نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۶۴

[صفحه ۳۲۹]
اللغه: المراد هنا بلطیف الاصوات ما لا یسمع، و بلطیف الاجسام ما لا یری. و الند: النظیر. و المثاور: المحارب. و المکاثر: من یفاخر بالکثره. و المنافر: یفاخر غیره و یقول: انا اعز منک نفرا. و داخرون: صاغرون. قال تعالی: (سجدا لله و هم داخرون- ۴۸ النحل). و لم ینا: لم یبعد. و لم یوده: لم یثقله و یجهده. و ذرا: خلق. و ولجت: دخلت. الاعراب: و کل عزیز غیره یجوز رفع (غیر) صفه لکل، و یجوز جرها صفه لعزیز، و نصبها علی الاستثناء، لانها فی مثل هذا الحال تعرب اعراب المستثنی. و خلائق خبر لمبتدا محذوف ای هم خلائق، فیقال قریء بالرفع علی الاصل فی الفعل المضارع، و بالنصب علی اضمار (ان) بعد فاء السببیه مع تقدم النفی، و قضاء خبر مبتدا محذوف ای ذلک قضاء، و المامول ای هو المامول، و هو المرهوب. المعنی: (الحمد لله الذی لم تسبق له حال حالا). تقدم الکلام عن صفاته تعالی فی شرح الخطبه الاولی، و من اجل هذا نوجز هنا بقدر الامکان.. ان الله سبحانه لیس من جنس المعانی العقلیه المجرده کالشرف و الکرامه، لان هذه لا تستقل بذاتها فی الوجود، و لا هو، تعالی ذکره، من جنس المادیات لانها تنفعل بالغیر، و تفتقر الی زمان و مکان.. انه، جل و عز
، قوه عالمه مریده، و قادره، و ضروریه الوجود ذاتا و اصاله، و من اجل هذا هی هی لا تبدیل و لا تعدیل. (لم تسبق له حال حالا). لان السبق یستدعی الحدوث، و الله قدیم ذاتا و صفات (فیکون اولا قبل ان یکون آخرا). الله اول بمعنی انه کان و لم یکن معه شیء، و انه المبدا لوجود کل شیء، و هو لیس باول علی معنی ان لوجوده ابتداء، و الا یکون حادثا. و الله آخر علی معنی انه یبق بعد فناء کل شیء، و الیه ینتهی کل شیء، و هو لیس باخر علی معنی ان لوجوده نهایه، کیف و الغرض انه ضروری الوجود؟. و اذن یصح لنا ان نقول: هو سبحانه الاول و الاخر الان و من قبل و من بعد. (و یکون ظاهرا قبل ان یکون باطنا). بل هو ظاهر و باطن فی آن واحد، هو ظاهر بایاته الداله علی وجوده و عظمته، و هو باطن لان العقول تقصر عهن ادراک کنهه و حقیقته، و ایضا لانه یعلم ما خفی و بطن (کل مسمی بالوحده غیره قلیل). لان الوحده لغیر الله ضعف و قله، اما هو سبحانه فقد توحد و تفرد بالقدره و العزه و البقاء (و کل عزیز غیره ذلیل). لان عزته تعالی ذاتیه، و العزه فی غیره مستمده منه، و یسلبه ایاها متی شاء، و من هنا شاع و ذاع: من اعتز بغیر الله ذل. (و کل قوی غیره ضعیف). لنفس السبب السابق ای ا
ن قوته تعالی ذاتیه، و قوه غیره مستمده منه، و ایضا شاع و ذاع: لا حول و لا قوه الا بالله العلی العظیم (و کل مالک غیره مملوک). لله، هو وحده یوتی الملک من یشاء، و ینزعه ممن یشاء. و من اقوال الامام: لا نملک الا ما ملکنا (و کل عالم غیره متعلم). لان علمه تعالی عین ذاته (و کل قادر غیره یقدر و یعجز). اما هو فلا یعجزه شیء، قاهر غیر مقهور (و کل سمیع غیره یصم عن لطیف الاصوات، و یصمه کبیرها، و یذهب عنه ما بعد منها). الاذن تضعف عن سمع الهمسات و الوشوشات، و تصم من عالی الاصوات، و لا یصل الیها البعید عنها، اما هو سبحانه فلا یسمع بجارحه و اداه، بل یعلم کل شیء مباشره و بلا واسطه حتی وسوسات الصدر، و خفقات القلب. (و کل بصیر غیره یعمی عن خفی الالوان و لطیف الاجسام). استطاع الانسان ان یخترع آله، اسماها المجهر، و قد اتاحت له ان یری اجساما ادق الوف الاضعاف مما تستطیع العین المجرده ان تراه، و مع ذلک هناک اجسام لا تری بالمجهر- کما نظن- لان اصحاب المجهر قالوا: ان اصغر کتله من الماده الحیه تتالف من الوف الملایین من الذرات، و معنی هذا انه لو انفصلت هذه الذرات و تفرقت لعجز المجهر عن رویه الذره الواحده.. و علی ایه حال فان القصد ان نعلم
بان الله وسع کل شیء علما، اما نحن فما اوتینا من العلم الا قلیلا. (و کل ظاهر غیره غیر باطن). هذه الجمله جائت فی بعض النسخ بلفظ (غیر باطن) کما رسمناها هنا، و فی بعضها بدون کلمه (غیر) ای هکذا (و کل ظاهر غیره باطن) و الصحیح الجمله الاولی- کما نرجح- و المعنی ان کل کائن غیره تعالی یمکن ان ندرک ذاته، و نتصورها بوجه من الوجوه سواء اکان جسما، کالحجر و الشجر، ام غیر جسم کالعقل و العلم، اما الجسم فنتصور ذاتع او جهه منها- بالحس و العیان، و غیر الجسم نتصور ذاته او جهه منها- باثاره و اعماله، لانها انعکاس عن ذاته، تحکیها و تعبر عنها، او عن نوعها بنحو من الانحاء، فالکتاب- مثلا- یحکی عن مبلغ علم المولف و نوعه لان بین الکتابه و الکاتب تشابکا و ترابطا، بل قیل: ان اسلوب الانسان هو الانسان بالذات، و کذلک ابناء و البانی و امثاله.. و لا یصدق هذا بوجه فی حقه تعالی، لان خلقه و آثاره لیست انعکاسا عن ذاته و لا عن مبلغ علمه و قدرته بوجه من الوجوه، حیث لا شبه هنا بین الاثر و الموثر مهما عظم الاثر.. انه فیض و رشحه محدوده من مطلق لا حد له.. و للتقریب لا للتشبیه نشیر الی ان خلقه تعالی و آثاره کعرق جسم الانسان، فکما ان العرق لا یعبر عن حقیق
ه الانسان کذلک خلق الکون بما فیه بالنسبه الی خالقه بکلمه (کن).. مع العلم بان آثاره سبحانه تنطق بعلمه و قدرته و حکمته و ارادته.. و علیه یصح القول: ان کل ظاهر من الکائنات فهو غیر باطن ذاتا و اصاله ای ان العقل یمکن ان یتصور ذاته و لو اجمالا، اما تصور ذات الواجب فمستحیل تفصیلا و اجمالا. (و کل باطن غیره غیر ظاهر) فی وجوده کظهور الله سبحانه، فالعقل- مثلا- موجود و باطن، و الله سبحانه موجود و باطن، و العقل یعرف باثاره، و الله تعالی ذکره یعرف بخلقه و آثاره، ولکن وجود العقل غیر ظاهر و واضح کظهوره و وضوح وجوده سبحانه، لان آثار العقل تظهر فی بعض الاشیاء، اما العلی الاعلی (ففی کل شیء له آیه تدل علی انه واحد). (لم یخلق ما خلقه لتشدید سلطانه). لان سلطانه تعالی شدید و قوی بالذات، و الخلق و التشدید اثر من آثار السلطان، و لیس السلطان من آثار التشدید کما هو الشان بالنسبه الی غیره (و لا تخوف من عواقب زمان). لان ذات الواجب یستحیل فی حقها التغییر و التعدیل، و اذن فمن ای شیء تخاف؟. بل لا امان للانسان الا مع الخوف من الله اصل الامان و السلام. (و لا استعانه علی ند مثاور، و لا شریک مکاثر، و لا ضد منافر). ما خلق الله سبحانه شیئا کخط
دفاع عن ملکه و سلطانه، و لا للتفاخر و التکاثر، و لا لایه مصلحه تعود علیه، لانه تعالی فی غنی عن کل شیء، و الیه یفتقر کل شیء.. ان کل ما فی الوجود یسیر علی خطه مرسومه، و الی غایه معینه، لان هذا النظام المتناسق المحکم، و هذه القوانین الثابته التی تحکم کل شیء من اکبر الی اصغر جزء، و تربط کل الموجودات برابط دقیق و متین- هذه القوانین و هذا النظام یستحیل ان یحدث من غیر قصد، و لابد لکل قصد ان یهدف الی غایه تعود الی من یحتاج الیها، و ینتفع بها، و الله غنی عن العالمین. (ولکن خلائق مربوبون، و عباد داخرون). العالم کله فی قبضته تعالی خاضع لامره و مسبح بحمده (لم یحلل فی الاشیاء فیقال: هو کائن). الحلول وجود شیء فی شیء، و هذا مستحیل فی حقه تعالی، لانه فوق الزمان و المکان، و قال ابن ابیالحدید: مراد الامام بالحلول انه تعالی لم ینا عن الاشیاء نایا مکانیا.. و لیس هذا ببعید، بل یدل علیه قول الامام بلا فاصل: (و لم ینا عنها فیقال: هو منها بائن). و علی ایه حال فان الغرض الاول و الاخیر هو ان نومن و نوقن بان الله معنا فی السر و العلانیه: (و هو معکم اینما کنتم و الله بما تعملون بصیر- ۴ الحدید). (لم یوده خلق ما ابتدا، و لا تدبیر ما
ذرا، و لا وقف به عجز عما خلق). انشا و حکم، و قدر و دبر، و امات و احیا، لا قسرا و قهرا، و لا لغایه تعود علیه، و بلا تعب و کلل، لانه (اذا قضی امرا فانما یقول له کن فیکون- ۴۷ آل عمران) (و لا ولجت علیه شبهه فیما قضی و قدر) من این تعرض الشبهات لمن هو عالم بالذات؟. ان الالتباس یاتی من الاقیسه و مقدماتها، و الادله و کلماتها، و هو سبحانه المصدر الاول لکل دلیل و حجه (بل قضاء متقن) لا خلل فیه (و علم محکم) لا شک یعتریه (و امر مبرم) لا ناقض له (المامول مع النقم) لان رحمته وسعت کل شیء (المرهوب مع النعم) لان باسه قد یاتی بغته و بیاتا. قال الامام: (لا یشغله غضب عن رحمه، و لا تولهه- ای تذهله- رحمه عن عقاب). فما لرحمته و غضبه، و لا لشیء من صفاته حد و شرط.. و هذا هو شان الکمال المطلق.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *