نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۲۰۱

[صفحه ۲۴۳]
اللغه: لا یتاثم و لایتحرج: لایتجنب الاثم و الحرج. و لقف: تناول بسرعه. و لم یهم: من الوهم لا الیهم ای الجنون. و المحکم الواضح. و المتشابه: المشکل. الاعراب: خطیبا حال، و مثله متعمدا، و رجل و ما بعده من الرجال الی الرابع بدل مفصل من مجمل، و المبدل منه اربعه، و مبغض صفه لرابع، و خوفا مفعول من اجله للفعل المنفی. و هو لم یکذب. الاعراب: قد کان یکون کان زائده، و یکون تامه و الکلام فاعلها، و من الرسول متعلق بمحذوف حالا من الکلام، و یجوز ان تکون ناقصه، و الکلام اسمها، و من الرسول خبرها، و له و جهان مبتدا و خبر، و الجمله صفه الکلام، و حتی ان کانوا ان مخففه مهمله، و اللام بعدها للفرق بینها و بین ان النافیه. المعنی: (ان فی ایدی الناس حقا و باطلا الخ).. اتفق السنه و الشیعه ان احادیثهم المرویه عن رسولالله (ص)- فیها الضعیف و الصحیح، و من هنا و ضعوا عشرات الکتب فی علم الرجال، و هو یبحث عن حال کل واحد من رواه الحدیث علی حده، و انه هل هو ثقه فی النقل او غیر ثقه؟ و ایضا و ضعوا کتبا فی علم الداریه، و یبحث هذا العلم عن صفه الحدیث من حیث المتن و السند و التوتر و عدمه، و الارسال و غیره.. الی غیر ذلک مما هو مذکو
ر فی کتب الداریه. (و ناسخا و منسوخا، و عاما و خاصا، و محکما و متشابها) ذکرنا تحدید معانی هذه الکلمات فی شرح الخطبه الاولی ج ۱ ص ۶۵ (و حفظا و وهما). و المراد بالحفظ ضبط الحدیث کما هو عن رسولالله (ص) و عدم الخطا فیه و الذهول، و الوهم ضده (من کذب علی فلیتبوا مقعده من النار). لاریب فی هذا الحدیث باتفاق المذاهب. و کان النفاق و الکذب علی الله و ملائکته و رسله، و علی الناس، بل و علی نفس الکاذب، کان قل النبی (ص) و بعده.. و الی آخر یوم. و قال قائل: ان الانسان هو الحیوان الذی یستطیع ان یکذب. ثم قسم الامام رواه الحدیث الی اربعه اقسام: ۱- (رجل منافق مظهر للایمان متصنع بالاسلام الخ). و المتصنع هو الذی یظهر من نفسه ما لیس فیه، و کان المنافقون یکفرون بالله و رسوله، و یستخفون بکفرهم هذا، و یقولون بالسنتهم: لا اله الا الله محمد رسولالله، لیعصموا دمائهم و اموالهم، و قد انزل الله فیهم سوره خاصه فی کتابه العزیز، و استمروا بعد النبی (ص) علی النفاق، و کان المسلمون یعاملونهم کسائر الصحابه المومنین جهلا بدخیلتهم، و یرجعون الیهم فی الکثیر من امور دینهم، و من ارتاب بواحد منهم یسکت و لایجرا علی الطعن فیه، لانه یتحصن بصحبه رسولالله
(ص) و بقیت هذه الحصانه لجمیع الصحابه عند السنه الی یومنا هذا. قال الغزالی فی المستصفی: ان عداله الصحابه معلومه و تکررت هذه الجمله فی العدید من کتب اصول الفقه للسنه. (فتقربوا الی ائمه الضلاله). کان المنافقون و ما زالوا یکیفون الدین و احکامه وفقا لاهواء الاقویاء و الحاکمین، و یقبضون الثمن وظیفه فی الدوله، او دراهم معدودات. ۲- (و رجل سمع من رسولالله شیئا لم یحفظه علی وجهه الخ).. قال علماء المسلمین: یشرط فی روای الحدیث من جمله ما یشترط ان یکون من الذین یحسنون ضبط ما یسمعون و یودونه علی وجهه، و لاثقه بقول من لا یحسن الضبط و ان لم یکن فاسقا. ۳- (و رجل ثالث سمع من رسولالله (ص) شیئا یامر به، ثم انه نهی عنه الخ).. کان رسولالله (ص) یبلغ بعض الاحکام، فیسمعه من کان حاضرا، و قد یکون الحاضر السامع صادقا واعیا لما سمع، و لکن الرسول قد ینهی عما کان قد امر به من قبل، لان المصلحه التی اوجبت العمل قد انتهت و ذهبت بذهاب وقتها، فیسمع النهی من حضر غیر الذی سمع الامر، فینقل عن النبی النهی من سمعه، و ینقل الامر من سمعه ایضا، و الاحاطه بجمیع احادیث الرسول (ص) امر عسیر. ۴- (و آخر رابع لم یکذب علی الله الخ).. هذا الرابع عالم قدیر
کما هو راو ثقه و خبیر، یمیز بین موارد الحقیقه و المجاز، و بین الحدیث الواضح الذی لایجوز تاویله بحال، و المشکل الذی یمکن تاویله بما یتفق مع العقل و مقاصد الشریعه، و یعرف العمومات و المطلقات، و ما یعارض المعنی الظاهر من المخصصات و المطلقات، و یجمع بینها بما یقتضیه الفن و الصناعه، و ایضا یعرف زمن الناسخ و زمن المنسوخ، و لایخلط بین المتقدم و المتاخر، و یضع کل شیء فی موضعه. و لایجوز الاخذ و العمل بروایه الاول و الثانی اطلاقا، و اما الثالث فیوخذ بروایته نظریا اذا کان صادقا ضابطا، و لایجوز الاخذ بها عملیا الا بعد التتبع و البحث عما یعارض الروایه من الادله و القرائن، فان لم نجد المعارض عملنا بها کما هی، و الا قارنا بینها و بین المعارض، و عملنا بما تستدعیه الاصول و القواعد، و الرابع کالثالث، و لا اثر للعلم و کثرته فی صحه الحدیث وقوته. المعنی: (و قد کان یکون من رسولالله (ص) الکلام له جهان الخ).. ربما یکون بل کثیرا ما یکون للجسم الطبیعی جهتان تختلف احداهما عن الاخری اشد الاختلاف حتی لو اخذت لکل جهه صوره علی حده، ثم عرضتهما علی ای انسان لتوهم انهما صورتان لکائنین مختلفین، و ما هما فی الواقع الا لکائن واحد من جهتین.
و من الکلام ما هو قطعی الدلاله مثل لا اله الا الله.. و قضی ربک ان لاتعبدوا الا ایاه. و لیس لهذا النوع الا وجه واحد. و من الکلام ما هو ظنی الدلاله، و هذا النوع یمکن ان یکون له و جهان او اکثر کقوله تعالی: اذا قمتم الی الصلاه فاغسلوا و جوهکم و ایدیکم الی المرافق و امسحوا برووسکم و ارجلکم الی الکعبین- ۶ المائده فقد عطف السنه الارجل علی الوجوه فاوجبوا غسلها، وعطفها الشیعه علی الرووس فاوجبوا مسحها. و لکل دلیله، و عرضنا الدلیلین فی کتاب فقه الامام الصادق (ع). و فی کلام الله و رسوله الکثیر من هذا النوع (فیحمله السامع، و یوجهه علی غیر معرفه بمعناه). یسمع الکلام من المعصوم، و لا یفطن لمراده، لان له وجهین، فیفسره بغیر الوجه المراد، و کان علیه ان یتهم نفسه، و یسال النبی (ص) عما اراد من قوله، و لکن (لیس کل اصحاب رسولالله (ص) من کان یساله) هیبه لعظمته، او حرصا علی راحته (حتی ان کانوا لیحبون ان یجیء الاعرابی و الطاریء فیساله حتی یسمعوا). انهم یشعرون بالحاجه الی تعلم العلم من النبی، و لکنهم یکفون بعض الاحیان عن سواله لما اشرنا، و یتمنون ان یاتی من یفتح لهم الباب. علی العکس من الامام فانه کما قال: (و کان لایمر بی من ذلک ش
یء الا سالته عنه و حفظته). قال الطبری فی تفسیره ج ۲۹ ص ۳۵ طبعه بولاق بمصر (سنه ۱۳۲۳ ه.): ان رسولالله قال: یا علی ان الله امرنی ان ادنیک و لا اقصیک، و ان اعلمک و ان تعی، و حق علی الله ان تعی. فنزلت هذه الایه: و تعیها اذن واعیه.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *