نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۱۳۰

[صفحه ۲۶۳]
اللغه: الرتق: ضد الفتق و هو الالتئام. و قرضت: اخذت. الاعراب: ما احوجهم للتعجب، و (ما) نکره تامه بمعنی شیء، و محلها الرفع بالابتداء، و احوج فعل ماض، و ضمیر الجمع مفعول، و الفاعل مستتر، و الجمله خبر، و مثله ما اغناک، و حسدا نمییز، و المصدر من ان السموات الخ فاعل لفعل محذوف ای لو ثبت. ابوذر: ما کان ابوذر نبیا من الانبیاء، و لا قائدا من قاده الحرب، و لا من الروساء و الامراء، او المولفین و الشعراء، او من اصحاب الاموال و الاطیان.. فکل ما حازه فی دنیاه کان کوزا و عکازا.. ولکنه کان جریئا فی الحق، و مخلصا له، یجهر به بعزم و صلابه، و لا یسکته عنه خوف او سیف، و لا یساوم علیه بثمن بالغا ما بلغ. و بکلمه کان صادق الایمان و کفی.. و قد یقال: انه نموذج اعلی للایمان، لا لمجرد نوعه و حقیقته فحسب. و نحن لا نشک فی ذلک، و مع هذا نقول: ان الایمان لا یتجزا، و ان من اطاع الله فی بعض، و عصاه فی بعض فقد اشرک الشیطان فی طاعه الله.. و لو ان قلبه عمر بالتقوی و الایمان لما وجد الشیطان الیه سبیلا. و سر العظمه فی ابیذر یکمن فی انه ما قصد شیئا من مواقفه کلها الا وجه الله، و لو انه قصد سواه فی موقف واحد فقط ما کان وجیها عن
د الله و الناس، بل کان واحدا منهم کسائر الاحاد، و بهذا یتبین معنا ان الشمول و العموم فی طاعه الله هو من قوام الایمان، و ان من تعدی حدا واحدا من حدود الله فقد ضل ضلالا مبینا (الا من تاب و آمن و عمل صالحا فاولئک یبدل الله سیئاتهم حسنات- ۷۰ الفرقان). اما اهتمام ابیذر بالناحیه الاقتصادیه و ثورته علی الاغنیاء و المترفین فسببها واضح و معلوم عند الجمیع، و هو ان عثمان انحرف عن سنه الرسول، و خالف شریعه الاسلام، و استاثر هو و ذووه باموال المسلمین، فامتلکوا بها القصور و المزارع، و الریاش و الخیول، و العبید و الاماء، و من حولهم ملایین الجیاع و المعدمین. و اذن فثوره ابیذر علی الاغنیاء کانت بدافع من حب العدل و الصلاح، و باعث من دینه و ایمانه بسنه الرسول (ص) و تعالیم الاسلام، و بقصد الحرص و المحافظه علی حقوق المستضعفین و تقسیم الفیء بالسویه علی الجمیع، لا بدافع من ایمانه بالاشتراکیه و الغاء الملکیه، و قد جاهر بذلک عمار بن یاسر کما جاهر ابوذر، ثم الصحابه و عامه المسلمین، ثم تراکم الاستیاء الذی ادی الی مقتل عثمان، ولکن اباذر اوذی فی سبیل ذلک ایذاء کثیرا حتی نفاه عثمان الی الشام، ثم الی صحراء الربذه، و لو کان ابوذر اشتراکی
ا لثار علی عمر بن الخطاب الذی قسم الاموال بالتفاوت، و میز بین الفئات و الافراد. کان ابوذر یامر بالمعروف، و یقول: اوصانی خلیلی رسول الله (ص) ان اقول الحق و لو کان مرا، و لا اخشی فی الله لومه لائم، و اعوذ بالله من الجبن.. یا معشر الاغنیاء اجعلوا فی اموالکم حقا للسائل و المحروم.. یا معشر الاغنیاء و اسوا الفقراء، و لا تکنزوا الذهب و الفضه فتمسکم النار.. یا معشر الاغنیاء قال رسول الله: ما ملا آدمی وعاء شرا من بطنه، حسبه لقیمات یقیم بها صلبه.. و هذه هی دعوه القرآن بالذات: (و فی اموالهم حق معلوم للسائل و المحروم- ۱۹ الذاریات).. (و الذین یکنزون الذهب و الفضه و لا ینفقونها فی سبیل الله الله فبشرهم بعذاب الیم- ۳۴ التوبه). و کان یخاطب الفقراء بقوله: اجمعوا مع صلاتکم و صومکم غضبا لله اذا عصی فی الارض، و لا ترضوا الولاه بسخط الله ان اسخطوا الله، فجانبوهم وازروا علیهم، فان الله اکبر و اعلی.. و هذه دعوه الاسلام و القرآن، قال تعالی: (فلا تخشوا الناس و لا تشتروا بایاتی ثمنا قلیلا- ۴۴ المائده). فقال له عثمان: انته عن هذا یا اباذر. قال: اتنهانی عن قرائه کتاب الله؟ و الله لان ارضی الله بسخطک احب الی من ان اسخطه برضاک. فنفاه عثما
ن الی الشام، و لما دخل دمشق و رای الخضراء، قصر معاویه الجدید، وقف ذاهلا عن کل شیء الا عن امر الله و طاعته، فاستانف سیرته الاولی و قال: هذه هی الخیانه او الاسراف. فقال له معاویه: ما الذی اغضبک علینا یا اباذر؟ قال انک اغنیت الاغنیاء، و افقرت الفقراء. فحاول معاویه ان یشتری اباذر بالمال کما حاول عثمان من قبل!.. ولکن ما لابیذر بد من طاعه الله، و العمل بوصیه رسول الله (ص) فاستمر فی ثورته، و شعارها العوده الی سیره النبی و سنته، و تعالیم القرآن و مبادئه، فاهتزت الارض من تحت معاویه، و کادت الثوره تاتی اکلها، و تعمل السیوف فی معاویه عملها قبل ان تصل الی عثمان لو لا ان معاویه اسرع و عمل علی ارجاع ابیذر الی عثمان. و طار صواب عثمان حین رای اباذر منتصبا امام عینیه، و قد کان یظن انه قد تخلص منه و استراح.. فاشتد به الغیظ و قال: لا انعم الله بک عینا. فقال ابوذر: و الله ما نقمت منی الا الامر بالمعروف، و انتهی عن المنکر. فغضب عثمان و قال: اشیروا علی فی هذا الکذاب!. النبی (ص) یقول: ما اقلت الغبراء، و لا اظلت الخضراء اصدق لهجه من ابیذر، و عثمان یقول: هذا الکذاب! فایهما الکاذب؟. ثم دعا عثمان مروان بن الحکم، و امره ان یخرج باب
یذر الی صحراء الربذه و نهی الناس ان یصحبوه او یشیعوه.. ولکن الامام امیرالمومنین (ع) شیعه هو و ولداه الحسن و الحسین و اخوه عقیل و ابن اخیه عبدالله بن جعفر و عمار بن یاسر، و لما ودعه الامام قال له: (یا اباذر انک غضبت لله الخ).. فقال ابوذر للامام و الذین معه: بابی و امی هذه الوجوه انی اذا رایتکم ذکرت رسول الله (ص) و ما لی بالمدینه شجن و لا سکن غیرکم.. و مات ابوذر غریبا بفلاه من الارض لا یملک حتی الکفن.. و لو لا بعض الماره یکفنه برداء من ملابسه لدفن من غیر کفن.. و کثیر من الصحابه یملکون الملایین، و فی طلیعتهم عبدالرحمن بن عوف و طلحه و الزبیر اعضاء مجلس الشوری الذین رشحهم الخلیفه الثانی لاختیار عثمان خلیفه علی المسلمین. و الخلاصه ان اباذر لم یکن یعمل باسم الانتاج و وسائله و باسم الملکیه و الغائها، او بای دافع غیر القرآن و الاسلام.. و ان سیره ابیذر لهی من اثمن ما فی التراث الانسانی و الاسلامی، و علی جمیع المسلمین ان یدرسوها و ینشروها بکل الوسائل، انها دلیل قاطع علی ان الاسلام ثوره علی الفقر و الظلم، و انه یرفض الخنوع و التردد و مهادنه الطغاه المستغلین، لانها تمکن لفسادهم فی الارض و عدوانهم.. و لا ادری لماذا نتجاه
ل هذه الثوره الاسلامیه، و هی السبیل لمرضاه الله، ثم نهتم بالقشور و المظاهر؟ و نختم هذه الاشاره الی ابیذر بکلمه ابنه فیها واحد من النفر الذین حضروا وفاته و دفنه و نقول معه: (اللهم هذا ابوذر صاحب رسول الله عبدک و جاهد فیک، و لم یبدل، ولکنه رای منکرا فغیره بلسانه حتی نفی و حرم، ثم مات وحیدا غریبا، اللهم فانتقم ممن حرمه و نفاه من حرم رسولالله).
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *