نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۱۵۹

[صفحه ۴۲۵]
اللغه: ذرا: خلق. حسیرا: متعبا یضعف عن الرویه. مبهورا: مغلوبا. والها: بلا شعور. حائرا: حیران فی امره. الاعراب: حمدا نصب علی انه مفعول مطلق للحمد المتقدم، و کیف حال، و حسیرا حال، و مثله ما بعده. المعنی: (امره قضاء و حکمه). المراد بامره تعالی ارادته التشریعیه و التکوینیه، و الاولی امره تعالی و نهیه، و الانیه قوله للشیء: کن فیکون، و معنی قضاء التشریع ابرامه و وجوب طاعته و تنفیذه بلا اعتراض او تعدیل، و المراد بحکمته سبحانه ان العبث یستحیل فی حقه: (ربنا ما خلقت هذا باطلا- ۱۹۱ آل عمران). (و رضاه امان و رحمه). و اقرب السبل الی الله رضوانه و رحمته، و الامان من غضبه و عذابه- العمل للصالح العام، قال سبحانه: (و العمل الصالح یرفعه- ۱۰ فاطر).. ابدا لیست البطولات و لا الانتصارات و لا العبقریات- بشیء عند الله الا اذا ترک الانسان شیئا جدیدا و مفیدا لاخیه الانسان (یقضی بعلم) ای الشیء الذی یقضی به هو حق و خیر، لانه یعلم حقیقتهما و مواردهما (و یعفو بحلم) و لا یخشی من العواقب اذا ادب و عذب. معنی الحمد الدائم: (اللهم لک الحمد علی ما تاخذ الخ).. و التسبیح و التحمید و التهلیل- شکر و عباده بلا شک، ولکن هناک ش
کرا افضل و اروع، و هو دم حر زکی یراق من اجل الدین و الوطن، و عرق طاهر نقی یصب من اجل العیال و الاطفال، و قول صریح و جریء تکافح به الطغاه المعتدین، و تناصر الهداه المجاهدین، و هذا المعنی هو الذی اراده الامام و عناه بقوله: (حمدا لا ینقطع عدده، و لا یفنی مدده). ان الحمد بالاقوال یذهب مع الریح، و الذی لا ینقطع عدده، و لا یفنی امده هو الاثر النبیل الصالح و العمل النافع: (و اما ما ینفع الناس فیمکث فی الارض- ۱۷ الرعد). (فلسنا نعلم کنه عظمتک). نحن لا نملک من ادوات المعرفه الا الحواس الظاهره و العقل، و الحواس تدرک الاشیاء المادیه کالملموسات و المرئیات و المسموعات و الروائح و المذاقات.. تعالی الله عن ذلک علوا کبیرا.. اما العقل فانه یدرک المحدود و المتناهی، و لا حد و نهایه لذات الله و عظمته (نعلم انک حی قیوم). الله حی، لانه مصدر الحیاه، و انه قادر و عالم و مرید، و الله قائم بذاته مقیم لغیره، لانه واجب الوجود، لا یفتقر الی شیء. و یفتقر الی کل شیء (لا تاخذه سنه و لا نوم) لان النوم من صفات الاجسام، و الله منزه عنها.. هذا، الی ان النوم ضرب من الموت (لم ینته الیک نظر، و لم یدرکک بصر) لان البصر یدرک الطبیعه، و الله فوقها و
خالقها. (ادرکت الابصار، و احصیت الاعمال). یعلم خائنه الاعین و ما تخفی الصدور، و بما یفعلون علیم (و اخذت بالنواصی و الاقدام). لا فوت. الکل فی قبضته (و ما الذی نری من خلقک- الی- اعظم). نحن نعلم بوجوده تعالی، و انه لیس کمثله شیء، لان الاثار هی التی ارشدتنا الی ذلک، اما العلم بالذات و بجمیع ما لها من اوصاف- فلا سبیل الیه، لان ما من شیء نحاول الانطلاق منه الی العلم بهذه العظمه الا و هی فوقه، و اذن کیف السبیل؟ و این هو؟. و للتقریب و التوضیح نضرب هذا المثال: من ضوء الشمس نعلم انها موجوده، اما العلم بحقیقه الشمس و عناصرها فیحتاج الی وسیله اخری غیر الضوء، فان وجدناها فذاک و الا انسد باب العلم.. و هذه آثاره تدل علی وجوده تعالی، فاین الدلائل علی کنه ذاته، و مدی عظمته؟. (فمن فرغ قلبه، و اعمل فکره الخ).. العقل یدرک القوانین العامه التی تربط بین الاحداث المتکرره المتشابهه، و یفهم ان هناک صله وثیقه فیما بینها- مثلا- اذا رای العالم التفاحه تسقط من الشجره، و رای غیرها من الاجسام یهوی من علو الی الارض، ادرک بعقله ان وراء هذه الاحداث المتشابهه قوه تربط بینها، و هی قانون الجاذبیه، ولکن العقل لا یدرک حقیقه القدره الاولی التی ا
وجدت هذه الاحداث، و لا متی وجد الکون الذی تقع فیه هذه الاحداث؟ او کیف وجد؟ و قد اجهد العلماء افکارهم فی البحث عن ذلک، و کل ما قالوه مجرد حدس و تخمین، و من اجل هذا لم یتفقوا علی الکلمه الاخیره، و تکلمنا عن ذلک مفصلا فی شرح الخطبه ۱ فقره (حول الکون).
[صفحه ۴۲۸]
اللغه: مدخول: مغشوش او مشکوک. و محقق: ثابت. و معلول: غیر سلیم. و نقدا: حالا و معجلا. و الضمار: الوعد مع التسویف. الاعراب: ما باله مبتدا و خبر، و المصدر من ان تکون مجرور بمن محذوفه، و کذلک خبر لمبتدا محذوف ای و الشان او الامر کذلک، و ان هو ای و ان خاف هو. فلسفه الخوف و الرجاء: الرجاء رغبه، و الخوف رهبه، و هما المحرک الاساسی لاراده الانسان، فما من شیء یفعله او یترکه بارادته و اختیاره الا بدافع من هذین، و هذه نتیجه طبیعیه، لان الانسان بغریزته یرید العیش و التمتع بالحیاه جهد طاقته.. و قد یعلم الانسان عاقبه الفعل او الترک، فیعمل بموجب علمه بلا کلام و فلسفات، و اذا جهل العاقبه فعلیه ان یحفظ التوازن بین الخوف و الرجاء، و لا یدع احدهما یتغلب علی الاخر، لان الخوف بلا امل او بامل ضعیف- هلع و یاس، و الیاس موت، کما ان الامل بلا خوف تهور و رعونه، و التهور انتحار، و قدیما قیل: لا حیاه مع الیاس، و لا یاس مع الحیاه. و فی القرآن الکریم: (و لا تیاسوا من روح الله انه لا ییاس من روح الله الا القوم الکافرون- ۸۷ یوسف).. (افامنوا مکر الله فلا یامن مکر الله الا القوم الخاسرون- ۹۹ الاعراف). و فی بعض الروایات: (خف
الله خیفه لو جئته ببر الثقلین لعذبک، و ارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلین لرحمک). و اسلوب هذه الروایه من ابلغ اسالیب التخویف و التحذیر من معصیته تعالی و الا فان الله سبحانه قد کتب علی نفسه الرحمه بالمتقین، و امنهم بقوله: (فلهم اجرهم عند ربهم و لا خوف علیهم و لا هم یحزنون- ۶۲ البقره). اجل، ان داب المتقین ان یعادلوا بین الخوف و الرجاء حتی و لو جائوا ببر الثقلین، و قال فی وصفهم عالم شاعر: تعادل الخوف فیهم و الرجاء فلم یفرط بهم طمع یوما و لا وجل و الغرض الاول و الاخیر من هذا التوازن و التعادل هو وجود المحرک و الباعث علی الجد و العمل لجلب المنفعه و دفع المضره.. و لا ریب فی هذا من الوجهه النظریه و رسم الخطوط العریضه، ولکن صحه النظریه فی نفسها لا تکفل النتیجه، و کثیرا ما تصطدم بالملابسات و الظروف عند التطبیق بخاصه اذا کان وضع الانسان ابعد ما یکون عن الاتزان و الاعتدال.. و علی ایه حال فاذا جاز لواحد من الناس ان ییاس علی حساب نفسه، فلا یجوز له اطلاقا ان ییاس علی حساب شعبه و وطنه، و من ثبط و خوف من مکافحه الخونه و المعتدین فهو خائن اثیم ایا کانت ظروفه و اوضاعه. المعنی: (یدعی بزعمه انه یرجو- الی- عمله). و خیر تف
سیر لهذه الجمله ما روی عن الامام جعفر الصادق (ع): فقد سئل عن قوم یعملون بالمعاصی، و یقولون: نرجو.. فقال: کذبوا، ان من رجا شیئا طلبه، و من خاف من شیء هرب منه (و کل رجاء الا رجاء الله تعالی فانه مدخول). فی الکلام تقدیم و تاخیر، و اصله: کل رجاء فانه مدخول الا رجاء الله، و معناه: ان ای عبد رجا عبدا مثله فرجاوه هذا لیس بشیء، او شیء لا خیر فیه، لان الله وحده هو محل الامل و الرجاء (و کل خوف محقق- ای موجود- الا خوف الله فانه معلول). ایضا فی الکلام تقدیم و تاخیر، و الاصل: کل خوف محقق فانه معلول الا خوف الله، و معناه: ان من خاف غیر الله فخوفه موجود بالبدیهه، ولکن هذا الخوف مجرد وهم، و فی غیر محله لان غیر الله احقر من ان یخاف منه، و الذی یجب الخوف منه حقا هو الله وحده: (قل فمن یملک لکم من الله شیئا ان اراد بکم ضرا او اراد بکم نفعا- ۱۱ الفتح). (یرجو الله فی الکبیر- الی- الرب). یرجو الله و یطلب منه الجنه التی جاء فی وصفها: ما لا عین رات، و لا اذن سمعت، و لا خطر علی قلب بشر. یطلب من الله هذا النعیم الثمین، و لا یعمل له او یعمل القلیل!. و من حکم الامام (الداعی بلا عمل کالرامی بلا وتر). و الغریب ان العبد اذا رجا مثله، و
طلب منه القلیل الحقیر جد و اجتهد، و بالغ فی العمل له، و علی النقیض اذا طلب من الله!. و هکذا یشتری الزهید باغلی الاثمان، و یبتغی شراء الثمین بالزهید التافه. فاین الانسجام؟. و ان دل هذا علی شیء فانه یدل علی ضعف الایمان و عدم الثقه بالله. (فما بال الله جل ثناوه یقصر به عما یصنع به لعباده). ما بال الله ای ما بال حق الله، و المراد بما یصنع به- بالبناء للمجهول- الشیء المصنوع، و هو معروف الله و احسانه، و المعنی لماذا تتهاونون بحق الله سبحانه، و تقصرون عن شکر ما صنعه لکم من المعروف و الاحسان؟. هذا ما عندنا فی تفسیر هذه الجمله الغامضه، و قد تجاوز عن توضیحها بعض الشارحین، و فسرها آخر بما زادها تعقیدا و غموضا. (اتخاف ان تکون فی رجائک له کاذبا؟). لماذا لا تعمل لله اذا رجوته، و تعمل کثیرا لغیره اذا رجوت منه القلیل؟ هل معنی هذا فی مفهومک ان من کان مثلک فی حقارته لا ینبغی ان یسال من الله شیئا، لانه تعالی لا یفیض الخیر الا علی من هو اجل و اعظم، فان کان الامر علی هذا فانت مخطیء فی ظنک، لان رحمه الله وسعت کل شیء، و ما اغلق بابه دون الراغب ایا کان، و ما علی الراجی الا ان یقف و یقرع. و لقد جربت و الله ففتح لی بابه الکریم علی
مصراعیه. احمده تعالی و لا احمد احدا غیره (او تکون لا تراه للرجاء موضعا؟). انت لا ترجو الله بدافع الجد لانک لا تراه اهلا للرجاء، و اذن فقد اسات الظن بالله. و هذا هو الکفر بالذات. (و کذلک ان هو خاف- الی- ضمارا و وعدا) ای انه یخاف عبدا مثله اکثر مما یخاف الله. و الحق ان اکثر الناس یحبون العاجله، و یذرون الاخره، و یخافون العقاب الموجل اکثر بکثیر من العقاب الموجل، و قوله تعالی: (و لکم فی القصاص حیاه- ۱۷۹ البقره). یومیء الی ذلک.. اللهم الا من آمن بالله کانه یراه. و علی ایه حال فان الذی عناه الامام (ع) و اراده ان حب الدنیا و الاندفاع وراء الشهوات لا یجمتع بحال مع الخوف من الله حقا و صدقا. و من اجل هذا قال بلا فاصل: (و کذلک من عظمت الدنیا فی عینیه الخ).. شیئان متلازمان کالظل لصاحبه: من عظمت الدنیا فی عینه اختارها علی طاعه الخالق لا محاله، و من عظم الخالق فی نفسه اختار طاعته علی الدنیا و ما فیها. و الی هذا اشار الامام فی بعض حکمه: (الدنیا و الاخره عدوان متباعدان، و سبیلان مختلفان، فمن احب الدنیا و تولاها ابغض الاخره و عاداها). و اشرنا فیما تقدم ان الدنیا المذموم هی دنیا الحرام لا مطلق الدنیا.
[صفحه ۴۳۲]
اللغه: الاسوه: القدوه. و الاکناف: الجوانب. و زوی: انقبض. و الزخرف: الزینه، و زخرف القول باطله. و البقل: النبات ینبت فی بزره لا فی جذوره. و الشفیف: الرقیق. و صفاق البطن: الجلد الاسفل اذا انشق کان منه الفتق. و تشذب لحمه: تفرق و تشقق. و المزامیر: جمع المزمار، ای آله التزمیر. و الخوص: ورق النخل. و اسف الخوص: نسجه. و سفائفه: منسوجاته. و الجشب: الغلیظ. و الادام: ما یوکل مع الخبز. و المراد بالضلال هنا الماوی. الاعراب: فی رسول الله (ص) ای فی سیره رسول الله، و کاف اسم کان، و دلیل عطف علیه، و صاحب المزامیر صفه لداود. المعنی: (و لقد کان فی رسول الله (ص) الخ).. الغرض الاول من حث الامام علی الزهد، و ضرب الامثال من حیاه الزاهدین هو ان یبین حقیقه الدنیا، و انها تطلب بالجد و التعاون کوسیله لتامین الحیاه و توافر اسبابها للجمیع، و ان عباده المال من دون الله و الحق تودی حتما الی سیطره الشر و الفساد، و اشاعه الاحقاد و الاضغان. و اشار الی سیره اربعه من النبیین مع الدنیا کدلیل علی عیوبها و مخازیها و مساویها، و بالاصح علی عیوب من تهالک علی الدنیا و زینتها و شهواتها، و اول الاربعه محمد (ص). (اذ قبضت عنه اطرافها ا
لخ).. محمد (ص) هو الذی قبض یده عن الدنیا و اطرافها، و فطم نفسه عن رضاعها، فقد کانت اموال الجزیره العربیه فی قبضته و طوع ارادته، و کان یاتیه منها بمئات الالوف، فیوثر بها الناس علی نفسه، و یعیش کما تعیش الاسرالفقیره.. و بعد قلیل یعود الامام فی هذه الخطبه مره ثانیه الی سیره الرسول الاعظم (ص) و نعود معه الی الشرح و التفضیل. (و ان شئت ثنیت بموسی (ص) الخ).. خرج موسی من مصر خائفا یترقب ان تلحق به جلاوزه فرعون، و سار ثمانیه ایام فی صحراء ممتده الاطراف بلا زاد و راحله، و کان یاکل من نبات الارض، فانهکه التعب و الجوع حتی دق عظمه ورق جلده، و تشقق لحمه، و کان الناظر الیه یری خضره النبات فی جوفه من شده ضعفه و هزاله، و لما بلغ الی هذه الحال سال ربه رغیفا یدفع به خطر الموت جوعا.. و العبره او الشاهد فی سواله هذا ان الدنیا تطلب لسد الحاجه من الماکل و الملبس و المسکن، و لا تطلب لتکدیس الثروات و التضاهی و التباهی، و لو خلقها الله لهذه الغایه لما زواها عن رسله و انبیائه. (و ان شئت ثلثت بداود الخ).. تقول التوراه التی بین ایدینا: ان داود ارتکب خطایا یندی لها الجبین خجلا، اما القرآن الکریم فقد اوصی محمدا (ص) ان یکون اوابا و صابرا عل
ی اعدائالله کداود: (و اصبر علی ما یقولون و اذکر عبدنا داود ذا الاید- ای القوه- انه کان ابوابا- ۱۷ ص). و فی کتب الحدیث: ان داود کان کثیر البکاء خوفا من الله، و انه کان یقوم اللیل و یصوم النهار، و لا یاکل الا من کسب یده.. هذا، و هو ملک و قد دام ملکه اربعین عاما.. و محل الشاهد فی سیرته ان الدنیا کانت فی قبضته، ولکنه ابی ان یاکل الا من کد الیمین و عرق الجبین، لان الله سبحانه لا یقول للعبد غدا: من این لک هذا الا اذا اخذه بلا کد و جهد. (و ان شئت قلت فی عیسی الخ).. قال العقاد فی حیاه المسیح: (ان اسلوبه هو اسلوب الاداب و المثل العلیا، و لیس باسلوب النصوص و القوانین، و اسلوب الانسانیه یرجع الامر فیها الی الضمیر، و لا یرجع الی القاضی). و قال غیر العقاد: ان الناس فی عصر المسیح اسرفوا فی المادیات فدعت الضروره الی مرشد یغرق فی الروحیات. و لیس من شک ان السید المسیح جاء باسمی القیم الانسانیه، و عاش بنفسه هذه القیم لیکون لعصره و غیر عصره نموذجا یحتذی و حجه علی الذین یتنافسون علی الثراء و السیطره.. و ما ابعد المسافه بین حیاه المسیح و تعالیمه، و بین المسیحیین الیوم!.. لقد کان الحجر و سادته، و الخشن لباسه، و الجوع ادامه، و الق
مر سراجه، و الفضاء مسکنه، و خادمه یداه، و دابته رجلاه، کما قال الامام.. و مع هذا یدعی الذین لا یومنون الا بالربح و الاحتکار، و یسلکون کل طریق لکی یحولوا العالم کله الی شرکه مساهمه یملک اسهمها اصحاب الملایین، یدعی هولاء انهم علی دین المسیح و سیرته و سنته.
[صفحه ۴۳۶]
اللغه: العزاء: الصبر، و معنی تعز بعزاء الله: امتثل امره بالصبر. و قضم الدنیا قضما: لم یملا منها فمه. علی العکس من الخضم، کما قال الامام عن الامویین: یخضمون مال الله خضم الابل نبته الربیع، و منه البحر الخضم. و اخمصهم: اکثرهم ضمورا. و یخصف النعل: یخرزها. و الریاش: اللباس الفاخر. و اشخصها: ابعدها. الاعراب: بطنا تمییز، و مثله شقاقا، المعنی: و فی العدید من الخطب المتقدمه تکلم الامام عن رسول الله (ص) کمنقذ للانسانیه من التخلف فی کل میدان، و انه حقق الغایه من رساله الله سبحانه التی اشار الیها بقوله: (هو الذی ینزل علی عبده آیات بینات لیخرجکم من الظلمات الی النور- ۹ الحدید). و قوله: (هو الذی ارسل رسوله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله- ۲۸ الفتح). و فی الخطبه التی نحن بصددها تکلم الامام عن حیاه النبی (ص) العادیه، و تصرفاته مع نفسه و فی بیته کقوله: (قضم الدنیا قضما) ای ما اصاب منها الا بقدر الحاجه و الضروره، و قوله: (یخصف بیده نعله، و یرقع بیده ثوبه الخ).. و ما هذا التحقیر للدنیا و الزهد فیها الا تواضع لله نابع من ذات النبی و شخصیته، و طبعه و طابعه بلا تصادم میول و زواجر، و تغلب العقل علی المشا
عر. و تسال: اذا کان زهد النبی (ص) فی الدنیا نابعا من ذاته فکیف یامر الامام بالتاسی و الاقتداء به؟ و هل نفوس الناس کنفوس الانبیاء فی طهرها و صفائها؟ و من الذی یقدر و یستطیع ان یغیر ذاته و طبعه؟. الجواب: مراد الامام بالتاسی هنا ان لا نتهالک و نتکالب علی الدنیا، و نثیر من اجلهما الحروب، و نفتح ابواب الفساد و الجلاد.. هذا، الی ان الانسان یستطیع الصبر علی جهاد نفسه و کبحها اذا مالت الی ما یضر بدینه او دنیاه. (و علم ان الله سبحانه ابغض- الی- فصغره) استجاب النبی (ص) لامر الله و اطاعه بفطرته و سجیته بلا تکلف و تثاقل (و لو لم یکن فینا- الی- امر الله) کیف تدعی الایمان بالله و رسوله، و انت تکره ما یحبان، و تحب ما یکرهان؟ الیس هذا صدودا و عنادا لله و رسول الله؟ (و لقد کان یاکل علی الارض الخ).. و ایضا فی کتب السیره: انه کان فی طعامه لا یرد موجودا، و لا یتکلف مفقودا، و انه کان یشد علی بطنه حجرا من المجاعه، و کان قدحه من خشب غلیظ یشرب فیه، و یشقی اصحابه مبتدئا بالذی علی یمینه کائنا من کان علی یساره، و کان یحب النظافه و حسن المظهر (و لا یعتقدها قرارا) بل یعامی الدنیا کما هی فی واقعها من انهار دار ممر لا دار مقر.
[صفحه ۴۳۶]
و مع خاصته: مع منزلته الخاصه عند الله و عظیم زلفته. و خمیصا: ضامرا. نطا عقبه: نقتفی اثره. و السری: السیر لیلا. و المدرعه: ثوب من الصوف. و خمیصا حال، و مثله سلیما، و ما اعظم (ما) مبتدا، و اعظم فعل ماض و فیه ضمیر مستتر یعود علی (ما) و منه الله مفعول. و سلفا حال، و مثله قائدا. (فلینظر ناظر بعقله- الی- الهلکه). ان مکانه محمد (ص) عند الله سبحانه لا تقاس بها ایه مکانه، فقد اصطفاه لیکون خاتم النبیین، و اثنی علیه بما لم یثن به علی سواه، فقال: (و انک لعلی خلق عظیم- ۴ القلم). و اقسم بحیاته، و لم یقسم بحیاه غیره کما فی الایه ۷۲ من سوره الحجر (لعمرک انهم لفی سکرتهم یعمهون) و مع هذا کان یمر علیه الشهر لا یجد ما یخبزه، و لو کانت الدنیا جزاء و ثوابا من الله للمتقین لاکرم بها محمدا حبیبه و صفوته، و لکان الانبیاء احرص الناس علی الدنیا.. و من اجل هوانها علیه تعالی ابعدها عنهم، و ابعدهم عنها. (فان الله جعل محمدا (ص) علما للساعه، و مبشرا بالجنه، و منذرا بالعقوبه). قال الشیخ محمد عبده: (ای ان بعثه محمد (ص) دلیل علی قرب الساعه حیث لا نبی بعده)!. و هذا بعید عن الواقع و عن دلاله الکلام، لانه لا یشیر من قریب او بعید
الی ختم النبوه و الانبیاء. و الاقرب ان المراد بالعلم- بفتح العین- العلامه، و بالساعه القیامه، و اللام الداخله علیها للتعلیل، و المعنی ان الله سبحانه ارسل محمدا لکی یبلغ الناس بان الساعه آتیه لا ریب فیها، و ان الجنه للمتقین، و النار للغاوین. مدرعه الامام تنص علیه: (و الله لقد رقعت مدرعتی هذه الخ).. استدل الشیعه علی خلافه الامام بالنص کتابا و سنه، و ذهلوا عن المدرعه، و هی و ما الیها اصرح و اوضح من جمیع النصوص، لان النص فرع لا اصل، و انعکاس عما هو واقع و کائن بکل ما فیه، و المدرعه شیء محسوس و ملموس تنطق بالحق عن صاحبه، و تشهد بصدقه فیما قال: (او ابیت مبطانا و حولی بطون غرثی و اکباد حری!.. ااقنع من نفسی بان یقال: هذا امیرالمومنین، و لا اشارکهم فی مکاره الدهر، او اکون اسوه لهم فی خشونه العیش!.). (من کتاب له الی عامله عثمان بن حنیف الانصاری). و هل یرید المومنون امیرا یلهو عنهم بنفسه و ذویه، و لا یشارکهم فی مکاره الدهر؟. و هل یکون امیرا حقا و صدقا من لا یری الا همومه و مشاکله؟. و من اراد هذا الامیر، و رضی بامرته علی المسلمین- فهل هو عند الله من المومنین و المسلمین؟.. و من درس تاریخ المسلمین بعد رسول الله بتامل و
امعان یری ان قلوب الجماهیر کانت مع علی، لانه الناطق بلسانهم، و المعبر عن آمالهم، و الثائر من اجلهم فی کل کلمه من کلماته، و کل خطوه من خطواته. هذا هو المنطق المعقول الذی یفرضه مقتضی الحال، و یدل علیه قرص علی و مدرعته، و هما ذنبه الوحید عند من ابغضه و ثار علیه. و بعد فان نظریه الامام او عقیدته فی الخلیفه و الحاکم یحددها قوله لعاصم بن زیاد: (ان الله تعالی فرض علی ائمه العدل ان یقدروا انفسهم بضعفه الناس). مشارکته فعلا لا قولا فقط للمعوزین فی مکاره العیش.. و هذه هی امنیه عباد الله و عیاله (و الله رووف بالعباد).
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *