نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – نامه ۵۴

[صفحه ۱۲۴]
اللغه: السلطان الغالب: الرهبه. العرض الحاضر: الرغبه. الاعراب: طائعین حال، و کذا کارهین، و باحق الباء الزائده. المعنی: قال الشریف الرضی: ذکر ابوجعفرالاسکافی فی کتاب المقامات ان الامام ارسل هذه الرساله الی طلحه و الزبیر مع عمران بن الحصین الخزاعی. و الاسکافی المذکور من شیوخ المعتزله، و له سبعون کتابا، و منها کتاب: المقامات فی مناقب امیرالمومنین علی بن ابیطالب، و کان معاصرا للجاحظ:، و الاسکافی نسبه الی یلده اسکاف بین النهروان و البصره، اما عمران بن الحصین فهو من فقهاء الصحابه، اسلم عام خیبر، و توفی بعهد معاویه، کما جاء فی: الاستیعاب لابن عبدالبر. و تقدم معنا ان الناس ضاقوا بسیره عثمان حتی الاغنیاء منهم برغم ما اغدق علیهم من بیت المال، و ان طلحه و الزبیر حرضا علیه، و انهما بایعا الامام مع من بایع، ثم انقلبا علیه فجاه، فارسل الیهما فیما ارسل یقول: (اما بعد فقد علمتما- و ان کتمتما- انی لم ارد الناس حتی ارادونی الخ.. طلب الصحابه و غیرهم من الامام ان یتولی الخلافه بعد مقتل عثمان فرفض و قال لهم: دعونی و التمسوا غیری کما جاء فی الخطبه ۹۰، و لما الحوا قبل الامام بشرط واحد، و هو ان لا یستاثر دون احد
بدرهم کما قال الطبری فی تاریخه ج ۵ علی ما نقل عنه. و قد یبدوا هذا الشرط غریب للوله الاولی.. و لکن اراد به ان یفهم الزبیر و طلحه انهما اذا بایعاه فلن یوثرهما علی احد من المسلمین، لانه هو لم یوثر نفسه، فغیره بطریق اولی (و انکما ممن ارادنی و بایعنی) علی شرط المساواه بین جمیع المسلمین فی الحقوق و الواجبات فما عدا مما بدا؟ کما قال الامام فی الخطبه ۳۱ (و ان العامه لم تبایعنی لسلطان غالب، و لا لعرض حاضر). کل الناس بایعوا الامام عن ثقه و ایمان لا رهبه من قوه، و لا رغبه فی عطیه. ثم احتج الامام علی طلحه و الزبیر بما یلی: (فان کنما بایعتمانی- الی- اقرار کما به). لماذا اعطیتما العهد لی و البیعه بالخلافه؟ هل کان ذلک طوعا منکما او کرها، و لا فرض ثالث، فان کان طوعا فلا مبرر للنکث و لا دافع الا معصیه الله، و دواوها سهل و هو التوبه و طلب العفو (فارجعا و توبا الی الله). و ان کانت البیعه کرها- بزعمکما- فمن الذی اکره و ضغط؟ و بای شیء کان الضغط؟ و ان ادعیتما التقیه فی البیعه، و انکما اسررتما غیر ما اظهرتما فما هو الموجب لذلک؟ و کیف انفردتما دون المسلمین اسررتما غیر ما اظهر جمیعا بهذا الخوف و الاتقاء، و انما فی مکان العزه و القوه
؟ و ما کان اغناکما عن الحالین: البیعه و النکث؟ اما کان الاجدر بکما ان تحجما عن البیعه منذ البدایه؟. و بعد فان بیعتی فی عنقکما بظاهر القول و الفعل، و لا مقاوم لهذا الظاهر، و هو اماره شرعیه و عرفیه، و حجه بالغه دامغه لی علیکما. و بالمناسبه ان نفرا تخلفوا عن بیعه الامام کعبدالله بن عمر و ابن ابیوقاص و حسان بن ثابت، و ما تعرض لهم احد بسوء، و قال عمار بن یاسر للامام: لو دعوتهم الی بیعتک. فقال له الامام: لا حاجه لنا فیمن لا یرغب فینا. و قال الاشتر: لا حق لهم فی التخلف. فقال له الامام: دعهم یعملون برایهم. و اذن الامام لطلحه و الزبیر بالخروج من المدینه الی مکه حین سالاه الاذن، و هو علی ریبه بما نویاه، و قال لهما: ما العمره تریدان، و انما تریدان الغدره. و لو شاء لحسبهما، و لکنه لم یفعل. و اذن فاین الضغط و الاکراه، و الموجب للتقیه؟. (و قد زعمتما انی قتلت عثمان). دافع الامام عن عثمان، فیما حرض علیه طلحه و الزبیر، و لما قتل بایعا الامام، و قالا له: اعطنا ثمن البیعه ولایه البصره و الکوفه. فقال: لا اداهن فی دینی، و لا اطلب النصر بالجور، فخرجا ثائرین بدم هما سفکاه کما قال الامام فی الخطبه ۱۳۵٫ و تکلمنا عن ذلک فی الخطبه ال
مذکوره و الخطبه ۱۷۲ و الرساله ۱ (فبینی و بینکم من تخلف الخ).. خیر الامام الزبیر و طلحه لا لقاء الحجه علیهما، خیرهما بین امرین: اما القضاء و المحاکمه عند من تخلف عنه و عنهما، و لا هوی له معه و لا معهما، و اما التوبه و الرجوع عن الخطا. و اذا کان فی الرجوع عن الخطا عار و شنار فی الدنیا فان عذاب الاخره اشد و اخزی.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *