نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – نامه ۰۰۱

[صفحه ۳۷۶]
اللغه: جبهه الانصار: جماعتهم، و المراد بالانصار هنا الاعوان، لا الصحابه الانصار. و المراد بالسنام الرفعه. و استعتابه: استرضاوه. و الوجیف: العدو بسرعه. و الفلته: الهفوه و البغته. و اتیح له: قدر له. و دار الهجره: المدینه. و قلعت بهم الدار: اخرجتهم. و قلعوا بها: خرجوا منها. و جاشت: غلت. و المرجل: القدر. و القطب: الذی علیه المدار. الاعراب: من عبدالله متعلق بمحذوف خبرا لمبتدا محذوف، ای: هذه الرساله کائنه او تاتیکم من عبدالله، و الرساله عطف بیان من هذه. کعیانه الکاف بمعنی مثل خبر یکون، و اهون مبتدا، و الوجیف خبر، و الجمله خبر کان. المعنی: خرج الامام (ع) من المدینه لحرب الناکثین و القاسطین بعد اربعه اشهر من خلافته، و لما انتهی الی الربذه- مکان بین مکه و الکوفه- کتب الی اهلها هذه الرساله، و کان ابوموسی الاشعری و الیها، و شریح الکندی قاضیها من قبل عثمان، فثبط الاشعری الناس، و حثهم شریح علی المسیر مع الامام، و قال من جمله ما قال: و الله لو لم یستنصر بنا لنصرناه سمعا و طاعه. و فی تاریخ ابن الاثیر حوادث سنه ۳۶: ان عدد الذین استجابوا للامام من اهل الکوفه اثنا عشر الف رجل و رجل. و نقل ابن الاثیر عن ابیا
لطفیل انه قال: سمعت علیا یقول: یاتیکم من اهل الکوفه اثنا عشر الف رجل و رجل، فاحصیتهم، فما زادوا رجلا، و لانقصوا رجلا. و ایضا نقل هذا بالحرف عبد الکریم الخطیب عبد الکریم الخطیب فی کتابه: علی بن ابیطالب عن الطبری ج ۵ ص ۱۹۹٫ (ان الناس طعنوا علیه الخ)..ای علی عثمان، و ذکرنا طرفا من هذه المطاعن فی شرح الخطبه ۳، و نعطف علی ما سبق هذه الحکایه رواها ابن الاثیر فی حوادث سنه ۳۵، و استغرقت اکثر من صفحتین بالقطع الکبیر، و ملخصها ان عثمان حین ایقن بالقتل ذهب الی بیت الامام و قال له: یا ابن عم، قد جاء من القوم ما تری، ولک عندهم قدر، فردهم عنی. فقال الامام: و علی ای شیء اردهم عنک؟. قال: علی ان اعمل بما تشیر. قال الامام: کلمتک المره بعد المره، و تعد و ترجع و تعمل برای مروان و غیره. قال عثمان: انا اعصیهم و اطیعک. فرکب علی و معه ثلاثون من المهاجرین و الانصار، و ردوا الناس عن عثمان. و لکن سرعان ما جاء مروان و اصحابه و افسدوا ما اصلح الامام، فغضبت نائله زوجه عثمان و اسمعت مروان ما یکره، فرد علیها بما هو آلم و اوجع. (و کان طلحه و الزبیر الخ).. نقل الشیخ محمد عبده فی تعلیقه علی هذه الجمله: ان ام المومنین عائشه اخرجت نعلی رسولا
لله (ص) و قمیصه من تحت ستارها، و عثمان یخطب علی المنبر، و قالت له: هذان نعلا رسولالله و قمیصه لم تبل، و لقد بدلت من دینه، و غیرت من سنته. و جری بینهما کلام المخاشنه. فقالت عائشه: اقتلوا نعثلا. تشبهه برجل معروف، فاتیح له ای قدر له قوم فقتلوه ای ان القوم استجابوا بقصد او غیر قصد لامر ام المومنین بقتل عثمان. و تقدم الکلام عما کان منها و من طلحه و الزبیر ضد عثمان فی شرح الخطبه ۲۲ و ۱۳۵٫ (و بایعنی الناس غیر مستکرهین الخ).. تقدم مع الشرح فی الخطبه ۳ و الخطبه ۹۰ (و اعلموا ان دار الهجره الخ).. خرج الامام من المدینه متوجها الی العراق، و معه الکثیر من اهل المدینه، و فیهم العدید من المهاجرین و الانصار (و قامت الفتنه) التی اثارها الزبیر و طلحه و ام المومنین (علی القطب) ای بلغت الفتنه اشدها. و من المفید ان نشیر هنا الی ما قاله ابن ابیالحدید فی شرح هذه الخطبه، و یتلخص بان اصحابه المعتزله حکموا بهلاک اهل الجمل بکاملهم الا من تاب، و ان عائشه تابت و اعترفت للامام بخطئها، و سالته المعذره، و انها قالت: لیتنی مت قبل الجمل، و وددت ان لی من رسولالله عشره بنین ثکلتهم کلهم، و لم یکن الجمل. اما الزبیر فقد رجع عن الحرب تائبا، و اما
طلحه فانه قبل ان تخرج الروح منه مر به فارس، فقال له طلحه: من ای الفریقین انت؟ قال من اصحاب علی امیرالمومنین. فقال له طلحه: امدد یدک ابایعک لعلی امیرالمومنین، فمدها و بایعه. و نحن لا نناقش هذه الروایه، لانها اعتراف صریح بالخطا، و ایضا لا نناقش هذه التوبه و نردها بقوله تعالی: و لیست التوبه للذین یعملون السیئات حتی اذا حضر احدهم الموت قال انی تبت الان- ۱۸ النساء. لا نرد و لا نناقش بعد الاعتراف بالخطا.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *