نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۱۲۷

[صفحه ۲۴۴]
اللغه: المحصن- بفتح الصاد- المتزوج. و الفیء: الغنیمه. و ضرب به فی التیه: سلک به فی مسالک الضیاع و الهلاک. و النمط الاوسط: المذهب او النوع الاوسط. و الشعار: العلامه علی شیء خاص. الاعراب: ضمیر التثنیه فی نکحا یعود الی السارق و الزانی، و محب و مبغض بدل مفصل من مجمل، و المبدلمنه صنفان. و حالا تمییز. المعنی: المعروف عن مذهب الخوارج انهم یکفرون اهل الکبائر دون الصغائر، ولکن عباره المواقف للایجی تدل انهم لا یفرقون بین الذنوب الکبیره و الصغیره، و هذا نصها: (قالت الخوارج کل معصیه کفر) و کلمه (کل) تفید العموم و استخراج الافراد، و الشیخ ابوزهره علی هذا الرای فی کتاب المذاهب الاسلامیه، بل الزم الخوارج باشکال لا مقر لهم منه، و هو ان تکفیرهم للامام بسبب التحکیم معناه ان کل من یخالفهم فی الرای فهو کافر یجب قتله، و ان اجتهد فاخطا! و هذه عباره الشیخ فی کتاب المذاهب الاسلامیه: (یری الخوارج تکفیر اهل الذنوب، و لم یفرقوا بین ذنب و ذنب، بل اعتبروا الخطا فی الرای ذنبا اذا ادی الی مخالفه وجه الصواب فی نظرهم، و لذا کفروا علیا بالتحکیم مع انه لم یقدم علیه مختارا.. فالجاجهم فی تکفیره دلیل علی انهم یرون الخطا فی
الاجتهاد یخرج عن الدین) و بناء علی قولهم هذا یجب حصر الاسلام بالخوارج و حدهم، و باقی الناس کلهم ضالون و ملحدون، بل بناء علی هذا القول یجب تخطئه النبی (ص) فی قوله المتواتر: (اذا اجتهد الحاکم فاصاب فله اجران، و ان اجتهد فاخطا فله اجر واحد). (فان ابیتم الا ان تزعموا انی اخطات و ضللت). الخطاب للخوارج الذین کفروا الامام بسبب التحکیم، و قوله: (اخطات و ضللت) بزعم الخوارج یوید ما نسبه الیهم الشیخ ابوزهره من انهم یکفرون من خالفهم فی الرای و الاجتهاد. و فی شرح ابن ابیالحدید (انهم یعتبرون دار الاسلام دار کفر لا یجوز الکف عن احد من اهلها.. و ان قوما منهم کانوا یقتلون الاطفال حتی البهائم). و قد احتج الامام علیهم بما یلی: (فلم تضللون عامه امه محمد (ص) بضلالی). لنفترض انی اخطات کما تزعمون فای ذنب للابریاء حتی قطعتم علیهم الطریق، و قتلتموهم ظلما و عدوانا: (سیوفکم علی عواتقکم تضعونها مواضع البرء و السقم، و تخلطون من اذنب بمن لم یذنب) و الله سبحانه یقول: (و لا تزر وازره وزر اخری- ۱۶۴ الانعام). فکیف تکفرون باسم الاسلام من نص القرآن علی برائته؟ ثم لنفترض انی عصیت کما تزعمون فان المعصیه لا تستدعی الکفر و الخروج عن دین الاسلام، و
الدلیل علی ذلک ان رسول الله کان یعامل مرتکب الکبیره معامله المسلم، و یجری علیه جمیع احکام الاسلام.. ثم ذکر الامام اربعه امثله تشهد علی ان الذنب و ان کبر لا یخرج المسلم به من دینه الی الکفر و الالحاد. ۱- (و قد علمتم ان رسول الله (ص) رجم الزانی المحصن، ثم صل علیه، ثم ورثه اهله). اتفق المسلمون علی ان المتزوج الذی یملک فرجا یغدو علیه و یروح متی شاء ثم زنا- یقال علیه حد الرجم، ولکنه لا یخرج بذلک عن الاسلام، و قد صلی علیه النبی، و ورثه من قریبه المسلم، و هدی النبی (ص) هو الحجه و الدلیل. و کلنا یعلم ان الزنا من الکبائر. ۲- (و قتل القاتل و ورث میراثه اهله). و ایضا ثبت عن رسول الله (ص) انه حکم بقتل من قتل مومنا متعمدا، و قسم میراثه بین اقربائه المسلمین، و القتل من اکبر الکبائر، و لو کان مستوجبا للکفر لما ورث المسلم شیئا من ترکه القاتل، لان المسلم لا یرث الکافر عند المذاهب الاربعه، و لا عند الخوارج- کما یظهر من رد الامام و نقضه علیهم- و ان کان المسلم یرث من الکافر (عند سعید بن المسیب و مسروق و عبدالله بن معقل و الشعبی و النخعی و معمر، و روی ذلک عن عمر و معاذ) کما جاء فی کتاب (المغنی) لابن قدامه ج ۶ کتاب الفرائض. ۳ و ۴
– (قطع السارق و جلد الزانی غیر المحصن، ثم قسم علیهما من الفیء، و نکحا المسلمات). و ایضا ثبت ان رسول الله قطع ید السارق، و جلد الزانی غیر المتزوج بالشروط المذکوره فی کتب الفقه، ثم اجری علیهما حکم الاسلام من المناکحه و المیراث و مشارکه المسلمین فی الخراج و الغنیمه، و الصلاه علی الجنازه و الدفن فی مقابر المسلمین، و معنی هذا ان الذنب یوجب الفسق دون الکفر (فاخذهم رسول الله (ص) بذنوبهم) و هی الزنا و قتل العمد و السرقه فی غیر سنه المجاعه (و اقام حق الله فیهم)، و هو حد القتل علی القاتل عمدا، و الرجم علی الزانی المحصن، و الجلد علی غیر المحصن، و القطع علی السارق (و لم یمنعهم سهمهم من الاسلام، و لم یخرج اسمائهم من بین اهله) بل ابقاهم علی دین الاسلام، و اعطاهم کل ما للمسلمین من حق (ثم انتم شرار الناس و من رمی به الشیطان الخ).. یشیر الی ان الخوارج ان الذین یصدق علیهم قوله تعالی: (استحوذ علیهم الشیطان فانساهم ذکر الله اولئک حزب الشیطان الا ان حزب الشیطان هم الخاسرون ۱۹ المجادله). (و سیهلک فی صنفان: محب مفرط یذهب به الحب الی غیر الحق، و مبغض مفرط یذهب به البغض الی غیر الحق، و خیر الناس فی حالا النمط الاوسط). المفرط بتخفیف
الراء هو المسرف الذی یتجاوز الحد، و یقال له: المغالی، و المفط بتشدید الراء هو المقصر المهمل، فان اظهر العداوه و البغضاء فهو ناصبی و النمط الاوسط بینهما لا مسرف و لا مقصر، لیس بغال، و لا بقال، و فی کتاب (الاستیعاب) لابن عبدالبر المالکی ج ۳ ص ۳۶ طبعه سنه ۱۹۳۹ ما نصه بالحرف: (روت طائفه من الصحابه ان رسول الله (ص) قال لعلی: لا یحبک الا مومن، و لا یبغضک الا منافق.. و یهلک فیک رجلان: محب مفرط، و کذاب مفتر.. و تفترق فیک امتی کما افترقت بنو اسرائیل فی عیسی). یشیر (ص) الی النصاری الذین الهوا عیسی، و الی الیهود الذین قالوا: هو ابن زنا. و نقل السید محسن الامین فی ج ۳ من (اعیان الشیعه) عن مسند احمد، و صحیح الترمذی، و استیعاب ابن عبدالبر، و مستدرک الحاکم، نقل: ان بغض علی کان العلامه عند الصحابه عند الصحابه للمنافق فی دینه، و تمییزه عن المومن الصادق.. و ثبت بطریق القطع ان معاویه کان یسب علیا، و یدعو الی سبه. الجماهیر: (الزموا السواد الاعظم) ای الجماعه بدلیل قوله بلا فاصل: (فان ید الله علی الجماعه) ای معها، قال تعالی: (و یطعمون الطعام علی حبه- ۸الانسان) ای مع حبه، و المراد بالجماعه الکثره الکاثره المعبر عنها الان بالجماه
یر، کاهل الزراعه و الصناعه و التجاره التی لا غنی عنها لحیاه الناس، و اهل الفکر و القلم، و کانت طبقه (الاشراف) تعبر من قبل عن هولاء بالهمل- بفتح الهاء- ای الابل المتروکه مع العلم و الیقین بان ما من امه تامل فی النهوض الا بکد الجماهیر و جهودهم. فهم الذین صنعوا التاریخ و الحضاره، و ما زالت بضماتهم الی الیوم و الی آخر یوم علی الاهرام و سد الصین و قناه السویس و الوف القلاع و الصروح.. و بهذا نجد التفسیر الصحیح لقول الرسول الاعظم (ص): (من سره بحبوحه الجنه فلیزم الجماعه.. و من خرج قید شبر عن الجماعه فقد خلع ربقه الاسلام عن عنقه.. و من فارق الجماعه مات میته جاهلیه) ای مجرما سفاحا. (فان الشاذ من الناس للشیطان) ای من یقیم العقبات، و یبنی السدود فی طریق الجماهیر العامله و تقدمها الی الامام فهو من اخوان الشیاطین و الشذاذ الملاعین (الا من دعا الی هذا الشعار- ای الوقوف فی طریق الجماعه و امانیها- فاقتلوه) لانه عدو الحیاه و الانسانیه (و لو کان تحت عمامتی هذه) ای و لو کنت (انا) ذاک العدو الذی یضایق الجماهیر باسالیبه و اطماعه. اللغه: البحر- بضم الباء و سکون الجیم- الشر و الداهیه. و الختل: الخداع. و الملا: الجماعه، و قیل: هم (
الاشراف) الذین یملاون العین ابهه، و الصدر هیبه. و الصمد- بسکون المیم- القصد. الاعراب: الحکمان نائب فاعل لحکم، و لیحییا نصب بان مضمره بعد اللام، و آت مضارع مجزوم بلم، و بجرا مفعول لات، و لا ابالکم (لا) نافیه للجنس و اب اسمها و لکم خبر، و الجمله معترضه، و استثناونا فاعل سبق، و سوء رایهما مفعول. المعنی: (فانما حکم- الی- امات القرآن). ان الامام قاتل معاویه و حزبه علی تاویل القرآن کما قاتل النبی (ص) اباسفیان من قبل علی تنزیله، و یشهد بذلک حدیث (خاصف النعل) الذی رواه النسائی فی الخصائص، و ابونعیم فی (الحلیه)، و الحاکم فی (المستدرک)، و هو ان رسول الله (ص) قال: (ان رجلا منکم یقاتل الناس علی تاویل القرآن کما قاتلت علی تنزیله) و لما سئل عن هذا المقاتل؟ قال: هو خاصف النعل، و کان علی یخصف نعل رسول الله حین نطق بهذا الحدیث.. و علی هذا الاساس، اساس العمل بالقرآن رضی الامام بالحکمین او سکت عنهما بعد ان اشترط علیهما العمل بکتاب الله، لا بالهوی و الرای. و تقدم ذلک مفصلا فی شرح الخطبه ۱۲۳ (و احیاوه الاجتماع علیه، و اماتته الافتراق عنه). ان اجتمعت کلمه الحکمین علی العمل بالقرآن فقد احییا القرآن و الامه، و ان اجتمعا معا علی
اهماله و الاعراض عنه کان ذلک اماته لها و له، و نفس الشیء ان اختلفا لان اختلاف الحکمین یودی حتما الی اختلاف الامه و فشلها و ذهاب ریحها. (فان جرنا القرآن الیهم اتبعناهم، و ان جرهم الینا اتبعونا- الی- و لا لبسته علیکم). ان عمل الحکمان بالقرآن حقا و واقعا التزمنا به، و مضینا علیه، سواء اکان لنا ام علینا. و هذا مثل ما جاء فی الایه ۲۴ من سبا: (و انا و ایاکم لعلی هدی او فی ضلال مبین). و علی ایه حال فان الامام (ع)- کما اشار- ما ترک بقبول هذا التحکیم حقا، و لا فعل باطلا، و لا سلک سبیل الخداع و التدلیس. (انما اجتمع رای مثلکم الخ).. انتم رضیتم بالحکمین، و ابیتم الا الاشعری، اما انا فرفضته و اردت ابن عباس، و حین ابیتم علی سکت مکرها، ولکنی اشترطت و اخذت العهد علی الحکمین ان لا ینحرفا عن کتاب الله، و الا فلا حکم لهما علی احد من المسلمین، لان من انتهک حرمه القرآن یکون الحکم علیه، لا له، و قد امات الحکمان کتاب الله، و ارتکبا جنایه لا کفاره لها و لا غفران و لم یعملا علی اطفاء الفتنه- کما هو الغرض- بل زادا من لهیبها.. و اذن فلا سبیل الا المضی فی جهاد اهل البغی حتی یفیئوا الی امر الله.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *