نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۲۰۴

[صفحه ۲۵۵]
اللغه: لا یرهقه لیل: لا یدرکه. الاعراب: عن شبه متعلق بالعلی، و لمقال السلام رائده لمجرد التوکید، و مقال مفعول الغالب. المعنی: (الحمد لله العلی) ای العالی بذاته و صفانه (عن شبه المخلوقین) لان المخلوق حادث و ممکن و محدود بدایه و نهایه، و الله واجب ازلی ابدی (و الغالب لمقال الواصفین) لا ترقی الافهام الی الاحاطه بذاته و صفاته، لان للافهام حدا تنتهی عنده، و المحدود لایدرک المطلق الذی لا اول لاوله و لا آخر لاخره، و انما یدرک وجوده من خلال آثاره. (الظاهر بعجائب تدبیره للناظرین). الافهام لاتدرک ذات الله سبحانه کما اشرنا، و لکنها تدرک انه قادر حکیم من خلال عظمه الکون، و نظامه المحکم الذی یسیر علیه منذ القدیم و الی ان یشاء الله، و ایضا تدرک الافهام ان الله رحمن رحیم، و جواد کریم من خلال النعم التی نتقلب فیها، و نعیش علیها (و الباطن بجلال عزته عن فکر المتوهمین) کما عجزت الالسن عن وصف الذات عجزت الافکار ایضا عن ادراکها و الاحاطه بها، و حسب هذه ان تستشعر قدره الله و رحمته و حکمته، و حسب تلک ان تسبح بحمده و مجده. (العالم بلا اکتساب الخ).. بلا دراسه نهارا، و مطالعه لیلا، و بلا روی فلان عن فلان. و تسال: ان
الامام یطیل و یکرر فی هذا الموضوع، کقوله فی هذه الخطبه: بلا رویه و لا ضمیر.. و لا ابصار و اخبار و قوله فی الخطبه ۱۵۰: بلا اداه و فی الخطبه ۱۸۴ لابحول فکره.. الی امثال ذلک مع ان الامر فی غایه الوضوح، و یکفی القول: انه تعالی عالم بذاته، او بلا اکتساب؟. الجواب: کان الناس فی عهد الامام جدیدی عهد بالاسلام، و کان البعض منهم یقیس صفات الخالق بصفات المخلوق.. حتی الیوم یوجد هذا النوع. و روی عن بعض الاعراب انه نادی الله بقوله: یا ابیض الوجه، و ناداه آخر: یا ابا المکارم. فدعت الحاجه الی التکرار و التوکید.
[صفحه ۲۵۵]
اللغه: و الرتق: ضد الفتق. و ساور به: غلب به. و الحزونه: الخشونه. و سرح: ابعد. الجواب: (ارسله بالضیاء الخ).. اصطفی الله محمدا (ص) لحمل الامانه، و اداء الرساله، فقام بها علی اکمل وجه، جمع شمل المتفرقین، و قضی علی الشرک و المشرکین، و رفع رایه الامن و العدل، و حرر الناس من العبودیه و الجهل، و جعلهم سواسیه کاسنان المشط.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *