نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۶۸

[صفحه ۳۴۳]
اللغه: البکار: جمع بکر، ضرب من الابل. و العمده- بکسر المیم- الناقه مکسوره السنام، و ظاهره سلیم. و حیصت: خیطت. و تهتکت: تخرقت. و اطل: اشرف. و المنسر: القطعه من الجیش. و انجحر: دخل الجحر، و هو کل مکان تحتفره الهوام و السباع لانفسها. و الضبه: انثی الضب، و ذنبه کثیر العقد، و تقول العرب: اعق من ضب، و اجبن من ضب، و اخدع من ضب. و الضبع: ضرب من السباع معروف. و الوجار: الجحر. و الافوق من السهام: ما کسر فوقه. و الناصل: العاری من النصل ای حدیده السهم. و الباحات: الساحات. و اودکم: اعوجاجکم. و اضرع خدودکم: اذل وجوهکم. و اتعس جدودکم. حط من حظوظکم. الاعراب: قال النحاه: تستعمل (کم) فی معنیین: الالول فی کثیر، و تسمی خبریه، الثانی فی ای عدد، و تسمی استفهامیه، و تمییز الاولی مخفوض، و تمییز الثانیه منصوب. هذا ما قاله النحاه، و الذی نفهمه من (کم) فی قول الامام: (کم اداریکم) الی متی اداریکم، و علیه تکون منصوبه بنزع الخافض، و (کما) الکاف بمعنی مثل صفه لمفعول مطلق محذوف و (ما) مصدریه. و کلما حیصت (کل) منصوبه علی الظرفیه لان المعنی کل وقت حیصت او حیاصه، و ناصبها تهتکت. قال ابن هشام فی المغنی: (قالوا: کلما منصوبه علی
الظرفیه باتفاق، و ناصبها الفعل الذی هو جواب فی المعنی). المعنی: تثاقل اصحاب الامام (ع) عن القتال، و انصرفوا عنه بعد حرب الجمل و صفین و النهروان، و اصبحوا لا یبالون باوامر الامام و توبیخه و مواعظه، و منها قوله: (کم اداریکم- الی- تعتک من آخر). انتم فی حال شاذه غیر طبیعیه، و قد اضطرنی شذوذکم هذا ان اسوسکم بالرفق و الملاینه تماما کما یداری البعیر المریض، و الثواب البالی اذا خیط منه جانب انفتق جانب. (کلما اطل علیکم منسر من مناسر اهل الشام اغلق کل رجل منکم بابه) علی نفسه جبنا و خورا (و انجحر) ای تخبا و اختفی (انجحار الضبه) و هی انثی الضب (فی جحرها) ای حفرتها (و الضبع فی وجارها) ای بیتها او کهفها (و الذلیل و الله من نصرتموه) لانکم لا تفیدونه بشیء (و من رمی بکم فقد رمی بافوق ناصل) ای بغیر سهم، او بسهم محطم، و تقدم مع الشرح فی الخطبه ۳۰ (انکم و الله لکثیر من الباحات) حیث لا حرب و لا جهاد (و قلیل تحت الرایات) حیث الحرب و الجهاد. (و انی لعالم بما یصلحکم و یقیم اودکم، ولکنی لا اری اصلاحکم بافساد نفسی). ابدا لا شیء عند علی الا الدین، فهو آخرته و دنیاه، و نفسه و هواه، و من اجل هذا ساس به اصحابه، و ما حاول او فکر قط ان
یستمیل احدا بمال او منصب او بالتضلیل و التغریر و الخداع، و من اجل هذا تفلت اصحابه او اکثرهم من یده، و هو یعلم علم الیقین انه لو استجاب الی اهوائهم کما یفعل معاویه لکانوا اطوع الیه من بنانه، ولکنه- کما قال- لا یطلب النصر بالجور، و لا یصلح دنیاه بافساد دینه. قال طه حسین فی کتاب (مرآه الاسلام) ص ۲۷۰: (کان معاویه یشتری ضمائر کثیر من اهل البصره الکوفه لیفسدهم علی علی، ثم ظل علی ذلک بعد ان استقام له الامر، و جعل یتالف الناس حول عرشه بمال المسلمین لا یری بذلک باسا، و لا یری فیه جناحا، و مضی الخلفاء من بنیامیه علی سنته). ثم قال طه حسین: (و کان علی کثیرا ما یقول لاهل الکوفه: ان لاعرف ما یصلحکم، ولکنی لا افسد نفسی بصلاحکم، و صدق عمر بن الخطاب حین قال: لو ولوها- یرید الخلافه- ابن ابیطالب لحملهم علی الجاده. و قد هم علی ان یحمل المسلمین علی الجاده، ولکن المسلمین ابوا علیه.. و من اجل ذلک قال کثیر من المتاخرین: انه لم یکن محسنا للسیاسه، و ما اشک فی انه کان یحسن السیاسه کل الاحسان، و کان جدیرا لو اصطنعها ان یجمع الیه الناس، ولکنه آثر الدین علی الدنیا، و ابی ان یصلح الناس و یفسد نفسه.. و فارق الدنیا راضیا مرضیا لم یحتمل خطی
ئه، و لم یقترف اثما). و قال عبدالکریم الخطیب المصری فی کتاب (علی بن ابیطالب بقیه النبوه و خاتم الخلافه) فی ص ۴۴۵: (کان المال فی ید علی حربا علیه یکثر من اعدائه، و یفسد علیه اصحابه و انصاره بینما نجد المال فی ید معاویه جیشا عاملا یبسط له علی الناس سلطانا قائما علی الرغبه و الامل). (اضرع الله خدودکم). دعاء علیهم بالمذله و الهوان (و اتعس جدودکم). دعاء بالخیبه و سوء الحظ (لا تعرفون الحق کمعرفتکم الباطل). ای یعملون بالباطل دون الحق، و مثله قوله (ع): و لا فی البلاد شیء انکر من المعروف، و لا اعرف من المنکر (و لا تبطلوا الباطل کابطالکم الحق). و من اجل هذا کانوا هدفا للغزاه و الطامعین، و عاشوا اذلاء خاسئین.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *