نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۳۵

[صفحه ۲۳۲]
اللغه: الخطب: الامر و الشان، و قد یکون یسیرا او فادحا، و الفادح: الثقیل. و الحدث: الحادث المنکر غیر المعروف. و نخل الشیء: صفاه، و المراد هنا ان الامام (ع) ابدی لهم الرای الخالص الناصح. و ضن: بخل. و الزند: عود یقدح به النار. الاعراب: معه خبر مقدم ل(لیس) و اله اسمها و غیره صفه له، و الحکومه عطف بیان من هذه، و کما قال خبر کنت. المعنی: (اما بعد، فان معصیه الناصح الشفیق العالم المجرب تورث الحسره، و تعقب الندامه). یشیر الی انه (ع) قد جرب الامور و عرفها، و انه یبذل النصح لکل مخلوق، و یری ذلک حقا لازما علیه، و ان معصیه من عصاه لا تضرب الا العاصی فی دینه و دنیاه و الواقع الذی یعیش فیه، فیندم و تذهب نفسه حسرات من غیر جدوی.. و قد مهد الامام (ع) بهذه الاشاره لیقول: (و قد کنت امرتکم فی هذه الحکومه امری، و نخلت لکم مخزون رایی). یرید بهذه الحکومه تحکیم ابنالعاص و الاشعری بعد رفع المصاحف، و کان رایه المضی فی القتال حتی النهایه، و عدم الاستجابه لخدیعه معاویه و نفاقه.. و لو اخذ اصحاب الامام (ع) برایه لاهتدوا نهج الخیر و الصواب، و تجنبوا تلک الفتن و معضلاتها. (لو کان یطاع لقصیر رای). هذا مثل یضرب لمن یخالف
الرای الحکیم، و اصله ان احد ملوک العرب، و هو جذیمه الابرش کان له مولی، اسمه قصیر مشهور بالذکاء و صواب الرای، و کان جذیمه قد قتل اباالزباء ملکه الجزیره.. و بعد امد دعت الزباء جذیمه الی الزواج بها فصدق و اجاب الدعوه، فحذره قصیر من ذلک، و لکنه لم یسمع منه، فغدرت به و قتلته، و عندئذ قال قصیر کلمته: (لا یطاع لقصیر رای). فذهبت مثلا. (فابیتم علی اباء المخالفین الجفاه، و المنابذین العصاه). قد یخالفک عالم فی رایک الخاص لشبهه عرضت له، فتتبادلان الحوار و النقاش حولها علی المقاییس، و قد یقنعک او تقنعه، او یبقی کل علی رایه بلا غلظه و جفاء.. و یحدث هذا کثیرا بین اهل العلم، اما ان یتعصب جاهل لرایه، و یفرضه علیک فرضا، و ان ابیت ثار و شم، و هدد و انتقم، و کلما ازدادت حجتک صدقا و وضوحا ازداد شراسه و عنادا.. اما هذا فوحش کاسر، و لا شیء فیه من الانسان و صفات الانسان. و یصدق هذا الوصف تمام الصدق علی خصوم الامام (ع) رفضوا رایه فی حرب صفین، و اصروا علی وقف القتال ضد معاویه، و علی ابیموسی لیسوی الخلاف.. قال لهم الامام (ع): لا تصدقوا معاویه فی رفع المصاحف، فعاندوا.. و انتدب ابنعباس للتحکیم فعصوا.. عرض علیهم الاشتر فنفروا.. و قال
لهم: هذا الاحنف بن قیس فاعرضوا.. الا الاشعری المخدوع. و کان ما کان.. و اذن من حق الامام (ع) و حق التاریخ ان یصفهم بالجفاه و المنابذین.. و قد حکم علیهم باکثر من ذلک. و لطه حسین رای فی هذا التمرد و الجفاء عرضه فی کتاب (علی و بنوه)، و هذا الرای یلقی الضوء علی السبب المباشر لاصرارهم علی الاشعری، و نقطف من اقواله ما یلی: (اکبر الظن ان بعض الروساء من اصحاب علی کانوا اصحاب دنیا لا اصحاب دین، و کانوا یندمون علی تلک الایام الهینه اللینه التی قضوها ایام عثمان ینعمون بالصلات و الجوائز.. و ایضا کان فی جیش علی بصفین کثیر من اهل البصره الذین حاربوه یوم الجمل، و انهزموا بعد مقتل طلحه و الزبیر. و اذن کان فی اصحاب علی المخلص و المدخول.. و لا استبعد ان قیس بن اشعث قد تامر مع ابنالعاص علی ایقاع الفرقه بین اصحاب علی، و قد تم ما اراد الاثنان.. و استکره الاشعث و من طاوعه- علیا علی کف القتال، فلم یر بدا من الاذعان.. و لم تات الامور مصادفه، بل عن ائتمار و تدبیر بین طلاب الدنیا من اصحاب علی و اصحاب معاویه جمیعا). و منطق الحوادث یوید رای الدکتور طه حسین، فان الناس مع الدنیا و خضرتها، و هی عند معاویه، و لا شیء عند الامام الا الدین، ف
مالوا عنه الی معاویه، و احتلبوا دنیاه بدینهم، و اطاعوا المخلوق فی معصیه الخالق.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *