوالی حقه و ادی الیها الوالی کذلک، عز الحق بینهم، فقامت مناهج الدین و اعتدلت معالم العدل، و جرت علی اذلالها السنن، فصلح بذلک الزمان و طاب به العیش، (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) و طمع فی بقاء الدوله و یئست مطامع الاعدائ، و اذا غلبت الرعیه و الیهم و الوالی الرعیه اختلفت هنالک الکلمه، و ظهرت مطامع الجور، و کثر الادغال فی الدین و ترکت معالم السنن، فعمل بالهوی، و عطلت الاثار، و کثرت علل النفوس، و لا یستوحش لجسیم حد عطل و لا لعظیم باطل اثل، فهنالک تذل الابرار و تعز الاشرار و تخرب البلاد و تعظم تبعات الله عز و جل عند العباد. فهلم ایها الناس الی التعاون علی طاعه الله عز و جل و القیام بعدله و الوفاء بعهده، و الانصاف له فی جمیع حقه، فانه لیس العباد الی شی‌ء احوج منهم الی التناصح فی ذلک و حسن التعاون علیه، و لیس احد- و ان اشتد علی رضا الله حرصه و طال فی العمل اجتهاده- ببالغ حقیقه ما اعطی الله من الحق اهله، و لکن من واجب حقوق الله عز و جل علی العباد، النصیحه له بمبلغ جهدهم، و التعاون علی اقامه الحق فیهم، ثم لیس امرو- و ان عظمت فی الحق
منزلته و جسمت فی الحق فضیلته بمستغن عن ان یعان علی ما حمله الله عز و جل من حقه، و لا لامری مع ذلک، و ان خسئت به الامور، و اقتحمته العیون، بدون ما ان یعین علی ذلک و یعان علیه، و اهل الفضیله فی الحال و اهل النعم العظام اکثر فی ذلک حاجه، و کل فی الحاجه الی الله عز و جل شرع سواء. فاجابه رجل من عسکره لا یدری من هو، و یقال انه لم یرفی عسکره قبل ذلک الیوم و لا بعده: فقام- و احسن الثناء علی الله عز و جل بما ابلاهم و اعطاهم من واجب حقه علیهم و الاقرار بکل ما ذکر من تصرف الحالات به و بهم- ثم قال: انت امیرنا، و نحن رعیتک، بک اخرجنا الله عز و جل من الذل! و باعزازک اطلق عباده من الغل، فاختر علینا و امض اختیارک و ائتمر فامض ایتمارک، فانک القائل المصدق و الحاکم الموفق و الملک المخول، لا نستحل فی شی‌ء من معصیتک و لا نقیس علما بعلمک، یعظم عندنا فی ذلک خطرک، و یجل عنه فی انفسنا فضلک! (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) فاجابه امیرالمومنین (ع): ان من حق من عظم جلال الله فی نفسه و جل موضعه من قلبه ان یصغر عنده لعظم ذلک کل ما سواه، و ان احق من کان کذلک لمن عظمت نعمه الله علیه و لطف احسانه الیه، فانه لم تعظم ن
عمه الله علی احد الا زاد حق الله علیه عظما، و ان من اسخف حالات الولاه عند صالح الناس ان یظن بهم حب الفخر، و یوضع امرهم علی الکبر، و قد کرهت ان یکون جال فی ظنکم انی احب الاطرائ، و استماع، الثنائ، و لست بحمد الله کذلک، و لو کنت احب ان یقال ذلک لترکته انحطاطا لله سبحانه عن تناول ما هو احق به من العظمه و الکبریاء! و ربما استحلی الناس الثناء بعد البلائ، فلا تثنوا علی بجمیل ثناء لاخراجی نفسی الی الله و الیکم من البقیه فی حقوق لم افرغ من ادائها و فرائض لابد من امضائها، فلا تکلمونی بما تکلم به الجبابره، و لا تتحفظوا منی بما یتحفظ به عند اهل البادره، و لا تخالطونی بالمصانعه، و لا تظنوا بی استثقالا فی حق قیل لی و لا التماس اعظام لنفسی لما لا یصلح لی، فانه من استثقل الحق ان یقال له او العدل ان یعرض علیه، کان العمل بهما اثقل علیه، فلا تکفوا عن مقاله بحق او مشوره بعدل، فانی لست فی نفسی بفوق ما ان اخطی، و لا آمن ذلک من فعلی الا ان یکفی الله من نفسی ما هو املک به منی، فانما انا و انتم عبید مملو کون لرب لا رب غیره، یملک منا مالا نملک من انفسنا و اخرجنا مما کنا فیه الی ما صلحنا علیه، فابدلنا بعد الضلاله بالهدی و اعطانا البصیر
ه بعد العمی. فاجابه الرجل الذی اجابه من قبل، فقال: انت اهل ما قلت! و الله و الله- فوق ما قلته، فبلاوه عندنا ما لا یکفر، و قد حملک الله تعالی رعایتنا و ولاک سیاسه امورنا فاصبحت علمنا الذی نهتدی به و امامنا الذی نقتدی به، و امرک کله رشد، و قولک کله ادب، قد قرت بک فی الحیاه اعیننا، و امتلات من سرور بک قلوبنا، و تحیرت من صفه ما فیک من بارع الفضل عقولنا، و لسنا نقول لک (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) (ایها الامام الصالح) تزکیه لک و لا نجاوز القصد فی الثناء علیک، و لم یکن فی انفسنا طعن علی یقینک او غش فی دینک، فنتخوف ان تکون احدثت بنعمه الله تعالی تجبرا او دخلک کبر، و لکنا نقول لک ما قلنا تقربا الی الله عز و جل بتوقیرک و توسعا بتفضیلک و شکرا باعظام امرک، فنظر لنفسک و لنا و آثر امر الله علی نفسک و علینا، فنحن طوع فیما امرتنا، ننقاد من الامور مع ذلک فیما ینفعنا. فاجابه امیرالمومنین (ع) فقال: و انا استشهدکم عند الله علی نفسی لعلمکم فیما ولیت به من امورکم، و عما قلیل یجمعنی و ایاکم الموقف بین یدیه و السوال عما کنا فیه، لم یشهد بعضنا علی بعض، فلا تشهدوا الیوم بخلاف ما انتم شاهدون غدا، فان الله ع
ز و جل لا یخفی علیه خافیه و لا یجوز عنده الا مناصحه الصدور فی جمیع الامور. فاجابه الرجل- و یقال لم یر الرجل بعد کلامه هذا له (ع) فاجابه و قد عال الذی فی صدره، فقال، و البکاء یقطع منطقه، و غصص الشجا تکسر صوته اعظاما لخطر مرزئته، و وحشته من کون فجیعته- ثم نصب فی المساله الی الله عز و جل بالامتنان علیه. فقال له (ع): یا ربانی العباد و یا سکن البلاد! این یقع قولنا من فضلک و این یبلغ وصفنا من فعلک، و انی نبلغ حقیقه حسن ثنائک او نحصی جمیل بلائک، و کیف و بک جرت نعم الله علینا و علی یدک اتصلت اسباب الخیر الینا! الم تکن لذل الذلیل ملاذا و للعصاه الکفار اخوانا، فبمن- الا باهل بیتک و بک- اخرجنا الله عز و جل من فظاعه تلک الخطرات؟ او بمن فرج عنا غمرات الکربات، و بمن- الا بکم- اظهر الله معالم دیننا و استصلح ما کان فسد من دنیانا، حتی استبان بعد الجور ذکرنا و قرت من رخاء العیش اعیننا؟- الی ان قال- و لکنا نبکی من غیر اثم لعز هذا السلطان ان یعود ذلیلا و للدین و الدنیا اکیلا، فلا نری لک خلفا (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) نشکو الیه و لا نظیرا نومله و لا نقیمه. (اما بعد، فقد جعل الله لی علیکم حقا بولایه
امرکم) جعل تعالی له (ع) حقا علیهم بولایته امرهم فی الظاهر بعد الثلاثه، فی قوله تعالی: (اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و اولی الامر منکم) و فی الباطن بعد رسوله (ص) فی قوله تعالی: (انما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاه و یوتون الزکاه و هم راکعون). و قد استفاضت الاحادیث و الروایات فی کونه (ع) هو المراد من قوله: الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاه و یوتون الزکاه و هم راکعون، لنزول الایه لما اعطی (ع) خاتمه فی رکوع الصلاه للسائل کما رواه الثعلبی و غیره. و فی قول رسوله (ص) للناس فی حجه الوداع یوم خم فی المتواتر عنه: الست اولی بکم من انفسکم؟ فقالوا بلی. فقال: من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. (و لکم علی من الحق مثل الذی لی علیکم) بانصاف مظلومکم من ظالمکم، و المثلیه انما هی باعتبار اصل الحق، فلا تنافی اختلاف الدرجه. قال تعالی فی الازواج، النساء و الرجال: (و لهن مثل الذی علیهن بالمعروف و للرجال علیهن درجه و الله عزیز حکیم). (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) (فالحق اوسع الاشیاء فی التواصف و اضیقها فی التناصف) هذا الکلام ایضا من کلماته (ع) التی القلیل لم یذکرو
ها فیها، فکل من الناس یصف الحق و لا یعمل به الا اقل القلیل، لکن عرفت ان الروضه نقلته (و الحق اجمل الاشیاء فی التواصف و اوسعها فی التناصف) و الجمله الاولی منه عین الاولی من ذاک فی المعنی، و انما اختلافهما فی اللفظ، فرصف الحق- و الاصل فیه رصف الحجاره- و صفه، و اما الثانیه فتختلف معنی، و لکنه فی نفسه فی غایه الجوده، فکما یصح ان یقال ان الحق اضیق الاشیاء فی التناصف، بجعل فاعل التناصف الواصف الذی هو احد من افراد الرعایا، کذلک و اوسعها فیه اذا کان فاعل التناصف و الی الناس. (لا یجری لاحد الا جری علیه و لا یجری علیه الا جری له) حتی ان الحیوانات المملوکه لها حقوق علی مالکها، لو لم یراعها کان مسوولا عند الله تعالی، قال النبی (ص)- کما روی (الفقیه) – للدابه علی صاحبها خصال: یبدا بعلفها اذا نزل، و یعرض علیها الماء اذا مر به، و لا یضرب وجهها، و لا یقف علی ظهرها، و لا یحملها فوق طاقتها، و لا یکلفها من المشی الا ما تطیق. و رای (ص)- کما روی ایضا- ناقه معقوله و علیها جهازها فقال: مروا صاحبها یستعد غدا للخصومه. (و لو کان لاحد ان یجری له و لایجری علیه لکان ذلک خالصا لله سبحانه دون خلقه). روی (الفقیه) خبرا طویلا فی الحقوق عن السج
اد (ع)- و فی الخبر، حق الله الاکبر علیک ان تعبده و لا تشرک به شیئا، فاذا فعلت ذلک باخلاص (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) جعل لک علی نفسه ان یکفیک امر الدنیا و الاخره. ثم فی الخبر، ذکر باقی الحقوق- ففیه: و حق نفسک علیک ان تستعملها بطاعه الله تعالی، و حق اللسان اکرامه عن الخناء و تعویده الخیر و ترک الفضول التی لا فائده فیها و البر بالناس و حسن القول فیهم، و حق السمع تنزیهه عن سماع الغیبه و سماع مالا یحل سماعه، و حق البصر ان تغضه عما لا یحل لک و تعتبر بالنظر به، و حق یدک الا تبسطها الی مالا یحل لک، و حق رجلیک الا تمشی بهما الی مالا یحل لک، فبهما تقف علی الصراط، فانظر الا تزل بک فتردی فی النار، و حق بطنک الا تجعله و عاء للحرام و لا تزید علی الشبع، و حق فرجک ان تحصنه عن الزنا و تحفظه من ان ینظر الیه، و حق الصلاه ان تعلم انها و فاده الی الله تعالی و انت فیها قائم بین یدیه عز و جل، فاذا علمت ذلک قمت مقام العبد الذلیل الحقیر الراغب الراهب الراجی الخائف المستکین المتضرع المعظم لمن کان بین یدیه بالسکون و الوقار، و تقبل علیها بقلبک و تقیمها بحدودها و حقوقها، و حق الحج ان تعلم انه و فاده الی ربک،
و فرار الیه من ذنوبک، و قبول توبتک و قضاء الفرض الذی اوجبه الله تعالی علیک، و حق الصوم ان تعلم انه حجاب ضربه الله تعالی علی لسانک و سمعک و بصرک و بطنک و فرجک لیسترک به من النار، فان ترکت الصوم خرقت ستر الله علیک، و حق الصدقه ان تعلم انها ذخرک عند ربک و ودیعتک التی لا تحتاج الی الاشهاد علیها و کنت لما تستودعه سرا اوثق منک بما تستودعه علانیه، و تعلم انها تدفع البلایا و الاسقام عنک فی الدنیا، و حق السلطان ان تعلم انک جعلت له فتنه و انه مبتلی فیک بما جعل له علیک من السلطان، و ان علیک الا تتعرض لسخطه فتلقی بیدک الی التهلکه و تکون شریکا له فی ما یاتی الیک من سوئ، و حق سائسک بالعلم التعظیم له و التوقیر لمجلسه و حسن الاستماع الیه و الاقبال علیه و الا ترفع علیه صوتک و لا تجیب احدا یساله عن شی‌ء حتی (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) یکون هو الذی یجیب، و لا تحدث فی مجلسه احدا و لا تغتاب عنده احدا و ان تدفع عنه اذا ذکر عندک بسوئ، و ان تستر عیوبه و تظهر مناقبه و لا تجالس له عدوا و لا تعادی له ولیا، فاذا فعلت ذلک شهدت لک الملائکه بانک تعلمت علمه لله تعالی لا للناس، و اما حق سائسک بالملک فان تطیعه و ل
ا تعصیه الا فی ما یسخط الله تعالی فانه لا طاعه لمخلوق فی معصیه الخالق، و اما حق رعیتک بالسلطان فان تعلم انهم صاروا رعیتک لضعفهم و قوتک، فیجب ان تعدل فیهم و تکون لهم کالوالد الرحیم و تغفر لهم جهلهم و لا تعاجلهم بالعقوبه و تشکره تعالی علی ما آتاک من القوه علیهم، و اما حق رعیتک بالعلم فان تعلم انه تعالی انما جعلک قیما لهم فیما آتاک من العلم و فتح لک من خزائنه، فان احسنت فی تعلیمهم و لم تخرق بهم زادک الله من فضله، و ان انت منعتهم علمک او خرقت بهم کان حقا علیه تعالی ان یسلبک العلم و بهائه و یسقط من القلوب محلک، و اما حق الزوجه فان تعلم انه تعالی جعلها لک سکنا و انسا، و تعلم ان ذلک نعمه من الله تعالی علیک فتکرمها و ترفق بها، و ان کان حقک علیها اوجب و ان لها علیک ان ترحمها لانها اسیرک و تطعمها و تکسوها، و اذا جهلت عفوت عنها، و اما حق امک فان تعلم انها حملتک حیث لا یحتمل احد احدا، و اعطتک من ثمره قلبها ما لم یعط احد احدا و وقتک بجمیع جوارحها و لم تبال ان تجوع و تطعمک، و تعطش و تسقیک، و تعری و تکسوک، و تضحی و تظلک و تهجر النوم لاجلک، و وقتک الحر و البرد و لا تطیق شکرها الا بعونه و توفیقه تعالی، و اما حق ابیک فان تعلم
انه اصلک فانه لولاه لم تکن، و ان رایت فی نفسک ما یعجبک فاعلم انه اصل النعمه علیک فیه، و اما حق ولدک فان تعلم انه منک و مضاف الیک فی عاجل الدنیا بخیره و شره و انک مسئول عما ولیته من حسن الادب، و اما حق اخیک فان تعلم انه یدک و عزک فلا تتخذه سلاحا علی معصیه الله تعالی و لا عده للظلم لخلق الله تعالی، و لا تدع نصرته علی (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) عدوه و النصیحه له، فان اطاع تعالی و الا فلیکن الله تعالی اکرم علیک منه، و اما حق ذی المعروف علیک فان تذکر معروفه و تخلص له الدعاء فی ما بینک و بین الله، ثم ان قدرت علی مکافاته یوما کافیته! و اما حق الموذن فان تعلم انه یذکر لک ربک تعالی و داع الی حظک و عونک علی قضاء ما فرض الله علیک، و اما حق امامک فی صلاتک فان تعلم انه یقلد السفاره فیما بینک و بین ربک تعالی، فان کان نقص کان به دونک و ان کان تماما کنت شریکه، و اما حق جلیسک فان تلین له جانبک، و تنصفه فی مجاراه اللفظ و لا تقوم من مجلسک الا لاذنه، و من یجلس الیک یجوز له القیام عنک بغیر اذنک، و تنسی زلاته و تحفظ خیراته و لا تسمعه الا خیرا، و اما حق جارک فحفظه غائبا و اکرامه شاهدا و نصرته اذا کان م
ظلوما، و لا تتبع له عوره! فان علمت علیه سوء سترته علیه، و ان علمت انه یقبل نصیحتک لصحته فی ما بینک و بینه، و لا تسلمه عند شدائده و تقیل عثرته و تغفر ذنبه و تعاشره معاشره کریمه، و اما حق الصاحب فان تصحبه لالفضل و الانصاف و تکرمه کما یکرمک و لا تدعه یسبقک الی مکرمه، فان سبق کافیته و تزجره عمایهم به من معصیه و کن علیه رحمه لا عذابا، و اما حق مالک فان تاخذه من حله و تنفقه فی وجهه، و لا توثر علی نفسک من لا یحمدک، فاعمل به بطاعه ربک و لا تبخل فیه متبوء بالحسره و الندامه مع التبعه، و اما حق غریمک فان کنت موسرا اعطیته و ان کنت معسرا ارضیته بحسن القول، و اما حق الخصم المدعی علیک فان کان صادقا کنت شاهده علی نفسک فاوفیته حقه و ان کان کاذبا رفقت به و لم تسخط ربک، و الذی تدعی علیه ان کنت محقا اجملت مقاولته و ان کنت مبطلا اتقیت الله و ترکت، و اما حق المستشیر فان علمت لک رایا اشرت علیه و الا ارشدته الی من یعلم، و حق المشیر علیک الا تتهمه ان خالفک فی رایک و ان وافقک حمدت الله تعالی، و اما حق الکبیر فتوقیره لسنه و اجلاله فی الاسلام قبلک و ترک مقابلته عند (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) الخصام، و لا تس
بقه الی طریق، و ان جهل علیک احتملته، و حق الصغیر رحمته فی تعلیمه و العفو عنه و الستر علیه و الرفق به، و اما حق السائل فاعطاوه علی قدر حاجته، و حق المسوول ان اعطی فاقبل منه بالشکر و المعرفه بفضله و ان منع فاقبل عذره، و حق اهل ملتک فاضمار الرحمه لهم و الرفق بمسیئهم، و شکر محسنهم و تحب لهم ما تحب لنفسک، و تکره لهم ما تکره لنفسک، و ان تکون شیوخهم بمنزله ابیک و شبانهم بمنزله اخوتک و عجائزهم بمنزله امک و الصغار بمنزله اولادک، و اما حق اهل الذمه ان تقبل منهم، ما قبل تعالی منهم و لا تظلمهم ما وفوا الله عز و جل بعهده. (و لکنه جعل حقه علی العباد ان یطیعوه، و جعل جزائهم علیه مضاعفه الثواب تفضلا منه و توسعا بما هو من المزید اهله) (من جاء بالحسنه فله عشر امثالها و من جاء بالسیئه فلا یجزی الا مثلها) (و ما اموالکم و لا اولادکم بالتی تقربکم عندنا زلفی الا من آمن و عمل صالحا فاولئک لهم جزاء الضعف بما عملوا و هم فی الغرفات آمنون). (ثم جعل سبحانه من حقوقه حقوقا افترضها لبعض الناس علی بعض فجعلها تتکافا) ای: تتقابل (فی وجوهها). قال الجاحظ فی (البیان): عاتب اعرابی اباه فقال له: ان عظیم حقک لا یذهب صغیر حقی علیک، و الذی تمت الی به
امت بمثله الیک، و لست ازعم انا سوائ، و لکنی اقول لا یحل لک الاعتداء. (و یوجب بعضه بعضا و لا یستوجب بعضها الا ببعض) فی (کامل المبرد): (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) قال عبدالله بن مصعب الزبیری یذکر عبدالله بن الحسن بن الحسن بقله الانصاف: له حق و لیس علیه حق و مهما قال فالحسن الجمیل و قد کان الرسول یری حقوقا علیه لغیره و هو الرسول و قیل لعلی بن الحسین (ع): ما بالک! اذا سافرت کتمت نسبک اهل الرفقه. فقال: اکره ان آخذ برسول الله (ص) مالا اعطی مثله. (و اعظم ما افترض سبحانه من تلک الحقوق) و اهمها (حق الوالی علی الرعیه و حق الرعیه علی الوالی) حقهما (فریضه فرضها الله سبحانه) ای: اوجبها (لکل) من الوالی و الرعیه (علی کل) من الوالی و الرعیه (فجعلها نظاما لالفتهم) فی دنیاهم (و عذا لدینهم فلیست تصلح الرعیه الا بصلاح الولاه). قال الحکماء کما فی (العقد): امام عادل، خیر من مطر وابل. و قال الافوه الاودی: لا تصلح الناس فوضی لا سراه لهم و لا سراه اذا جهالهم سادوا و البیت لا یبنی الا له عمد و لا عماد اذا لم ترس اوتاد و ان تجمع اوتاد و اعمده یوما فقد بلغوا الامر الذی کادوا (و لا تصلح ال
ولاه الا باستقامه الرعیه)، فی (العقد) قال النبی (ص): الدین النصیحه، الدین النصیحه، الدین النصیحه. قالوا: لمن؟ قال: لله و لرسوله و لاولی الامر منکم، فنصح الامام و لزوم طاعته فرض واجب، و امر لازم، و لا یتم ایمان الا به، و لا یثبت اسلام الا علیه. (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) قلت: هکذا نقل الخبر فی (العقد الفرید)، الا ان الظاهر ان الخبر یتم عند قول النبی (ص)، (و لاولی الامر منکم) و بعده من کلام الرواه، خلط بالخبر! (فاذا اذت الرعیه الی الوالی حقه و ادی الوالی الیها حقها عز الحق بینهم و قامت مناهج الدین) ای: طرقه الواضحه (و اعتدلت معالم العدل) ای: آثاره و علائمه الداله علیه (و جرت علی اذلالها) ای: مجاریها و طرقها (لسنن) ای: السیر (فصلح بذلک الزمان) لارتفاع مواد الفساد عنه (و طمع فی بقاء الدوله و ینست مطامع الاعداء) فان العدو انما یطمع اذا رای اختلافا بین الوالی و الرعیه. (و اذا غلبت الرعیه و الیها او اجحف) ای: تعدی (لوالی برعیته اختلفت هنالک الکلمه) بین الوالی و الرعیه. و فی (العقد) قالوا: لا یکون الذم من الرعیه لراعیها الا لاحد ثلاثه: کریم قصر به عن قدره فاحتمل بذلک ضغنا، او لئیم بلغ به
ما لایستحق فاورثه ذلک بطرا، او رجل منع حظه من الانصاف فشکا تفریطا. (و ظهرت معالم الجور) فی (العقد): اطلع مروان علی ضیعه له بالغوطه، فانکر منها شیئا! فقال لوکیله: ویحک انی لا ظنک تخوننی! قال: اتظن ذلک و لا تستیقنه؟ قال: و تفعله؟ قال: نعم و الله، انی لاخونک، و انک لتخون الخلیفه، و ان الخلیفه لیخون الله، فلعن الله شر الثلاثه. (و کثر الادغال) ای: ادخال الغش و الفساد (فی الدین و ترکت محاج) جمع المحجه ای: جواد طرق (لسنن) من الشرع (فعمل بالهوی) ای: هوی النفوس (و عطلت الاحکام) ای: احکام الله (و کثرت علل النفوس) ای: اعذارها الباطله (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) لاعمالهم الجائره (فلا یستوحش لعظیم حق عطل و لا لعظیم باطل فعل) و قد عرفت روایه الروضه (اثل) ای: اصل، و هو الافصح. و کذلک کان الامر فی ایام المتصدین للامر قبله (ع)، معطل القصاص و الحد عن خالد بن الولید القاتل لمالک بن نویره غدرا، و الزانی بامراته ایام ابی‌بکر حتی انکر ذلک علیه عمر، و عطل الثانی الرجم علی المغیره، مع ثبوت زناه محصنا، و ان منع الشاهد الرابع من اتمام شهادته لهواه فیه، و اما ایام الثالث فشنائعه اکثر من ان تحصی، و لو لم یکن
له الا تولیته اخاه لامه الولید بن عقبه الفاسق بنص القرآن (الکوفه و شربه و صلاته بالناس فی سکره الصبح اربعا و تغنیه فی الصلاه و اخراجه لمثل ابی‌ذر الذی امر الله نبیه بحبه لکفاه. (فهنالک تذل الابرار) مکان الابرار کعمار و نطرائه فی ایام عثمان اذلاء (و تعز الاشرار) و کان مروان بن الحکم طرید النبی (ص) و لعینه و باقی بنی‌امیه الشجره الملعونه فی القرآن فی ایام عثمان اعزاء. و کذلک صار الامر بعده (ع) فی ایام معاویه، فذل مثل حجر بن عدی و اصحابه الامرین بالمعروف و الناهین عن المنکر، و عز مثل زیاد بن ابیه، و بسر بن ارطاه، و باقی الفجار. (و تعظم تبعات الله عند العباد) و ان ادی ذلک الی قتل حجج الله کما فعلوا یوم الطف. و قد عرفت ان (الروضه) زید فیها (و تخرب البلاد) فنهبوا المدینه (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) و قتلوا رجالهم و فجروا بنسائهم. (فعلیکم بالتناصح فی ذلک و حسن التعاون علیه) قد عرفت ان (الروضه) روته هکذا (فهلم ایها الناس الی التعاون علی طاعه الله عز و جل و القیام بعدله و الوفاء بعهده، و الانصاف له فی جمیع حقه، فانه لیس العباد الی شی‌ء احوج منهم الی التناصح فی ذلک، و حسن التعاون علیه). و م
نه یظهر ان فی روایه المصنف سقطا. (فلیس احد و ان اشتد علی رضا الله حرصه، و طال فی العمل اجتهاده، ببالغ حقیقه ما الله اهله من الطاعه له، و لکن من واحب حقوق الله علی العباد النصیحه بمبلغ جهدهم، و التعاون علی اقامه الحق بینهم) فلا یکلف الله نفسا الا وسعها، و قال تعالی: (فاتقوا الله ما استطعتم). و فی الخبر عن الزهری قال: دخلت مع علی بن الحسین (ع) علی عبدالملک، فاستعظم ما رای من اثر السجود بین عینیه فقال له: لقد بین علیک الاجتهاد و لقد سبق لک من الله الحسنی و انت بضعه من النبی قریب النسب و کید السبب، و انک لذو فضل عظیم علی اهل بیتک و ذوی عصرک، و لقد اوتیت من الفضل و العلم و الدین و الورع ما لم یوته احد مثلک و لا قبلک الا من مضی من سلفک- و اقبل یثنی علی و یطریه- فقال (ع): کل ما و صفته و ذکرته من فضل الله سبحانه و تاییده و توفیقه فاین شکره علی ما انعم، کان النبی (ص) یقف فی الصلاه حتی تورم قدماه، و یظما فی الصیام حتی یعصب فوه، فقیل له (ص): الم یغفر لک الله ما تقدم من ذنبک و ما تاخر؟ فیقول: افلا اکون عبدا شاکرا، و الله لو تقطعت اعضائی و سالت مقلتای علی صدری ان اقوم لله تعالی (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن
الدنیا … ) بشکر عشر العشیر من نعمه واحده التی لا یحصیها العادون لم ابلغ، و لو لا ان لاهلی علی حقا، و لسائر الناس من خاصهم و عامهم علی حقوقا لا یسعنی الا القیام بها لرمیت بطرفی الی السماء و بقلبی الیه تعالی ثم لم ارددهما حتی یقضی الله علی نفسی، ثم بکی (ع) فبکی عبدالملک! و قال: شتان بین من طلب الاخره و من طلب الدنیا. (و لیس امرو و ان عظمت فی الحق منزلته و تقدمت فی الدین فضیلته) کالنبی و الامام (بفوق ان یعان علی ما حمله الله من حقه) لانه تعالی اوجب ذلک علی عباده. (و لا امرو و ان صغرته النفوس و اقتحمته) ای: حقرته (لعیون بدون) ای: بانقص (ان یعین علی ذلک او یعان علیه) حیث حث تعالی علی عمل البر: (و تعاونوا علی البر و التقوی و لا تعاونوا علی الاثم و العدوان). و قال ابن ابی‌الحدید: قوله (ع) (و لیس امرو)- الخ-، مثل قول زید بن علی لهشام (لیس احد و ان عظمت منزلته بفوق ان یذکر بالله و یحذر من سطوته، و لیس احد و ان صغرته العیون بدون ان یذکر بالله و یخوف من نقمته).
[صفحه ۴۴۴]
قول المصنف: (فاجابه (ع) رجل من اصحابه بکلام طویل یکثر فیه الثناء علیه و یذکر سمعه و طاعته له) قد عرفت من روایه (الروضه) ان ذلک الرجل ما عرفوه و لم یرفی عسکره (ع) قبل ذاک الیوم و لا بعده، و ان ذاک الرجل اجابه (ع) مرات عدیده فی کل مره بکلام یختلف عن سابقه. (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) (فقال (ع): ان من حق من عظم جلال الله فی نفسه، و جل موضعه من قلبه ان یصغر عنده لعظم ذلک کل ما سواه). روی فی (توحید الصدوق) عن زینب العطاره قالت: سالت النبی (ص) عن عظمه الله. فقال (ص): ان هذه الارض بمن فیها و من علیها عند التی تحتها کحلقه فی فلاه قی، و هاتان و من فیهما و من علیهما عند التی تحتها کحلقه فی فلاه قی، و الثالثه حتی انتهی الی السابعه، ثم تلا هذه الایه: (خلق سبع سماوات و من الارض مثلهن) – الخبر. (و ان احق من کان کذلک) ای: یکون کل ما سواه تعالی صغیرا عنده (لمن عظمت نعمه الله علیه و لطف احسانه الیه) مثله (ع) (فانه لم تعظم نعمه الله علی احد الا ازداد حق الله علیه عظما). و فی (الکافی) عن الصادق (ع): من عظمت نعمه الله علیه اشتدت مونه الناس علیه، فاستدیموا النعمه باحتمال المونه و لا تعرضو
ها للزوال، فقل من زالت عنه النعمه فکادت ان تعود الیه. (و ان من اسخف حالات الولاه) و اقربها الی دقه عقولهم (عند صالح الناس ان یظن بهم حب الفخر و یوضع امرهم علی الکبر) و فی (الکافی) عن النبی (ص): آفه الحسب الافتخار و العجب. و عن الصادق (ع): جاء رجل الی النبی (ص) فقال: انا فلان بن فلان -حتی عد تسعه- فقال له النبی (ص): اما انک عاشرهم فی النار. (و قد کرهت. ان یکون جاء فی ظنکم انی احب الاطراء) ای: المدح لی (و استماع الثناء) علی. (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) قال ابن ابی‌الحدید: ناظر المامون البوشنجانی فی مساله کلامیه، فجعل یستخذی له، فقال له المامون: اراک تنقاد الی ما اقوله لک قبل وجوب الحجه علیک، و قد سائنی منک ذلک، و لو شئت ان اقتسر الامور بعزه الخلافه و هیبه الریاسه لصدقت و ان کنت کاذبا و عدلت و ان کنت جائرا و صوبت و ان کنت مخطئا، و لکن لا اقنع الا باقامه الحجه و ازاله الشبهه، و ان انقص الملوک عقلا و اسخفهم رایا من رضی بقولهم: صدق الامیر! و قال ابن المقفع فی (یتیمته): ایاک اذا کنت والیا ان یکون من شانک حب المدح و التزکیه و ان یعرف الناس ذلک منک، فتکون ثلمه یقتحمون علیک منها و بابا یق
تحونک منه و غیبه یغتابونک بها و یسخرون منک لها! (و لست بحمد الله کذلک، و لو کنت احب ان یقال ذلک لترکته انحطاطا لله سبحانه عن تناول ما هو احق به من العظمه و الکبریاء). جاء فی (الکافی) عن الصادق (ع): اوحی الله الی داود: کما ان اقرب الناس من الله، المتواضعون کذلک ابعد الناس المتکبرون. و نقل ایضا عن الباقر (ع): ان ملکا اتی النبی (ص)فقال: ان الله تعالی مخیرک بین ان تکون عبدا رسولا متواضعا او ملکا رسولا. فنظر النبی (ص) الی جبرئیل (ع)، و اوما جبرئیل بیده ان تواضع، فقال النبی: عبدا متواضعا رسولا. و فی (عقاب الاعمال) عن الصادق (ع): الکبریاء رداء الله، فمن نازعه شیئا من ذلک کبه الله فی النار. (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) (فلا تثنوا علی بجمیل ثناء لاخراجی نفسی الی الله و الیکم من التقیه فی حقوق لم افرغ من ادالها و فرائض لابد من امضائها) قرا ابن ابی‌الحدید من التقیه (من البقیه) لانه قال معنی کلامه (ع) (و ربما استحلی الناس- الی- لابد من امضائها) ان بعض من یکره الاطراء و الثنائ، قد یحب ذلک بعد البلاء و الاختبار، کما قال مرداس بن ادیه لزیاد (انما الثناء بعد البلاء و انما یثنی بعد ان یبتلی) فقال (
ع): لو فرضنا ان ذلک سائغ و جائز و غیر قبیح لم یجز لکم ان تثنوا علی فی وجهی و لا جاز لی ان اسمعه منکم لانه قد بقیت علی بقیه لم افرغ من ادائها و فرائض لم امضها بعد، و لابد لی من امضائها، و اذا لم یتم البلاء الذی قد فرضنا ان الثناء یحسن بعده، لم یحسن الثناء. و اما ابن میثم فقال: و فی خط الرضی (من التقیه) بالتائ، و المعنی فان الذی افعله من طاعه الله انما هو اخرا! لنفسی الی الله والیکم من تقیه الحق فیما یجب علی من الحقوق، اذ کان (ع) انما یعبد الله لله غیر ملتفت فی شی‌ء من عبادته و اداء واجب حقه الی احد سواه خوفا منه او رغبه الیه. (فلا تکلمونی بما تکلم به الجبابره) جاء فی (تاریخ الطبری): خطب الولید ابن عبد الملک بعد ابیه- و کان جبارا عنیدا- فقال: ایها الناس من ابدی لنا ذات نفسه ضربنا الذی فیه عیناه، و من سکت مات بدائه. (ولا تتحفظوا منی بما یتحق! به عند اهل البادره) ای: اهل الحده. فی (العقد الفرید): قام رجل الی هارون و هو یخطب بمکه فقال: (کبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون) فامر به فضرب مائه سوط، فکان یئن (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) اللیل کله و یقول الموت الموت. و فیه: بقی الولید ب
ن عبدالملک یوم الجمعه علی المنبر حتی اصفرت الشمس، فقام الیه رجل فقال: ان الوقت لا ینتظرک و ان الرب لا یعذرک! قال: صدقت! و من قال مثل مقالتک فلا ینبغی له ان یقوم مثل مقامک! من هاهنا من الحرس یقوم فیضرب عنقه؟ (و لا تخالطونی بالمصانعه). فی (العقد)، قال الربیع بن زیاد الحارثی: کنت عاملا لابی موسی علی البحرین، فکتب الیه عمر یامره بالقدوم علیه هو و عماله و ان یستخلفوا من هو من ثقاتهم حتی یرجعوا، فلما قدمنا اتیت یرفا – غلام عمر- فقلت: یا یرفا! ابن سبیل مسترشد، اخبرنی، ای الهیئات احب الی عمر ان یری فیها عماله؟ فاوما الی الخشونه، فاخذت خفین مطارقین و لبست جبه صوف و لثت راسی بعمامه دکنائ، ثم دخلنا علی عمر فصفنا بین یدیه و صعد فینا نظره و صوب، فلم تاخذ عینه احدا غیری فدعانی- الخ-. هذا، و روی صاحب کتاب (البصائر)، و کذا (المناقب)، عن ابراهیم بن عمر انه (ع) قال: لو وجدت رجلا ثقه لبعثت معه المال الی المدائن الی شیعته. فقال رجل من اصحابه فی نفسه: لاتینه و لاقولن له انا اذهب به فهو یثق بی فاذا انا اخذته اخذت طریق الکرخه، فاتاه فقال له (ع): انا اذهب بهذا المال الی المدائن، فرفع راسه الیه ثم قال له: الیک عنی خذ طریق الکرخه! و ر
وی فی (الخرائج) کذلک و لکن فیه قال: فاذا اخذته، اخذت طریق الشام الی معاویه- الی ان قال- فقال (ع) له: الیک عنی تاخذ طریق الشام. (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) (و لا تظنوا بی استثقالا فی حق قیل لی، و لا التماس اعظام لنفسی، فانه من استثقل الحق ان یقال له او العدل ان یعرض علیه کان العمل بهما اثقل علیه) فی (بلاغات نساء البغدادی) عن الشعبی قال: استاذنت سوده بنت عماره بن الاسک الهمدانیه علی معاویه، فاذن لها، فلما دخلت قال لها معاویه: هیه یا بنت الاسک الست القائله یوم صفین: شمر کفعل ابیک یا ابن عماره یوم الطعان و ملتقی الاقران و انصر علیا و الحسین و رهطه و اقصد لهند و ابنها بهوان ان الامام اخو النبی محمد علم الهدی و مناره الایمان فقه الحتوف و سر امام لوائه قدما بابیض صارم و سنان قالت: ای و الله ما مثلی من غرب عن الحق او اعتذر بالکذب!- الی ان قال- قالت لمعاویه: انک اصبحت للناس سیدا و لامرهم متقلدا، و الله سائلک عن امرنا و ما افترض علیک من حقنا، و لا یزال یقدم علینا من ینوء بعزک و یبطش بسلطانک، فیحصدنا حصد السنبل و یدوسنا دوس البقر و یسومنا الخسیسه و یسلبنا الجلیله، هذا بسر بن
ارطاه قدم علینا من قبلک، فقتل رجالی و اخذ مالی یقول لی: فوهی بما استعصم الله منه و الجا الیه فیه- تعنی سبه (ع)- و لولا الطاعه لکان فینا عز و منعه، فاما عزلته عنا فشکرناک، و اما لا، فعرفناک. فقال لها معاویه: اتهد دینی بقومک! لقد هممت ان احملک علی قتب اشرس فاردک الیه ینفذ فیک حکمه. فاطرقت تبکی ثم قالت: صلی الاله علی جسم تضمنه قبر فاصبح فیه العدل مدفونا قد حالف الحق لا یبغی به بدلا فصار بالحق و الایمان مقرونا قال لها: و من ذلک؟ قالت: علی بن ابی‌طالب، قال: و ما صنع بک حتی صار عندک کذلک؟ قال: قدمت علیه فی رجل ولاه صدقاتنا فکان بینی و بینه ما بین الغث و السمین، فاتیت علیا(ع) لاشکو الیه، فوجدته قائما یصلی، (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) فلما نظر الی انفتل من صلاته، ثم قال لی برافه و تعطف: الک حاجه؟ فاخبرته الخبر، فبکی! ثم قال: اللهم انک انت الشاهد علی و علیهم، انی لم آمرهم بظلم خلقک و لا بترک حقک، ثم اخرج من جیبه قطعه جلد کهیئه طرف الجواب فکتب فیها (بسم الله الرحمن الرحیم، (قد جائتکم بینه من ربکم فاوفوا الکیل و المیزان بالقسط و لا تبخسوا الناس اشیائهم و لا تعثوا فی الارض مفسدین)، (ب
قیه الله خیر لکم ان کنتم مومنین، و ما انا علیکم بحفیظ)، اذا قرات کتابی فاحتفظ بما فی یدک من عملنا، حتی یقدم علینا من یقبضه منک)، فاخذته منه، و الله! ما ختمه بطین و لا خزمه بخزام فقراته! فقال لها معاویه: لقد لمظکم ابن ابی‌طالب الجراه علی السلطان فبطیئا ما تفطمون!- الخ-. هذا، و فی (العقد): جلس المامون للمظالم، فتقدمت الیه امراه فقال لها: این خصمک؟ قالت: الواقف علی راسک- و او مات الی العباس ابنه- فقال لاحمد بن ابی‌خالد: خذ بیده فاجلسه معها مجلس الخصوم، فجعل کلامها یعلو کلام العباس، فقال لها احمد اخفضی من صوتک فانک تکلمین الامیر! فقال له المامون: دعها فان الحق انطقها و اخرسه، ثم امر برد ضیعتها الیها. (فلا تکفوا عن مقاله بحق او مشوره) بسکون الشین و فتح الواو، او ضم الشین و سکون الواو. و فی (العقد): قیل لرجل من عبس ما اکثر صوابکم؟ قال: نحن الف رجل و فینا حازم و احد، فنحن نشاوره، فکانا الف حازم. (فانی لست فی نفسی بفوق ان اخطی و لا آمن ذلک) هکذا فی (المصریه) (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) و الصواب: (ذاک) کما فی (ابن ابی‌الحدید و ابن میثم و الخطیه) (من فعلی الا ان یکفی الله من نفسی ما هو املک
به منی). و هذا القول صدر منه (ع) کقول یوسف (ع)!: (و ما ابری نفسی ان النفس لاماره بالسوء الا ما رحم ربی ان ربی عفور رحیم)، و کقول النبی (ص)- فی خبر- (و لا انا الا ان یتدارکنی الله برحمته).فلا ینافی عصمته (ع) فان عصمتهم علیهم السلام انما بالله تعالی، قال تعالی: (و لقد همت به و هم بها لو لا ان رای برهان ربه) فقال (ع) ما قال علی مقتضی الغرائز البشریه من حیث هی. (فانما انا و انتم عبید مملوکون لرب لا رب غیره، یملک منا ما لا نملک من انفسنا) و لا حول و لا قوه لاحد الا به تعالی. (و اخرجنا مما کنا فیه الی ما صلحنا علیه، فابد لنا بعد الضلاله بالهدی و اعطانا البصیره بعد العمی)، قال ابن ابی‌الحدید: لم یشر(ع) الی خاص نفسه لانه (ع) لم یکن کافرا فاسلم، و لکنه اشار الی القوم الذین یخاطبهم من افناء الناس، و اتی بصیغه الجمع توسعا. و یجوز ان یکون معناه لو لا الطاف الله تعالی ببعثه النبی (ص) لکان الجمیع علی عباده الاصنام، کما قال تعالی لنبیه (و وجدک ضالا فهدی)، فلیس معناه ان النبی کان کافرا، بل معناه: انه لو لا اصطفاء الله تعالی لک لکنت کواحد من قومک، فکانه (الفصل الرابع عشر- فی زهده(ع) و اعراضه عن الدنیا … ) کان ضالا بالقوه
لا بالفعل. قلت: و کان فی الکلام سقطا، و ان وجدنا روایه الروضه ایضا کذلک، فعطف قوله (و اخرجنا) علی قوله (یملک منا) کما تری. و کیف کان فقد عرفت من روایه (الروضه) ان من کلامه (ع) بعد ما مر (و انا استشهدکم عند الله علی نفسی- الی- و لا یجوز عنده الا مناصحه الصدور فی جمیع الامور) و لم ینقله المصنف.
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *