نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – نامه ۵۰

[صفحه ۳۶]
اللغه: المسالح: مواضع السلاح الی الثغور. و الطول: القدره و الغنی و الفضل و العطاء. و احتجز: اکتم و منع. و مقطع الحق: ما یقطع به الباطل. و لا تنکصوا عن دعوه: لا تتاخروا عنها. و الغمرات: الشدائد. الاعراب: المصدر من ان لا یغیره خبر ان حقا، و دنوا تمییز، و المصدر من ان لا احتجز، اسم ان لکم، فان انتم لم تستقیموا ان الشرطیه دخلت علی فعل محذوف یفسره الفعل الموجود ای فان لم تستقیموا انتم لم یستقیموا. المعنی: کتب الامام هذه الرساله الی قاده الجیش و امرائه، و ابتداها بقوله: (فان حقا علی الوالی الخ).. الولایه تکلیف لا تشریف، و خدمه لا سیاده، فان کان للوالی من فضل فهو فی اخلاصه و حسن تدبیره للرعیه، و فی تقدیره لنفسه باضعف الضعفاء منها، و دفع الظلم و الاذی عنها. (و ان لکم عندی ان لا احتجز الخ).. انتم اخوانی اتعاون معکم علی خیر الاسلام و المسلمین، و لا اخفی عنکم ای سر الا اذا دعت الحاجه و المصلحه الی الخفاء و الکتمان کخطه الحرب و القتال خرنا ان تتسرب الی العدو، فتتعرضوا انتم و البلاد للخطر و الهلاک.. و هکذا فعل الرسول الاعظم (ص) من قبل: ارسل اول سریه مسلحه لاعتراض قوافل قریش بقیاده عبدالله بن جحش الاسدی
و کتب کتابا سلمه له، و امره ان لا یفتحه الا بعد لیلتین من بدایه انطلاقه للقیام بمهمته.. و یدلنا هذا ان التکتم و التمویه فی التخطیط و العملیات الحربیه لیس من مبتکرات الغرب، و ان المسلمین هم السابقون الاولون الی ذلک. (و لا اطوی دونکم امرا الا فی حکم) علی احد الخصمین المترافعین لدی.. و ایضا یدل هذا علی ان الاسلام سبق الشرائع الوضعیه فی حکمه بان القاضی لا یجوز له ان یبدی رایه فی الدعوی التی ینظرها الا بعد انتهاء المرافعه و عند اعلان الحکم. و ان للطرف الاخر ان یطعن فی الحاکم و حکمه اذا کان قد ابدی رایه من قبل (و لا اوخر لکم حقا) مادیا کان کالراتب و العطاء، او ادبیا کالتقدیر و الرتبه (و لا اقف دون مقطعه) بل ابت به بلا تاخیر و مماطله (و ان تکونوا عندی فی الحق سواء) بلا تفاضل و محاباه لقوی او قریب. (فاذا فعلت ذلک) ای ادیت لکل ذی حق حقه کاملا و معجلا (و جبت لله علیکم النعمه) و ایه نعمه اعظم من نعمه الحاکم العادل الذی یامنه البریء، و یخافه المجرم، و یقوی به الضعفیف المحق، و یضعف القوی المبطل؟ (ولی علیکم الطاعه) لان طاعه الحکم العادل هی طاعه لله، و لا لذات الحاکم و کرسی الحکم (و ان لا تنکصوا عن دعوه) لان دعوتی، و الحال
هذه، هی دعوه الله و الحق (و لا تفرطوا فی صلاح) و هو الجهاد و صیانه الحدود من العدو. (و ان تخوضوا الغمرات الی الحق) و هو الدفاع عن البلاد، و الاستماته فی سبیلها. (فان انتم لم تستقیموا الخ).. هذا تهدید و وعید لمن یقصر و یتهاون فی الجهاد و واجبات الجندیه، و ان الامام یاخذه باقسی العقوبات و اشدها، لانه یعرض الارواح و الاموال للخطر و الهلاک (خذوا هذا الخ).. و هو الحق و العدل من الامام، و اعطوه النصیحه و الطاعه، و بذلک تستقیم الامور، و یعیش الناس فی هناء و امان. و بعد، فان الامام العادل هو الذی یقهر هواه، و یحب الناس، کل الناس، و یخلص لهم، و لا یری لنفسه و ذویه ای امتیاز، بل یقدرها باضعف الضعفاء منهم، و یاخذ من قویهم لضعیفهم، و من غنیهم لفقیرهم، و یساوی بین الجمیع فی الحقوق و الواجبات، و لا یعاقب احدا الا بما ظهر منه، و ثبت علیه.. و متی توافرت هذه الخلال فی الحاکم وجب علی الرعیه ان تسمع له و تطیع و الا فلها بل علیه ان تتمرد و تثور امرا بالمعروف و نهیا عن المنکر.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *