نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۲۲۶

[صفحه ۳۵۲]
اللغه: الشوون: عروق الدمع. و المماطل: المسوف. و المحالف: الملازم. الاعراب: انت مبتدا، و بابی متعلق بمحذوف خبرا، و امی عطف علی ابی، و المصدر من انک امرت مبتدا ای لو لا ثبوت امرک. المعنی: قال الشریف الرضی: ان الامام قال: و هو یلی غسل رسولالله (ص) و تجهیزه: (بابی انت و امی یا رسولالله الخ).. کل الناس یحزنون و یتالمون لفقد عزیز او قریب، و یسکبون الدموع ایاما، ثم ینتهی کل شیء کان لم یکن الا اذا کان للفقید صله و ثقی بالثاکل، او کان عظیم الخطر فی نفسه، فحزن الولد علی الوالد- مثلا- یکون علی قدر عطفه علیه، و بره به، وفائدته منه، فاذا کان لهذا الوالد البار شان و خطر تضاعف الحزن و تراکم. و کان الرسول الاعظم (ص) ابا لعلی و لزوجته و ابنائه، و فی الوقت نفسه کان اخا له بالمواخاه.. و ایضا کان استاذه طوال ۳۰ عاما حتی آتت النبوه اکلها فی نفس الامام علما و خلقا، و من هنا کان لعلی خصائص لم تکن لاحد سواه، و اذا عطفنا علی ذلک خطر الرسول، و انه سید الاولین و الاخرین- ادرکنا الی ای مدی بلغ الشجن و الاسی فی نفس الامام لفقد سید الکائنات. (لقد انقطع بموتک الخ).. یشیر الی ان النبوه ختمت برسولالله (ص) و انه لا خبر
بعده من السماء، لان الله سبحانه قد بین کل ما اراد ان یقوله، بینه کاملا و واضحا علی لسان محمد (ص) و الی هذا اشار خاتم النبیین بقوله: انما مثلی فی الانبیاء کمثل رجل بنی دارا، فاکملها و حسنها الا موضع لبنه، فکان من دخل فیها و نظر الیها قال: ما احسنها الا موضع هذه اللبنه، فانا موضع اللبنه، ختم بی الانبیاء. (خصصت حتی صرت الخ).. الخطاب لرسولالله (ص). قال الشیخ محمد عبده: النبی (ص) خص اقاربه و اهل بیته حتی کان فیه الغنی و السلوه لهم عن جمیع من سواه، و هو برسالته عام للخلق، فالناس بالنسبه الی دینه سواء. (و لو لا انک امرت- الی- الشوون) انت یا رسولالله امرت بالصبر، و قلت عند موت ولدک ابراهیم: تدمع العین، و یحزن القلب، و لا نقول الا ما یرضی الرب و نحن علی سنتک یا رسولالله و طوع ارادتک. و قد روی النبی (ص) اکثر من مره یبکی لمیت، و لحزین بائس، و خوفا من الله، و علی امته، و عند سماع القرآن. (و لکان الداء مما طلا) ای لا تبرح الکابه من القلب بحال تماما کالمدین المماطل، انه یسوف و یوجل، و لایفی بما علیه و (الکمد محالفا) عطف تفسیر و (قلا لک) قل فعل ماض و الالف ضمیر التثنیه، یعود الی مماطله الداء و محالفه الکمد، و المعنی ان
هذین قلیلان لفقدک یا رسولالله (و لکنه ما لا یملک رده الخ). ضمیر الغائب للموت، و یملک مبنی للمجهول، و المعنی ان الموت حتم، و الجزع لایرجع ما فات، و اذن فالصبر اولی و اجدی. و من حکم الامام: ان صبرت جری علیک القدر و انت ماجور، و ان جزعت جری علیک القدر و انت مازور.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *