نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۸۴

[صفحه ۴۱۹]
اللغه: الای: جمع آیه. و السواطع: جمع الساطع، و هو الظاهر الواضح. و البوالغ: جمع البالغه، و معنی الحجه او الموعظه البالغه انها بلغت الغایه من الوضوح و الکشف عن العواقب و الاثار. و علائق: من تعلق به. و المفظعات: الشدائد. و السیاقه: من ساق یسوق. و (سائق) الثانی بدل من (سائق) الاول، و شاهد بدل من شهید. و درجات مبتدا، و متفضلات صفه، و الخبر محذوف ای لاهل الجنه. (فاتعظوا- الی- البوالغ). و الموت اظهرا لایات و العبر و النذر حیث یتساوی فیه الملوک و الصعالیک، و لو تساوی الناس فی کل شیء کما تساووا فی الموت لاحب بعضهم بعضا حتی و لو قال لهم الوعاظ: تباغضوا و تحاسدوا، و لا اعرف احدا- الا من عصم ربک- عمل بهذا الوصیه: (احبب لغیرک ما تحب لنفسک، و اکره له ما تکره لها) و فی ظنی ان المراد بهذه الوصیه الحث و التاکید علی الاغاثه و العون (و انتفعوا بالذکر و المواعظ): مثل و تعاونوا علی البر و التقوی.. و لا تبغ الفساد فی الارض.. فقاتلوا التی تبغی حتی تفیء الی امر الله، و ما اشبه. (فکان قد علقتکم مخالب المنیه). اتاکم الموت بغته (و انقطعت منکم علائق الامنیه). اذا جاء الموت ذهبت الامنیات، و انقطعت العلاقات (و دهمتکم مف
ظعات الامور) ای شدائدها کسکره الموت، و حسره الفوت، و هذه اشد عنفا، و اصعب وطا (و السیاقه الی الورد الموروء) ای دعمتکم المنیه لتسوقکم الی القبر، ثم الی الحشر و النشر (فکل نفس معها سائق) و هو امر الله (یسوقها الی محشرها) للحساب و الجزاء (و شاهد) من الانبیاء او العلماء، او من عقل الانسان و اعضائه (یشهد بعملها من خیر او شر).
[صفحه ۴۱۹]
الاعراب: اشهد ان لا اله الا الله (ان) مخففه، و اسها ضمیر الشان ای انه، و جمله لا بعدها خبر، و الاول بدل من الله، او خبر لمبتدا محذوف ای هو الاول، و کان مخففه، و اسمها محذوف مثل (ان) المعنی: (وحده لا شریک له) و الا فسدت الارض و السماء کما قال سبحانه: (لو کان فیهما آلهه الا الله لفسدتا- ۲۲ الانبیاء). و تقدم الکلام عن ذلک. و ایضا لو کان لربک شریک لاتتک رسله کما قال الامام (الاول لا شیء قبله، و الاخر لا غایه له). ای هو سبحانه اول بلا ابتداء، و آخر بلا انتهاء، ابدی سرمدی، و لو سبقه العدم او انتهی الیه لکان حادثا، و لابد لوجود الحادث من سبب، فان لم یکن هذا السبب ذاتیا- کما هو الفرض- احتاج الی غیره، و اذن فلا مفر من الانتهاء الی سبب الاسباب، و مثله قولک: لا تصح النظریه الا مع البرهان علی صحتها: و لابد ان یکون هذا البرهان صحیحا بالذات، او ینتهی الی برهان کذلک و الا غرقنا فی بحر الجهل و الظلمات. (لا تقع الاوهام له علی صفه). مهما سمت العقول فلا تبلغ کنه عظمته تعالی، و انما تدرک منها بمقدار ما یدل علیها خلقه و آثارها، و لیس من شک ان فی الفاعل و الخالق صفات لا تظهر و لا یمکن ان تظهر فی الفعل و المخلوق،
و من هنا قیل: العله اکمل من المعلول، و تقدم الکلام عن ذلک مرارا (و لا تعقد القلوب منه علی کیفیه). لیس لله سبحانه هیئه و صوره کی تعتقد و تحکم بوجودها العقول و الا کان شبیها بخلقه، فتعالی الله الذی لیس کمثله شیء. و عن الامام الصادق (ع): لا تتکلموا فی ذات الله.. و ایاکم و التفکیر فی ذلک.. ولکن انظروا الی عظیم خلقه (و لا تناله التجزئه و التبعیض). لان التجزئه من خواص الاجسام، و الله لیس بجسم و الا افتقر الی مکان.. و ایضا التجزئه تستدعی الترکیب، و المرکب یفتقر الی اجزائه.. هذا، الی ان التجزئه کثره، و الله واحد (و لا تحیط به الابصار و القلوب). عطف تفسیر علی: (لا تقع الاوهام.. و لا تقعد القلوب).
[صفحه ۴۱۹]
لا یظعن: لا یرحل. لا یباس: لا یحتاج. (درجات متفاضلات، و منازل متفاوتات). الانسان غدا الی نعیم او جحیم حسبما یعمل و یقدم، و فی الجحیم مراتب علی حساب سیئات المجرمین، و فی الجنه ایضا مراتب علی حسب حسنات المومنین، و کلام الامام هنا یشیر الی مراتب اهل الجنه التی (لا ینقطع نعیمها) کما قال سبحانه: (اکلها دائم). (و لا یظعن- الی- ساکنها). لیس فی الجنه هموم و آلام، و شیخوخه و اسقام، و لا بغض و حسد، و لا موت و فراق.. ابدا لا شیء الا الخلود و النعیم.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *