نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – نامه ۷۷

[صفحه ۴۲۰]
(الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) قول المصنف: (و من وصیته له (ع) لعبدالله بن العباس لما بعثه للاحتجاج) الروایات فی بعثه (ع) لابن عباس الی الخوارج مختلفه، فروی الطبری عن ابی‌زرین: ان علیا (ع) لما رجع من صفین و دخل الکوفه و نزلت الخوارج بحروراء بعث الیهم ابن عباس، فرجع و لم یصنع شیئا … و عن عماره بن ربیعه: بعث علی (ع) ابن عباس الیهم، و قال: لا تعجل الی جوابهم و خصومتهم حتی آتیک. فخرج الیهم حتی اتاهم فاقبلوا یکلمونه فلم یصبر حتی راجعهم، فقال: ما نقمتم من الحکمین و قد قال تعالی: (ان یریدا اصلاحا یوفق الله بینهما) فکیف بامه محمد (ص)؟ فقالت الخوارج: قلنا: اما ما جعل حکمه الی الناس و امر بالنظر فیه و الاصلاح له، فهو الیهم کما امر به، و ما حکم فامضاه فلیس للعباد ان ینظروا فیه، حکم فی الزانی مائه جلده و فی السارق بقطع یده، فلیس للعباد ان ینظروا فیه. قال: فانه تعالی یقول: ( … یحکم به ذوا عدل منکم … ). فقالوا: او تجعل الحکم فی الصید، و الحدث یکون بین المراه و زوجها کالحکم فی دماء المسلمین؟ فهذه الایه بیننا و بینک، اعدل عندک ابن العاص و هو بالامس یقاتلنا و یسفک دماءنا؟ فان کان عدلا فلسنا بعدول و
نحن اهل حربه، و قد حکمتم فی امر الله الرجال، و قد امضی الله عز و جل حکمه فی معاویه و حزبه ان یقتلوا او یرجعوا، و قبل ذلک دعوناهم الی کتاب الله فابوه، ثم کتبتم بینکم و بینه کتابا و جعلتم بینکم و بینه الموادعه، و لا موادعه بین المسلمین و اهل الحرب منذ نزلت (براءه) الا من اقر (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) بالجزیه- الی ان قال- ثم خرج علی (ع) حتی انتهی الیهم و هم یخاصمون ابن عباس، فقال: انته عن کلامهم، الم انهک رحمک الله؟ ثم قال: قال لهم: من زعیمکم؟ قالوا: ابن الکواء. فقال (ع): فما اخرجکم علینا؟ قالوا: حکومتکم یوم صفین. قال: انشدکم بالله اتعلمون حیث رفعوا المصاحف فقلتم: نجیبهم الی کتاب الله. قلت لکم: انی اعلم بالقوم منکم، انهم لیسوا باصحاب دین و لا قرآن، انی صحبتهم و عرفتهم اطفالا و رجالا، فکانوا شر اطفال و شر رجال، امضوا علی حقکم و صدقکم، فانما رفع القوم هذه المصاحف خدیعه و دهنا و مکیده. فرددتم علی رایی و قلتم: لا بل نقبل منهم. فقلت لکم: اذکروا قولی لکم و معصیتکم ایای. فلما ابیتم الا الکتاب اشترطت علی الحکمین: ان یحییا ما احیا القرآن و ان یمیتا ما امات القرآن، فان حکما بحکم القرآن فلیس لنا ان نخالف حک
ما یحکم بما فی القرآن، و ان ابیا فنحن من حکمهما برآء- قالواله: اتری عدلا تحکیم الرجال فی الدماء؟ فقال: انا لسنا حکمنا الرجال انما حکمنا القرآن، و هذا القرآن فانما هو خط مسطور بین الدفتین لا ینطق، انما یتکلم به الرجال. قالوا: فخبرنا عن الاجل: لم جعلته فی ما بینک و بینهم؟ قال: لیعلم الجاهل و یتثبت العالم، و لعل الله عز و جل یصلح فی هذه الهدنه هذه الامه … و فی (کامل المبرد): ذکر اهل العلم من غیر وجه: ان علیا لما وجه الیهم ابن عباس لیناظرهم قال لهم: ما الذی نقمتم علی امیرالمومنین (ع)؟ قالوا: قد کان للمومنین امیرا فلما حکم فی دین الله خرج من الایمان، فلیتب بعد اقراره بالکفر نعد له. فقال ابن عباس: لا ینبغی لمومن لم یشب ایمانه شک بان یقر علی نفسه بالکفر. قالوا: انه قد حکم. قال: ان الله عز و جل قد امرنا بالتحکیم (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) فی قتل سید، فقال عزوجل: (یحکم به ذوا عدل منکم) فکیف فی امامه قد اشکلت علی المسلمین؟ فقالوا: انه قد حکم علیه فلم یرض. فقال: ان الحکومه کالامامه و متی فسق الامام وجبت معصیته، و کذلک الحکمان لما خالفا نبذت اقاویلهما. فقال بعضهم لبعض: لا تجعلوا احتجاج قریش حجه علیکم فا
ن هذا من القوم الذین قال تعالی فیهم: (بل هم قوم خصمون)، و قال (و تنذر به قوما لدا). و فیه وجه علی (ع) الیهم ابن العبالله فرحبوا به و قالوا: ما جاء بک؟ قال: جئتکم من عند صهر النبی (ص) و ابن عمه و اعلمنا بربه و سنه نبیه، و من عند المهاجرین و الانصار. فقالوا: انا اتینا عظیما حین حکمنا الرجال فی دین الله فان تاب کما تبنا رجعنا. فقال لهم: نشدتکم الله اما علمتم ان الله امر بتحکیم الرجال فی ارنب یساوی درهما، و فی شقاق رجل و امراته، و ان النبی (ص) امسک عن القتال للهدنه بینه و بین اهل الحدیبیه؟ قالوا: نعم ولکن محا نفسه من الاماره. فقال لهم: و قد محا النبی (ص) اسمه من النبوه، و قد اخذ علی (ع) علی الحکمین الا یجورا … و روی (مسترشد محمد بن جریر الطبری): انه (ع) لما بعث ابن العباس قالوا له: نقمنا علی صاحبک خصالا: محا اسمه من اماره المومنین، و شک فی نفسه حیث قال للحکمین: (انظرا ان کان معاویه احق بها منی فاثبتاه)، و جعل الحکم الیه غیره و قد کان عندنا من احکم الناس، و حکم الرجال فی دین الله و لم یکن ذاک الیه، و قسم بیننا الکراع و السلاح یوم البصره (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) و منعنا النساء و الذریه، و انه ک
ان وصیا فضیع الوصیه. فقال ابن عباس له (ع): سمعت مقالتهم و انت احق بالجواب. فقال (ع) له: قل لهم: الستم ترضون بحکم الله و حکم رسوله؟ قالوا: نعم. فقال: ابدا علی ما بداتم: کنت اکتب للنبی (ص) یوم صالح اباسفیان و سهل بن عمرو، فکتبت: (بسم الله الرحمن الرحیم. هذا ما صالح علیه محمد رسول الله و سهیل بن عمرو و صخر بن حرب) فقال سهیل: انا لا نعرف (الرحمن الرحیم) و لا نقر انک رسول الله. فامرنی النبی (ص) فمحوت (الرحمن الرحیم) و کتبت: (باسمک اللهم) و محوت (رسول الله) و کتبت: (محمد بن عبدالله) فقال لی: یا علی انک تدعی الی مثلها فتجیب و انت مکره. فقالوا: هذه لک قد خرجت منها. فقال: و اما قولکم: انی شککت فی نفسی حیث قلت للحکمین: انظرا فان کان معاویه احق بها منی، فان ذلک لم یکن شکا ولکنه نصفا من القول، و قد قال تعالی: (و انا او ایاکم لعلی هدی او فی ضلال مبین)، و قد علم الله ان نبیه کان علی الحق. قالوا: و هذه لک ایضا. قال: و اما قولکم: انی جعلت الحکم الی غیری و قد کنت من احکم الناس، فهذا النبی (ص) جعل الحکم الی سعد بن معاذ یوم بنی‌قریظه و قد کان احکم الناس، و قد قال تعالی: (و لکم فی رسول الله اسوه حسنه … ) فتاسیت به (ص). قالوا و
هذه لک ایضا- الی ان قال- و اما قولکم: انی قسمت یوم البصره الکراع و السلاح و منعتکم النساء و الذریه، فانی مننت علی اهل البصره کما من النبی (ص) علی اهل مکه و قد عدوا علینا، فاخذناهم بذنوبهم و لم ناخذ صغیرا بکبیر، و بعد فایکم یاخذ عایشه فی سهمه؟ قالوا: و هذه قد خرجت منها ایضا. قال: و اما قولکم: انی کنت وصیا فضیعت (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) الوصایه، فانتم کفرتم بی و قدمتم علی غیری و لم اک انا کفرت بکم، و لیس علی الاوصیاء الدعاء الی انفسهم و انما تدعو الانبیاء الی انفسهم، و الوصی مدلول علیه مستغن عن الدعاء الی نفسه، ذلک لمن آمن بالله و رسوله، و قد قال تعالی: ( … و لله علی الناس حج البیت من استطاع الیه سبیلا … )، فلو ترک الناس الحج لم یکن البیت یکفر بترکهم ایاه، ولکن یکفرون بترکه لان الله تعالی قد نصبه لهم علما، و کذلک نصبنی النبی (ص)) علما حیث قال: انت بمنزله الکعبه. فخرج معه منهم اربعه آلاف. و رواه الیعقوبی مع زیاده و نقصان. (الی الخوارج) هکذا فی (المصریه) و الصواب: (علی الخوارج) کما فی (ابن ابی‌الحدید و ابن میثم و الخطیه) و حینئذ فهو متعلق بالاحتجاج. قوله (ع): (لا تخاصمهم بالقرآن فان القرآن حم
ال ذو وجوه، تقول و یقولون) حاج منصور بن حازم- و هو احد اجله اصحاب الصادق (ع) – مع الناس فقال لهم: من الحجه علی الخلق بعد النبی (ص)؟ فقالوا له: القرآن. فقال لهم: القرآن یخاصم به المرجی و القدری بل الزندیق الذی لا یومن به، یخاصم به حتی یغلب الرجال بخصومته، فلابد ان القرآن لا یکون حجه الا بقیم یکون کل شی‌ء قال فیه یکون حقا، فمن قیمه؟ قالوا: ابن مسعود قد کان یعلم، و عمر قد یعلم، و حذیفه قد یعلم. فقال لهم: یعلمون کله؟ قالوا: لا. قال لهم: فلیس احد یعرف القرآن کله الا علی (ع) فلابد انه قیم القرآن، (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) و ان طاعته مفروضه کالنبی (ص). قال ابن ابی‌الحدید قوله (ع): (القرآن حمال ذو وجوه، تقول و یقولون) کلام لا نظیر له فی شرفه و علو معناه، و ذلک ان القرآن فیه مواضع یظن فی الظاهر انها متناقضه نحو قوله: (لا تدرکه الابصار … ) مع قوله (الی ربها ناظره)، و قوله: (و جعلنا من بین ایدیهم سدا و من خلفهم سدا فاغشیناهم فهم لا یبصرون)، مع قوله: (و اما ثمود فهدیناهم فاستحبوا العمی علی الهدی … ) و نظائرها، و اما السنه فلیست کذلک- الی ان قال- و قد کان فی الصحابه من یسال النبی (ص) عن کلمه فی القرآن ی
فسره له تفسیرا موجزا فلا یحصل له کل الفهم، و لما نزلت آیه الکلاله- و فی آخرها ( … یبین الله لکم ان تضلوا … ) – ساله عمر عن الکلاله: ما هو؟ فقال له: یکفیک آیه الصیف. لم یزد علی ذلک، فلم یراجعه عمر و انصرف و لم یفهم مراده، و بقی عمر علی ذلک الی ان مات، و کان یقول بعد ذلک: اللهم مهما بینت فان عمر لم یتبین. یشیر الی قوله تعالی: (یبین الله لکم ان تضلوا) … بیان: آیه الصیف، ای: آیه نزلت فی الصیف، کما رواه (التبیان). قلت: اذا کان فاروقهم نفسه لم یفهم المراد من القرآن فی آیه قال تعالی فیها: بینها لکم لئلا تضلوا، و فسرها النبی (ص)، له کیف منع النبی (ص) من الوصیه و قال: حسبنا القرآن و لم نحتج الی وصیته؟ (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) ففی (طبقات کاتب الواقدی) – و کان ناصبیا- عن عبیدالله بن عبدالله بن عتبه بن مسعود عن ابن عباس، قال: لما حضرت النبی (ص) الوفاه و فی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب، فقال النبی (ص): هلم اکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده. فقال عمر: ان رسول الله قد غلبه الوجع، و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله. فاختلف اهل البیت و اختصموا، فمنهم من قال: قربوا یکتب لکم النبی، و منهم من یقول ما قال عمر، فلما
کثر اللغط و الاختلاف و غمر النبی (ص) قال: قوموا عنی. قال عبیدالله: فکان ابن عباس یقول: ان الرزیه کل الرزیه ما حال بین النبی (ص) و بین ان یکتب لهم ذلک الکتاب من اختلافهم و لغطهم. و روی عن عکرمه عن ابن عباس: ان النبی (ص) قال فی مرضه الذی مات فیه: ایتونی بدواه و صحیفه اکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده ابدا. فقال عمر: من لفلانه و فلانه- مدائن الروم- ان النبی لیس بمیت حتی نفتتحها، و لو مات لانتظرناه کما انتظرت بنواسرائیل موسی. فقالت زینب زوج النبی (ص): الا تسمعون النبی (ص) یعهد الیکم؟ فلغطوا فقال: قوموا عنی. فلما قاموا قبض النبی (ص) مکانه. و عن زید بن اسلم عن ابیه عن عمر قال: کنا عند النبی (ص) و بیننا و بین النساء حجاب فقال: غسلونی بسبع قرب، و ائتونی بصحیفه و دواه اکتب لکم کتابا لا تضلوا بعده ابدا. فقال النسوه: ایتوا النبی (ص) بحاجته. قال عمر: فقلت: اسکتن فالکن صواحبه، اذا مرض عصرتن اعینکن و اذ صح اخذتن بعنقه. فقال: هن خیر منکم. و عن سعید بن جبیر قال: ان ابن عباس کان یقول: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس؟- و کانی انظر الی دموعه کانها نظام اللولو- قال النبی (ص): ایتونی بالکتف و الدواه اکتب لکم کتابا لا تضلوا بعده ابدا. (ال
فصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) فقالوا: انما یهجر رسول الله. کان فاروقهم یعلم ان القرآن لا یکفی الناس، و کیف لا، و هو الذی کان فاروقهم لا یفهم شیئا من معارفه الا انه صد النبی (ص) عن الوصیه فی تلک الساعه، لانه علم ان النبی (ص) اراد ان یعین امیرالمومنین (ع) فی الکتابه کما عینه فی مقالاته یوم غدیر خم و غیره، فلا یمکنه التشکیک فیها لان الکتابه امر ثابت، فروی احمد بن ابی‌طاهر صاحب (تاریخ بغداد) فی کتابه مسندا عن ابن عباس قال: دخلت علی عمر فی اول خلافته فقال: هل بقی فی نفس ابن عمک شی‌ء من امر الخلافه؟ قلت: نعم. قال: ایزعم ان النبی نص علیه؟ قلت: نعم. قال: لقد اراد النبی فی مرضه ان یصرح باسمه فمنعت من ذلک اشفاقا و حیطه علی الاسلام، لا و رب هذه البنیه لا تجتمع علیه قریش ابدا، و لو ولیها لا نتقضت علیه العرب من اقطارها، فعلم النبی انی علمت ما فی نفسه فامسک … انما منع منه اشفاقا و حیطه علی سلطنته و سلطنه صاحبه، و هل کان هو اشفق علی الاسلام من رسول الله (ص)؟ فکان الله لا یعلم حیث یجعل رسالته، اذا کان هو اشفق علی الاسلام و لم یشفق نبیه! و قوله بعدم اجتماع قریش علیه کانتقاض العرب مغالظه، فقریش کانوا اعداء النبی (ص)
و انما و صلوا الی ما وصلوا بمساعده و مساعدته صاحبه، و لولا هما لکانوا یستسلمون له و یسرون کفرهم، کما استسلموا للنبی و اسروا کفرهم، و العرب انما انتقضت علی صاحبه حیث لم یجعل هو سلطان النبی (ص) فی اهل بیته، و قیام اهل الجمل و صفین علیه انما کان من قریش بسببه و سبب صاحبه. و هب ان النبی (ص) لم یرد النص علی امیرالمومنین، الم یکن حدوث هذه الفرق الضاله فی الاسلام- و منها الخوارج- من منع عمر للنبی (ص) عن (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) الوصیه؟ الم یقل لهم: اکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده ابدا؟ ثم انه مع منعه له عن الوصیه- و هی الرزیه العطمی التی لو بکی الدم منها کان قلیلا- لم نسب الهجر الیه؟ الیس الله تعالی قال فی نبیه: (و ما ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی)؟ و لم قال: (ان النبی (ص) لا یموت و لو انه مات یرجع)، فیصیر سببا لتولد مذاهب فاسده، کالکیسانیه و الناوسیه و الواقفیه و الاسماعیلیه و غیرها، فلیس منشا شبهات المذاهب الفاسده التی تولدت بعده الا شبهات مثله، کما اعترف به الشهرستانی منهم. و لم یقول لنسائه: (اسکتن، اذا مرض عصرتن اعینکن، و اذا صح اخذتن بعنقه) بمعنی ان النبی (ص) لیس له قابلیه، و انه رجل زیری، و
النساء غالبات علیهن. و ما نسبه الی نسائه انما کان عمل بنته و بنت صاحبه اللتین قال تعالی فیهما: ( … و ان تظاهر علیه فان الله هو مولاه و جبریل و صالح المومنین … ) دون النسوه التی قلن- کزینب و ام‌سلمه-: ایتوا رسول الله (ص) لله بحاجته. لکن یکفیه شرفا ان النبی (ص) قال له: هن خیر منک. هذا و مما یناسب قوله (ع): (حمال ذو وجوه) ما ورد: ان رجلا قال لهشام القوطی: کم تعد؟ قال: من واحد الی الف الف و اکثر. قال: لم ارد هذا، کم تعد من السن؟ قال: اثنتین و ثلاثین، ست عشره من اعلی و ست عشره من اسفل. قال: لم ارد هذا، کم لک؟ من السنین قال: و الله ما لی فیها شی‌ء السنون (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) کلها لله تعالی. قال: یا هذا ما سنک؟ قال: عظم. قال: ابن کم انت؟ قال: ابن اثنین: رجل و امراه. قال: کم اتی علیک؟ قال: لو اتی علی شی‌ء لقتلنی. قال: فکیف اقول؟ قال: تقول: کم مضی من عمرک؟ (ولکن حاججهم بالسنه، فانهم لن یجدوا عنها محیصا) قال ابن ابی‌الحدید لم یعمل ابن عباس بما اوصاه فلم یحاجهم بالسنه بل بالقرآن، و لذلک لم یرجعوا. قلت: بل حاجهم بالکتاب و السنه کما عرفت من روایاته، بل حاجهم مرتین: فی اول خروجهم الی حروراء، و بعد رجو
عهم و خروجهم ثانیا، کما یظهر من خبر المبرد الثانی، بل قال المبرد: انه (ع) بعثه الی خوارج النخیله ایضا بعد النهروان و قالوا له: اذا کان علی علی حق لم یشک و حکم مضطرا، فما باله حیث ظفر فی الجمل لم یسب؟ فقال لهم ابن عباس: سمعتم الجواب فی التحکیم، فاما قولکم فی السباء، افکنتم سابین امکم عایشه؟ فوضعوا اصابعهم فی آذانهم و قالوا امسک عنا غرب لسانک یا بن عباس، فانه طلق زلق غواص علی موضع الحجه. و حاجهم بالسنه بتعلیم امیرالمومنین (ع) له فی تحکیم النبی (ص) سعد بن معاذ یوم بنی‌قریظه، و غیر ذلک مما مر فی تلک الاخبار. قال ابن ابی‌الحدید ان قیل ما السنه التی امر (ع) ابن عباس ان یحاج الخوارج؟ قلت: کان له (ع) فی ذلک غرض صحیح و الیه اشار و حوله کان یطوف و یحرم، و ذلک انه اراد ان یقول لهم: قال النبی (ص): (علی مع الحق (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) و الحق مع علی یدور معه حیثما دار)، و قوله (ع): (اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله) و نحو ذلک من الاخبار التی کانت الصحابه قد سمعتها من فلق فیه (ع) و قد بقی ممن سمعها جماعه تقوم بهم الحجه و تثبت بنقلهم، و لو احتج بها علی الخوارج فی انه لا یح
ل مخالفته و العدول عنه بحال لحصل من ذلک غرض امیرالمومنین (ع) فی محاجتهم، و اغراض اخری ارفع و اعلا منهم، فلم یقع بموجب ما اراد و قضی علیهم بالحرب حتی اکلتهم عن آخرهم ( … و کان امر الله مفعولا). قلت: لو کان (ع) حاجهم باقوال النبی (ص) فیه لصار امر صدیقهم و فاروقهم باطلا، کما ان محمد بن ابی‌بکر لما حاج معاویه بذلک ناقضه معاویه بذلک. و لم یدر الانسان ای شی‌ء یقول فی مثل هذه الامور؟ الم یکن امیرالمومنین (ع) اتم الحجه علیهم بنفسه: بانی ما حکمت الرجال بل حکمت القرآن، ولکن القرآن خط مسطور لا ینطق، ینطق عنه الرجال، فان حکما بما فیه یقبل و الا فیضرب حکمهما علی راسهما، و لم یجعلا حکما مطلقا یحکمان بما یریدان، و انه و ان تبین للخوارج- کما کان متبینا له (ع) و لعارفی اصحابه- انه کان مکیده الا انه لما کان کتب کتاب عهد وجب العمل به بمقتضی الکتاب و السنه، بل وجوب الوفاء بالعهد یحکم به العقل، و کان جمیع ملل الدنیا عملهم علیه؟ ثم ای شی‌ء تصوروا فی قول معاویه- لما امر برفع المصاحف-: (بیننا و بینکم کتاب الله)؟ الم یعرفوا ان کتاب الله یقول فی قوله تعالی: ( … فقاتلوا التی تبغی حتی (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) تفی‌ء ا
لی امر الله … ) بوجوب قتال معاویه حتی یفی‌ء الی امر الله و یصیر تسلیما لامیرالمومنین (ع) – کما قالوا ذلک لما انکروا الحکمیه-؟ الم یعلموا ان معاویه من الفئه الباغیه مع قول النبی (ص): (عمار تقتله الفئه الباغیه) و قد کان قتل قبیل رفع المصاحف؟ و کیف هم لم یتفطنوا و قد تفطن کثیر من اهل الشام، الا اغبیاء قال لهم معاویه: (انا ما قتلناه و انما قتله علی الذی جاء به لحربنا)؟ و لحق به (ع) بعضهم کعبدالله بن عمر العنسی لذلک، و قال: قد کنت اسمع و الانباء شائعه هذا الحدیث فقلت: الکذب و الزور حتی تلقیته من اهل عیبته فالیوم ارجع و المغرور مغرور و الیوم ابرا من عمرو و شیعته و من معاویه المحدو به العیر الم یعلموا ان معاویه کان عدو النبی (ص)، و قاتله حتی صار اسیرا فجعله من الطلقاء؟ الم یعلموا ان معاویه کان لعین النبی (ص) فی غیر موطن، و انه کان مظهر کل کفر و فجور؟ الم یعلموا ان امیرالمومنین (ع) کان المتصدی لجمیع حروب النبی (ص) و شریکه فی شدائده فی سبیل الاسلام، و ان النبی (ص) کان یجعله بمنزله نفسه، و انه کان مظهر الایمان و العداله و الورع و التقوی، و انه کان اعلم الناس بالکتاب و السنه و شریعه الاسلام باجماع الامه ح
تی من صدیقهم و فاروقهم؟ و الم یکن من العجب الا یقبلوا منه (ع) حکمیه ابن عباس و الاشتر و الاحنف، و یجبروه علی ابی‌موسی، و یقبلوا من معاویه حکمیه عمرو؟ (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) ثم من این انهم لم یکونوا سمعوا ما قاله النبی (ص) فیه؟ بل راوا و رووا جمیع ذلک، الا ان تقدم الرجلین علیه جعل جمیع اقوال النبی (ص) فیه نسیا، منسیا- روی محمد بن یعقوب فی روضته مسندا: ان عبدالله بن نافع الازرق کان یقول: لو انی علمت ان بین قطریها احدا تبلغنی الیه المطایا، یخصمنی: ان علیا قتل اهل النهروان و هو لهم غیر ظالم، لرحلت الیه. فقیل له: و لا ولده؟ فقال: افی ولده عالم؟ فقیل له: هذا اول جهلک، او هم یخلون من عالم؟ قال: فمن عالمهم الیوم؟ قیل: محمد بن علی بن الحسین بن علی. فرحل الیه فی صنادید اصحابه حتی اتی المدینه فاستاذن علیه (ع)، و بعث ابوجعفر (ع) الی جمیع ابناء المهاجرین و الانصار فجمعهم، ثم خرج فی ثوبین ممغرین کانه فلقه قمر و اقبل علی الناس و قال- بعد الحمد و الثناء-: یا معشر ابناء المهاجرین و الانصار من کانت عنده منقبه فی علی بن ابی‌طالب صلوات الله علیه فلیقم و لیحدث. فقام الناس فسردوا تلک المناقب، فقال عبدالله بن نا
فع: انا اروی لهذه المناقب من هولاء: و انما احدث علی الکفر بعد تحکیم الحکمین حتی انتهوا فی المناقب الی حدیث خیبر: (لاعطین الرایه غدا رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله، کرارا غیر فرار، لا یرجع حتی یفتح الله علی یدیه) فقال له ابوجعفر: ما تقول فی هذا الحدیث؟ فقال: هو حق لا شک فیه، ولکن احدث الکفر بعد. فقال ابوجعفر (ع) له: ثکلتک امک اخبرنی عن الله تعالی: احب علیا یوم احبه و هو یعلم انه یقتل اهل النهروان ام لم یعلم؟ قال ابن نافع: اعد علی. فاعاده، فقال: ان قلت: لا، فقد کفرت. قال: فقل: قد علم. فقال: قد علم. قال فاحبه الله علی ان یعمل بطاعته او یعمل بمعصیته؟ فقال: بل بطاعته. فقال: قم مخصوما. فقام ابن نافع و هو یقول: (حتی یتبین لکم الخیط (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) الابیض من الخیط الاسود من الفجر) (الله اعلم حیث یجعل رسالته). هذا، و قال (ع): حاجوهم بسنه النبی (ص) حتی تغلبوهم. و هم کانوا یریدون منه (ع) سنه ابی‌بکر و عمر فلا یقبلها منهم، و فی (الطبری): لما خرجت الخوارج من الکوفه اتی علیا (ع) اصحابه و شیعته فبایعوه و قالوا: نحن اولیاء من والیت و اعداء من عادیت. فشرط لهم فیه سنه النبی (ص)، فجاءه ربیع
ه بن ابی‌شداد الخثعمی- و کان شهد معه الجمل و صفین و معه رایه خثعم- فقال له بایع علی کتاب الله و سنه رسوله (ص). فقال ربیعه: علی سنه ابی‌بکر و عمر. فقل له علی (ع): ویلک! لو ان ابابکر و عمر عملا بغیر کتاب الله و سنه رسوله (ص) لم یکونا علی شی‌ء من الحق. فبایعه ربیعه و نظرالیه علی (ع) فقال: اما و الله لکانی بک و قد نفرت مع هذه الخوارج فقتلت و کانی بک و قد وطئتک الخیل بحوافرها. فقتل یوم النهر … و کان اخواننا السنه یحاجون الخوارج فی احداث عثمان- بعدم جناح فیها- بسنه ابی‌بکر و عمر فیغلبونهم بذلک، قال مصعب الزبیری فی (نسب قریشه): قال هشام بن عروه: قال عبدالله بن الزبیر: لقینی ناس ممن کان یطعن علی عثمان ممن یری رای الخوارج، فراجعونی فی رایهم و حاجونی بالقرآن، فو الله ما قمت معهم و لا قعدت، فرجعت الی الزبیر منکسرا فذکرت ذلک له فقال: ان القرآن تاوله کل قوم علی رایهم و حملوه علیه، و لعمر الله ان القرآن لمعتدل مستقیم و ما التقصیر الا من قبلهم، و من طعنوا علیه من الناس فانهم لا یطعنون فی ابی‌بکر و عمر، فخذهم بسنتهما و سیرتهما. قال عبدالله: (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) فکانما ایقطنی بذلک، فلقیتهم فحاججتهم بسنن
ابی‌بکر، فلما اخذتهم بذلک قهرتهم، و ضعف قولهم حتی کانهم صبیان یمغثون … ( … و غرهم فی دینهم ما کانوا یفترون)، (فذرمم فی غمرتهم حتی حین) فاننا ینکرون الامور الفطریه و القواعد العقلیه، فکون احداث عثمان امورا منکره فطری کل موحد و ملحد، و بطلان اللازم یدل علی بطلان الملزوم، فعلیهم ان یقولوا ببطلان سنه صدیقهم و فاروقهم لبطلان سنه ذی نوریهم، لا ان یجعلوا سنه ذی نوریهم حقا بسنه صدیقهم و فاروقهم! فمن اعمال ذی نوریهم: نفی ابی‌ذر و کسر ضلع عمار، و قد قال النبی (ص) فیهما: امرنی الله تعالی بحبهما، و ان الجنه لمشتاقه الیهما. و تولیه الولید الذی صلی الصبح بالناس سکران اربعا و تغنی. و تولیه ابن ابی سرح الذی اهدر النبی (ص) دمه. و رده الحکم الذی نفاه النبی (ص). و امره بقتل جمع من المومنین حتی اجمع المهاجرون و الانصار علی قتله، و حتی ان امیرالمومنین اباح قتله، فلما قال شرحبیل- الذی ارسله معاویه الیه (ع) له-: اتشهد ان عثمان قتل مظلوما؟ فقال: لا اشهد. فقال شرحبیل: فمن لم یزعم ان عثمان قتل مظلوما فنحن منه برآء و انصرف فقال (ع): (انک لا تسمع الموتی و لا تسمع الصم الدعاء اذا ولوا مدبرین و ما انت بهادی العمی عن ضلالتهم ان ت
سمع الا من یومن بایاتنا فهم مسلمون). و حتی قال هاشم بن عتبه المرقال للشامی الذی قال له: (ان (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) صاحبکم قتل خلیفتنا) ما انت و ابن عفان؟ انما قتله اصحاب محمد و ابناء اصحابه و قراء الناس، حین احدث الاحداث و خالف حکم الکتاب. و حتی ان عمارا لما قال له عمرو بن العاص: (لم قتلتم عثمان) قال: لانه اراد ان یغیر دیننا، و ان الله قتله و علی معه. و عمر یعرف عثمان حتی قال له: کانی اراک تولی بنی‌ابیک علی رقاب الناس حتی یضطر الناس الی ضرب رقبتک. و مع ذلک دبر الامر له بجعل صهره ابن عوف حکما من السته! هذا و السنه و ان کانت اوضح من الکتاب، الا انه لما کان ما بین فیها محدودا مثل ما بین فی ظاهر الکتاب کانا غیر کافیین فی رفع اختلاف الناس، فکان واجبا علی الله الحکیم ان یجعل معهما للناس حجه یکون کالنبی (ص) ذا اتصال به تعالی، لا یقول ما یقول الا عنه تعالی، و ان یجعل علیه دلاله و آیه، قال یونس بن یعقوب- کما فی (الکافی) – کنت عند ابی عبدالله (ع) فورد علیه رجل من اهل الشام و قال له (ع): انی رجل صاحب کلام و فقه و فرائض و قد جئت لمناظره اصحابک. فقال (ع): کلم هذا الغلام- یعنی هشام بن الحکم-. فقال له: یا
غلام سلنی فی امامه هذا- یعنی ابا عبدالله (ع) -: فغضب هشام حتی ارتعد، ثم قال له: اخبرنی یا هذا اربک انظر لخلقه ام هم لانفسهم؟ فقال: بل ربی انظر لخلقه. قال: ففعل بنظره لهم فی دینهم ماذا؟ قال: کلفهم و اقام لهم حجه و دلیلا علی ما کلفهم، و ازاح فی ذلک عللهم. فقال له هشام: فما هذا الدلیل الذی نصبه لهم؟ قال: هو النبی (ص). قال: فمن بعده؟ قال: الکتاب و السنه. قال: فهل ینفعنا الیوم الکتاب و السنه فی ما اختلفنا فیه، حتی یرفع عنا الاختلاف و یمکننا من الاتفاق؟ قال: نعم. قال: فلم اختلفنا نحن و انت و جئتنا من الشام تخالفنا، و تزعم ان الرای طریق الدین و انت تقربان الرای لا یجمع (الفصل الثالث و الثلاثون- فی المارقین) المختلفین علی القول الواحد؟ فسکت کالمفکر فقال له ابو عبدالله (ع): ما لک لا تتکلم؟ قال: ان قلت: انا ما اختلفنا کابرت، و ان قلت: ان الکتاب و السنه یرفعان الاختلاف ابطلت لانهما یحتملان الوجوه، ولکن لی علیه مثل ذلک. فقال (ع) له: سله تجده ملیا. فقال الشامی لهشام: من انظر للخلق ربهم ام انفسهم؟ قال هشام: بل ربهم. فقال: فهل اقام لهم من یجمع کلمتهم و یرفع اختلافهم و یبین لهم حقهم من باطلهم؟ قال: نعم. قال: من هو؟ قال: ا
ما فی ابتداء الشریعه فالنبی، و اما بعد النبی (ص) فغیره. قال: و من غیره؟ قال: فی وقتنا هذا ام قبله؟ قال: بل فی وقتنا هذا. قال هشام: هذا الجالس- یعنی ابا عبدالله- الذی یشد الیه الرحال و یخبرنا باخبار السماء وراثه عن اب و جد. قال الشامی: و کیف لی بعلم ذلک؟ قال: سله عما بدا لک. قال الشامی: قطعت عذری فعلی السوال. قال له ابو عبدالله (ع): انا اکفیک المساله یا شامی، اخبرک عن مسیرک و سفرک: خرجت یوم کذا و کان طریقک کذا و مررت علی کذا و مر بک کذا. و اقبل الشامی کلما وصف (ع) له شیئا من امره یقول: صدقت و الله. ثم قال الشامی: اسلمت لله الساعه. فقال له ابو عبدالله (ع): بل آمنت به الساعه، ان الاسلام قبل الایمان و علیه یتوارثون و یتناکحون، و علی الایمان یثابون. قال الشامی: صدقت، فانا الساعه اشهد الا اله الا الله و ان محمدا (ص) رسوله و انک وصی الاوصیاء.
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *