نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – خطبه ۲۲۲

[صفحه ۲۶۰]
(الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) قول المصنف: (و من خطبه له (ع) خطبها بذی قار) فی (بلدان الحموی): ذو قار ماء لبکر بن وائل قریب من الکوفه بینها و بین واسط، و فیه کانت الوقعه المشهوره بینهم و بین الفرس، و کسرت الفرس کسره هائله، و کانت الوقعه یوم ولاده النبی (ص). و قیل: عند منصرفه من بدر الکبری، و کان اول یوم انتصف فیه العرب من العجم، و بالنبی (ص) انتصفوا، و هی من مفاخر بکر. قال ابوتمام فی ابی‌دلف: فانتم بذی قار امالت سیوفکم عروش الذین استرهنوا قوس حاجب و قال فی خالد بن یزید الشیبانی: لهم یوم ذی قار مضی و هو مفرد و حید من الاشباه لیس له صحب قلت: و قال العجیف فی امه ذاکرا انها لا تروی و ان شربت ماء ذی قار، کما لا تشبع و ان اکلت نخیل هجر: یا لیتنا امنا شالت نعامتها ایما الی جنه ایما الی نار لیست بشعبی و ان اسکنتها هجرا و لا بریا و ان حلت بذی قار (و هو متوجه الی البصره) ای: لقتال طلحه و الزبیر. (ذکرها الواقدی فی کتاب الجمل) الواقدی: هو محمد بن عمر بن واقد صاحب (المغازی). قوله (ع): (فصدع) ای: جهر. (الفصل السادس- فی النبوه الخاصه) (بما امر) فی (صحیح محمد الحلبی) عن الصادق (ع)
: اکتتم النبی (ص) بمکه مختفیا خائفا خمس سنین، لیس یظهر امره و علی (ع) معه و خدیجه، ثم امره تعالی ان یصدع بما امر به، فظهر النبی (ص) و اظهر امره. و فی خبرآخر: انه (ص) کان مختفیا بمکه ثلاث سنین. (و بلغ رسالات) هکذا فی (المصریه) و الصواب: (رساله) کما فی (ابن ابی‌الحدید و ابن میثم و الخطیه). (ربه) و آخر ما بلغه من رساله ربه ولایه امیرالمومنین (ع)، و هی الاصل فی رسالته، و لذا قال تعالی له: ( … و ان لم تفعل فما بلغت رسالته … )، و کان (ص) فی تبلیغها خائفا من الناس حتی قال تعالی له: ( … و الله یعصمک من الناس … ). (فلم الله) ای: جمع و اصلح. (به الصدع) ای: الشق. (ورتق) ای: وصل. (به الفتق) ای: الفصل، قال السروی: کان النبی (ص) یعرض نفسه علی قبائل العرب فی الموسم، فلقی رهطا من الخزرج، فقال: الا تجلسون احدثکم. قالوا: بلی. فجلسوا الیه، فدعاهم الی الله تعالی، و تلا علیهم القرآن، فقال بعضهم لبعض: یا قوم تعلموا، و الله انه النبی الذی کان یوعدکم به الیهود، فلا یسبقنکم الیه احد. فاجابوه، و قالوا له: انا ترکنا قومنا و لا قوم بینهم من العداوه و الشر مثل ما بینهم، و عسی ان یجمع الله بینهم بک، فتقدم (الفصل السادس- فی ال
نبوه الخاصه) علیهم، و تدعوهم الی امرک. و کانوا سته نفر، فلما قدموا المدینه فاخبروا قومهم بالخبر، فما دار حول و فیها حدیث النبی (ص) … و الف به بین ذوی الارحام کالاوس و الخزرج ابنی حارثه، و یقال لهما: ابنی قیله. نسبه الی امهما. بعد العداوه الواغره ای: المتو قده. فی الصدور قال شاعر: دست رسولا بان القوم ان قدروا علیک یشفوا صدورا ذات تو غیر و الضغائن جمع الضغینه، ای: الحقد. القادحه ای: المشعله. فی القلوب فکانت بین الاوس و الخزرج حروب کثیره حصلت فیها قتلی کثیره من الفریقین، و کل منهما یجد فی طلب ثاره، فارتفع کل ذلک بسببه (ص) قال تعالی: و اذکروا نعمه الله علیکم اد کنتم اعداء فالف بین قلوبکم فاصبحتم بنعمته اخوانا … و قال سبحانه: و الف بین قلوبهم لو انفقت ما فی الارض جمیعا ما الفت بین قلوبهم و لکن الله الف بینهم انه عزیز حکیم.
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *